فتنة صلاة الفجر..داعية سلفى:المصريون يصلونه قبل موعده بـ20دقيقة.. وصلاتهم باطلة.. والبحوث الإسلامية:كلام مهاويس..والجماعة الإسلامية تستعين بفتوى لجاد الحق للرد عليه..ومعهد الفلك يعلن عن مشروع للمواقيت

الأحد، 19 يونيو 2016 02:11 م
فتنة صلاة الفجر..داعية سلفى:المصريون يصلونه قبل موعده بـ20دقيقة.. وصلاتهم باطلة.. والبحوث الإسلامية:كلام مهاويس..والجماعة الإسلامية تستعين بفتوى لجاد الحق للرد عليه..ومعهد الفلك يعلن عن مشروع للمواقيت القيادى السلفى عبد الرحمن لطفى
كتب كامل كامل – محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شكك القيادى السلفى عبد الرحمن لطفى، الموالى لجماعة الإخوان، فى موعد صلاة الفجر، زاعما أن المصريين يصلون الفجر قبل موعده بحوالى 20 دقيقة، الأمر الذى انتقده بشدة اساتذة فى مجمع البحوث الإسلامية، مؤكدين أن هذا الكلام يشوه صورة الإسلام فى الخارج ويشكك المسلمين فى ثانى ركن من الأركان الإسلام ألا وهو ركن الصلاة.

وقال عبد الرحمن لطفى فى بيان: "أخبرنى عالم أننا نؤذن للفجر فى مساجد الجمهورية قبل وقته الصحيح بأكثر من عشرين دقيقة"، مضيفًا:" فهل أنتم يا شباب الإسلام يا أتباع الجماعات والأحزاب الإسلامية اهتممتم بهذا الأمر الخطير أم مازلتم تصلون الفجر قبل وقته فتكون صلاتكم باطلة لأن من شروط صحة الصلاة العلم اليقينى بدخول وقت الصلاة".

ودعا القيادى السلفى عبد الرحمن لطفى إلى عقد ندوة يشارك فيها علماء الدين والفلك يحسمون فيها الخلاف حول هذا الأمر الذى ينبنى عليه بطلان الصلاة".

فيما انتقد الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجلس البحوث الإسلامية، مزاعم دعاة سلفيين بأن صلاة الفجر تُصلى قبل موعدها بحوالى 20 دقيقه.

وقال "الجندى"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "من يقول إن صلاة الفجر تُصلى قبل موعدها كلام باطل لا أساس له من الصحة، كما لا يوجد عليه دليل"، مضيفًا:" مواقيت الصلاة تمت بناءا على ضوابط ووفق الرؤية الشرعية".

وأضاف :" قد سبق وأثير هذا الكلام من قبل ولا أدرى لماذا يثار هذا الكلام بين الحين والآخر" مضيفًا:" إثارة هذه الكلام يؤدى إلى تشكيك الناس فى الركن الأعظم للإسلام ألا وهو الصلاة، كما أنه يشوه صورة الإسلام فى الخارج".

بينما وصف الدكتور عبد الله النجار، عضو مجمع البحوث الاسلامية، تصريحات القيادى السلفى عبد الرحمن لطفى، الموالى لجماعة الإخوان، بأن المصريين يصلون الفجر قبل موعده بحوالى 20 دقيقة، بـ "كلام المهاويس ".

وأضاف الدكتور عبدالله النجار، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع "، أن تصريحات الداعية السلفى نوع من التلاعب بعقول المصريين ولا يقوم على ضوابط دينية وحسمه دار الافتاء ومجمع البحوث الاسلامية من قبل متابعا: "حديثه ليس له وزن وكلامه فارغ ".

وتابع عضو مجمع البحوث الاسلامية، " هؤلاء لديهم فراغ وليس لديهم موضوعات جديدة يتحدثون فيها ويحبون الشهرة والظهور على مشاعر المصريين ".

فيما رد الشيخ أسامة حافظ رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية، على مزاعم الداعية السلفى عبد الرحمن لطفى بأن صلاة الفجر تصلى قبل موعدها بحوالى 20 دقيقه، مؤكدا أن صلاة الفجر تؤدى فى موعدها.

واستعان "حافظ" بفتوى قديمة لشيخ الأزهر الراحل جاد الحق على جاد الحق تؤكد أن صلاة الفجر تصلى فى موعدها الصحيح، حيث قال "الأسلوب المتبع فى حساب مواقيت الصلاة فى جمهورية مصر العربية يتفق من الناحية الشرعية والفلكية مع رأى قدامى علماء الفلك المسلمين، حسبما انتهى إليه رأى المختصين بعلوم الفلك، والمواقيت الحسابية للصلاة والصوم مع مراعاة فروق التوقيت من مكان إلى مكان فى مصر صحيحة، وموافقة للمواقيت الشرعية التى نزل بها جبريل، على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بالعلامات الطبيعية الواردة فى الأحاديث، وعلى الذين يقولون فى الدين بغير علم أن يتقوا اللّه حتى لايضلوا الناس فى دينهم.

وأشار "حافظ" فى كلمة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" إلى أن الحديث عن كون صلاة الفجر لا تُصلى فى موعدها كلام يتناقض مع كلام الشيخ جاد الحق المنشور بفتوى رسمية من مائة عام.

يأتى ذلك فى الوقت الذى كشف فيه الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية، عن مشاركة المعهد مع دار الإفتاء فى مشروع ضخم للتحقق من مواقيت صلاة الفجر والعشاء على مستوى جميع محافظات الجمهورية، لوقف اللغط الذى دار منذ فترة حول أن مسلمى مصر يصلون الفجر فى غير الموعد الصحيح.

وأضاف الدكتور حاتم عودة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، ردا على تشكيك القيادى السلفى عبد الرحمن لطفى، فى موعد صلاة الفجر، زاعما أن المصريين يصلون الفجر قبل موعده بحوالى 20 دقيقة – على حد وصفه - أن المشروع بدأ منذ أشهر، موضحا أن هناك أبحاثًا ودراسات أجراها باحثون وأساتذة بالمعهد، أكد بعضها أن التوقيت الحالى للصلاة صحيح، وأكد آخرون وجود اختلاف عن التوقيت الحالى بفارق وصل إلى 15 دقيقة.

وأوضح الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد، أن المشروع سينتهى بعد عام من الآن، أى فى 2017، مؤكدًا أن كل الاحتمالات موجودة، من حيث إمكانية وجود فرق فى التوقيت من عدمه، لافتًا إلى أنه سيتم الرصد من بيئات مختلفة بمصر، وبناءً عليه ستعرض النتائج.

وأشار، إلى أن المعهد يستخدم فى المشروع جهازا بتكلفة مليون وربع المليون جنيه، مشددا على أهمية هذا المشروع لإعادة القياسات مرة أخرى فى الفترة الحالية.


موضوعات متعلقة..


- داعية سلفى مشككا فى توقيت صلاة الفجر: المصريون يصلونه قبل موعده بـ 20دقيقة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد احمد

السلام على من اتبع الهدى

عدد الردود 0

بواسطة:

وائل يوسف

صلاة الفجر في مكة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد زيدان

توقت صلاه الفجر

عدد الردود 0

بواسطة:

مجد

طيب الرد العلمي بيقول احتمالية صحة كلام الشيخ لطفي .. لكن لم يوجه له سباب و لا اهانة

عدد الردود 0

بواسطة:

محسن

بصراحة الفتوى قديمة وأنا كنت بحثت الموضوع زمان ووجدتها 35 دقيقة وليس 20 دقيقة

عدد الردود 0

بواسطة:

مسلم

مقيم فى مكه

عدد الردود 0

بواسطة:

د. هاني السلاموني

لماذا نتعلم؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرية 1

السلفيين ينخروا في مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى بيحب مصر

كلام الراجل ة مظبوط

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو مصطفي

المهم الاقامة !

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة