الخارجية الأمريكية تحذف مقطعا من لقاء صحفى حول المحادثات الإيرانية

الخميس، 02 يونيو 2016 07:32 ص
الخارجية الأمريكية تحذف مقطعا من لقاء صحفى حول المحادثات الإيرانية وزير الخارجية الأمريكى ونظيره الإيرانى
واشنطن (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية الأربعاء أن الوزارة حذفت مقطعا من لقاء صحافى لمحو رد على سؤال حول محادثات سرية مع إيران.

وطلب المتحدث جون كيربى من محامى الوزارة التحقيق فى المسالة بعد أن لاحظ مراسل شبكة "فوكس نيوز" جيمس روزن أن تسجيلا لسؤال طرحه فى ديسمبر 2013 ليس واردا ضمن الأرشيف العام، وأعلن كيربى الأربعاء أن الحذف الذى اشار إليه مسؤولون فى السابق على أنه خلل تقني، تم بشكل متعمد لكنه أضاف أن الجهة التى أمرت بذلك لم تعرف بعد.

وتابع كيربى "حذف مقطع من التسجيل بشكل متعمد لا يتوافق ابدا مع سياسة وزارة الخارجية التى تقوم على الشفافية والمحاسبة"، وأضاف أن موظفا صغيرا فى العلاقات العامة تلقى اتصالا من زميل ينقل اليه طلبا بحذف المقطع لكنه لا يتذكر من الشخص المعنى.

وتم اكتشاف حذف المقطع الشهر الماضى بينما تحاول الإدارة الأميركية الدفاع عن الجهود التى بذلتها من أجل التوصل إلى الاتفاق النووى التاريخى مع إيران فى يوليو 2015 والتى لا تزال تثير الجدل فى الداخل.

ويقول منتقدى الاتفاق ومن بينهم عدد كبير من خصوم الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى واشنطن أن البيت الأبيض ضلل الرأى العام الأمريكى عندما اخفى مدى المبادرة التى قام بها من أجل التواصل مع إيران.

وفى المقطع المحذوف يبدو وكان المتحدثة آنذاك باسم وزارة الخارجية جين بساكى تؤكد لروزن أن المتحدثين اخفوا عمدا وجود محادثات سرية، فقد سال روزن بساكى عما إذا كانت وزارة الخارجية التى اخفت المحادثات السرية الأميركية الإيرانية التى سبقت المحادثات الدولية قد كذبت على الصحافيين.

وردت عليه بساكى بصراحة "جيمس، فى بعض الأحيان الدبلوماسية بحاجة لبعض الخصوصية لتحقيق تقدم. وهذا مثال جيد على ذلك"، إلا أن اجابتها اختفت من التسجيل الوارد فى الأرشيف العام، الأربعاء، نفت بساكى التى أصبحت مديرة الاعلام فى البيت الأبيض أن تكون أمرت بحذف المقطع.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة