هل تغير"النقض"خريطة مجلس النواب ؟.. مصدر مطلع لـ"اليوم السابع" : المحكمة تنظر 251 طعن على نتائج الانتخابات فى الدوائر ..ورئيس المحكمة تسلم بعض التقارير وإعلان النتائج مجمعة منعا للتضارب قبل 30 يونيو

الخميس، 02 يونيو 2016 04:34 ص
هل تغير"النقض"خريطة مجلس النواب ؟.. مصدر مطلع لـ"اليوم السابع" : المحكمة تنظر 251 طعن على نتائج الانتخابات فى الدوائر ..ورئيس المحكمة تسلم بعض التقارير وإعلان النتائج مجمعة منعا للتضارب قبل 30 يونيو محكمة النقض - أرشيفية
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدو أن الطعون الانتخابية التى تنظرها محكمة النقض قاربت من مرحلة حسمها وصدور أحكام بها خلال الأيام القليلة القادمة ، فبحسب ما كشف مصدر بالمحكمة ل "اليوم السابع" فأنه متوقع أن تصدر الأحكام فى هذه الطعون قبل 30 يونيو القادم ، خاصة أن رئيس المحكمة المستشار أحمد جمال عبد اللطيف يبلغ سن التقاعد فى هذا التاريخ، بالتالى سيكون هناك حرص على الانتهاء من إعلان نتائج الطعون وإبلاغ مجلس النواب بها قبل تقاعد عبد اللطيف ، باعتباره المنوط بإبلاغ مجلس النواب.

وحتى إعلان نتائج ما توصلت إليه محكمة النقض فى هذه الطعون سيظل مجلس النواب مهددا فى استقراره ، ما يطرح التساؤل :هل يمكن لمحكمة النقض أن تغير من خريطة مجلس النواب؟

مصدر بالنقض: رئيس المحكمة بدأ فى تلقى بعض التقارير من دوائر المحكمة والأحكام ستصدر مجمعة

قال مصدر قضائى بمحكمة النقض لـ "اليوم السابع"، أن المستشار أحمد جمال عبد اللطيف رئيس المحكمة بدأ فى تلقى التقارير الخاصة بالطعون الانتخابية من عدد من الدوائر التى كانت تنظر هذه الطعون، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن الأحكام مجمعة من خلال رئيس المحكمة قبل نهاية شهر يونيو الجارى.

وقال المصدر، أن الهدف من إعلان الأحكام فى الطعون الانتخابية مجمعة هو لتلافى وجود تضارب بين الأحكام وبعضها ، خاصة وأن المحكمة لأول مرة ترسى مباديء وقواعد فى الطعون الانتخابية، لأن دستور 2014 ولأول مرة أعطاها حق الفصل فى صحة عضوية مجلس النواب.

وأضاف المصدر، أن جميع الأحكام فى الطعون الانتخابية تصب عند رئيس المحكمة ، لأنه هو المخول له إبلاغ رئيس مجلس النواب بما توصلت إليه المحكمة بشأن هذه الطعون ، وقال أن ما يصل إلى رئيس المحكمة هو عبارة عن مسودة للحكم يقوم بمراجعتها ويتم إعلانها خلال جلسة واحدة ويبلغ بها رئيس مجلس النواب.

وأوضح المصدر أن محكمة النقض تلقت حوالى 251 طعن انتخابى تطالب ببطلان الانتخابات فى عدد من الدوائر على مستوى محافظات الجمهورية، منها ما هو مقدم عن طريق مجلس الدولة، وما هو مقدم من مرشحين خاسرين فى الانتخابات البرلمانية.

وتابع: دوائر المحكمة قامت بعمل تحقيق لنظر هذه الطعون ، حيث تستمع إلى جميع أطراف الدعوى، سواء مقدم الطعن أو المطعون ضده ، كما قامت بفحص المستندات والادلة التى قدمت أمامها، مشيرا إلى أنه كثير من الدوائر خاطبت اللجنة العليا للانتخابات لإرسال أوراق الانتخابات وأعادت الفرز من جديد ، حيث تقوم المحكمة بإجراء تحقيق شامل للطعن الفذى تنظره.

وعن بعض الأراء القانونية التى ترى أن محكمة النقض تأخرت فى الفصل فى هذه الطعون خاصة وأن نص المادة 107 من الدستور يقول أن المحكمة تفصل فى الطعن خلال 60 يوم من تاريخ وروده إليها، وهناك طعون قدمت إلى المحكمة منذ يناير الماضى قال المصدر، هذا الميعاد هو ميعاد تنظيمى وغير ملزم للمحكمة ، مؤكدا على أنه بموجب هذه المادة فإن أحكام محكمة النقض فى هذه الطعون واجبة التنفيذ على الفور منذ إخطار مجلس النواب بها.

الإسلامبولى : "النقض" تنظر الطعون بعشوائية..وشوقى السيد : أتوقع مفاجآت الأحكام


من جانبه قال المحامى بالنقض عصام الإسلامبولى ووكيل عدد من المرشحين الخاسرين فى الانتخابات، ان هناك نوع من العشوائية فى تناول محكمة النقض للطعون الانتخابية ، مشيرا إلى أنهم لا يعلمون موعد جلسات الطعون، كما أن الدوائر لا تعلن عنها ، مضيفا ، أنه تقدم بطلبات فى عدد من الطعون لمعرفة مواعيد نظرها ، وكان اخرها الطعن المتعلق بالدكتور عمرو الشوبكى بدائرة الدقى والعجوزة.

وأضاف الإسلامبولى ، ان الطعون الانتخابية كان ينبغى أن ينظرها مجلس الدولة وليس محكمة النقض، وقال "احنا مش بنعرف مواعيد نظر الطعون ، ولما بنسأل بيتقلنا احنا هنتداول ونبقى ديكوا خبر"، وأشار إلى أن ما يحدث يمثل إهدار لحق المتقاضين وإهدار للعدالة.

بينما قال الدكتور شوقى السيد، أستاذ القانون الدستورى ، إنه يتوقع أن تكون هناك مفاجآت فى نتائج الطعون المقامة أمام محكمة النقض على عدد من الدوائر فى الانتخابات البرلمانية بمرحلتيها الأولى والثانية.

وتابع السيد، أمر وارد بقوة أن تقضى محكمة النقض بإعادة الانتخابات فى الدوائر المطعون على نتائجها، لذا أتوقع أن تكون هناك مفاجآت كبيرة عند الفصل فى هذه الطعون وصدور أحكام فيها.

اشهر الطعون الانتخابية


وعن اشهر الطعون المقامة أمام محكمة النقض ، ربما يأتى طعن الدكتور عمرو الشوبكى المرشح الخاسر بدائرة الدقى والعجوزة على رأسها ، وذلك بسبب أن الدائرة قررت إعادة فرز الأصوات بالدائرة وبحسب ما قال محامى الشوبكى فقد وجدت أخطاء فى النتائج ، واكتشفت المحكمة تفوق الشوبكى فى انتخابات الداخل على منافسه أحمد مرتضى منصور ب 258 صوت.

أيضا هناك طعن دائرة إمبابة والمقام من رانيا ضياء أبو شقة ضد اللجنة العليا للانتخابات والفائزين الاربعة بالدائرة، وقد قامت محكمة النقض أيضا بإعادة فرز الأصوات بالدائرة.

وكذا الطعن المقام ضد النائب سعيد حساسين بدائرة كرداسة بسبب صدور أحكام قضائية ضد النائب تمنعه من الترشح للانتخابات.

وهناك طعن المحامى طارق عبد العزيز المرشح الخاسر بدائرة دكرنس ، والذى قدم مستندات يقول من خلالها ان تلاعبا حدث فى انتخابات الدائرة.

وهناك أيضا أكثر من طعن بمحافظة كفر الشيخ من بينهم طعن على نتائج انتخابات الدائرة الثانية بكفر الشيخ، وكذا طعن دائرة سوق وقلين فى ذات المحافظة.

وفى الغربية هناك أيضا أكثر من طعن منها الطعن المقدم من عامر الشوربجى، المرشح الخاسر فى دائرة السنطة على نتائج الانتخابات بالدائرة، وكذا طعن دائرة بسيون بنفس المحافظة والذى يطعن فى صحة عضوية النائب فؤاد حسب الله.

وتستند معظم هذه الطعون – بحسب ما جاء من مقدميها - على وجود مخالفات فى العملية الانتخابية مثل وجود أخطاء فى عمليات رصد وجمع النتائج ، ومخالفات تتعلق بالدعاية الانتخابية منها استخدام الرشوة والمال السياسي وتسويد البطاقات ، واستخدام البطاقة الدوارة ، وتخطى السقف الانتخابى فى الدعاية الانتخابية وغيرها من الأسباب.



موضوعات متعلقة..



- تأجيل نظر الطعن على الانتخابات البرلمانية بدائرة بسيون لأول يونيو











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة