الصحافة الإسبانية: فرنسا دفعت تعويضا لروسيا لتسليم "ميسترال" لمصر.. التصويت على "الإبادة الأرمنية" يثير الجدل داخل ألمانيا.. منظمة العفو تحذر من عنف الشرطة البرازيلية فى دورة الألعاب الأولمبية

الخميس، 02 يونيو 2016 01:48 م
الصحافة الإسبانية: فرنسا دفعت تعويضا لروسيا لتسليم "ميسترال" لمصر.. التصويت على "الإبادة الأرمنية" يثير الجدل داخل ألمانيا.. منظمة العفو تحذر من عنف الشرطة البرازيلية فى دورة الألعاب الأولمبية "الميسترال" الفرنسية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الدياريو:فرنسا دفعت تعويضا لروسيا لتسليم "ميسترال" لمصر


الصحافة الإسبانية (1)
قالت صحيفة الدياريو الإسبانية إن مصر تستلم اليوم الخميس إحدى سفينتى ميسترال الحربيتين اللتين اشترتهما من فرنسا بعد إلغاء عقد بيعمها لروسيا، مشيرة إلى أن باريس فضلت القاهرة فى هذه الصفقة على روسيا.

وأجبرت فرنسا بعد إلغاء العقد على دفع 7.949 مليون يورو إلى روسيا، وهى عبارة عن المبلغ الذى سبق ودفعته روسيا كمقدم، وبإمكان هذا النوع من السفن أن ينزل قوات فى مسرح عمليات وأن ينقل مستشفيات ميدانية للقيام بمهمات إنسانية كبيرة.

وأوضحت الصحيفة أن عملية تسليم هذه السفينة الحربية التى حملت اسم "جمال عبد الناصر" بحضور وزير الدفاع الفرنسى جان إيف لودريان ونظيره المصرى صدقى صبحى، ومن المتوقع أن تغادر السفينة "بعد بضعة أيام" ميناء سان نازير الفرنسى، حيث تم بناؤها، وعلى متنها 180 بحارا مصريا.
وأضافت الصحيفة أن بعد قرار فرنسا بتسليم مصر سفن ميسترال قررت روسيا تصنيع سفن "ميسترال" خاصة بها.

وأشارت الصحيفة إلى أن السفينة الثانية ستكون حاملة مروحيات فستحمل اسم "أنور السادات" على أن يتم تسليمها خلال سبتمبر المقبل، ووقعت فرنسا ومصر فى أكتوبر الماضى عقد بيع هاتين السفينتين بعد شهرين من إلغاءها مع موسكو الذى تم توقيعه فى يونيو 2011.

النويبو سيجلو:التصويت على "الإبادة الأرمنية" يثير الجدل داخل ألمانيا ومرفوض من تركيا


الصحافة الإسبانية (2)
قالت صحيفة النويبو سيجلو الإسبانية إن التصويت على الإبادة الأرمنية يثر الجدل داخل ألمانيا، ففى الوقت التى تحذر تركيا من الإقدام على قرار يصف الجرائم التى ارتكبت ضد الأرمن عام 1915 بـ "الإبادة الجماعية"، لن تشارك المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ونائبها فى هذا التصويت عليه رغم تأيدهما لهذا القرار، كما يعترض عليه وزير الخارجية.

وأوضحت الصحيفة أن البوندستاج يستعد للتصويت لصالح قرار يصف الجرائم التى ارتكبت ضد الأرمن بـ"الإبادة الجماعية" اليوم الخميس، وقالت كريستيان فيرتز مساعدة المتحدث باسم الحكومة الألمانية إن ميركل "لن تشارك فى التصويت" داخل مجلس النواب الألمانى حول هذا القرار الذى تنتقده تركيا بشدة، بسبب برنامج عملها الكثيف و"مواعيدها"، وحرصت المتحدثة على التوضيح أن ميركل العضو أيضا فى البرلمان صوتت خلال اجتماع لكتلة النواب المحافظين الثلاثاء لصالح مشروع القرار.

ويتغيب وزير الخارجية الألمانى فرانك فالتر شتاينماير عن جلسة التصويت المقررة اليوم الخميس بسبب جولته فى الأرجنتين والمكسيك، ولكن شتاينماير المنتمى لحزب ميركل على عكس ميركل ونائبها، يعارض فى الأساس إصدار مثل هذا القرار، وقال المتحدث باسمه إنه "يأمل ألا يتسبب القرار الذى سيتخذ فى البوندستاج بخلل طويل فى العلاقات مع تركيا".

وكان الرئيس التركى رجب طيب أردوغان اتصل هاتفيا بميركل الثلاثاء الماضى وعبر لها عن "قلقه" إزاء القرار المزمع اتخاذه، كما خرج آلاف الأتراك المؤيدين لأردوغان وحكومته فى مظاهرة حاشدة أمام مبنى البوندستاج فى برلين منددين بنية الأخير التصويت على مشروع قرار يصف ما حدث للأرمن بـ "الإبادة الجماعية".

لكن الأمر اختلف فى الجانب الأرمينى، إذ رحب الرئيس الأرمينى سيرج سركيسيان بمشروع القرار الذى ينوي البرلمان الألمانى التصويت عليه معربا عن أمله بألا "يخضع النواب الألمان للترهيب" من قبل تركيا".

وتشير بعض التقديرات إلى أن هذه الأحداث التى وقعت قبل نحو 100 عام راح ضحيتها ما يتراوح بين 800 ألف إلى مليون ونصف المليون قتيل من اتباع الأقلية المسيحية، وكانت تركيا أعربت عن أسفها لهذه الجرائم لكنها رفضت بصورة قاطعة تصنيفها على أنها "إبادة جماعية".

لا انفورماثيون: منظمة العفو تحذر من عنف الشرطة البرازيلية فى دورة الألعاب الأولمبية


الصحافة الإسبانية (3)
قال موقع لا انفورماثيون الإسبانى إن منظمة العفو الدولية حذرت من عودة الشرطة البرازيلية لارتكاب أخطاء جسيمة واتباع العنف ضد حقوق الإنسان، وتأثير ذلك على أوليمبياد ريو دى جانيرو المقررة فى أغسطس القادم.

وأضافت أن هذه المخاوف جاءت بعد الانتهاكات التى ارتكبتها قوات الأمن فى كأس العالم لكرة القدم فى 2014 ، وقتل 580 شخصا ، ولذلك يوجد مخاوف من تطبيق الشرطة نفس السياسيات التى أدت إلى تكاثر عمليات القتل وانتهاكات حقوق الإنسان، فى دورة الألعاب الأوليمبية بعد شهرين.

وأوضحت الصحيفة أن فى عام 2015 ارتكبت 5 جرائم قتل على أيدى رجال الشرطة فى مدينة ريو دى جانيرو، ووصل عدد الجرائم العام الجارى إلى 100 فى نفس المدينة.

وقالت منظمة العفو الدولية فى تقرير لها "معظم ضحايا عمليات الشرطة من الشباب السود الذين يعيشون فى أحياء فقيرة".


موضوعات متعلقة



- الصحف المصرية: المجر تمول "700 عربة قطار" لمصر بمليار يورو.. مد فترة المعرض السلعى لمبادرة أهلا رمضان 10 أيام.. اليوم "ميسترال" تنضم رسمياً لـ"الأسطول المصرى"












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة