بالصور والفيديو.. رئيس مدينة العريش: محاولات إعادة "العريش" لما قبل سنوات الانفلات الأمنى متواصلة ..16 مليون جنيه للمشروعات الخدمية هذا العام.. ومقارنتها بالمدن المستقرة يظلم أداء الجهاز التنفيذى

الأحد، 19 يونيو 2016 06:00 ص
بالصور والفيديو.. رئيس مدينة العريش: محاولات إعادة "العريش" لما قبل سنوات الانفلات الأمنى متواصلة ..16 مليون جنيه للمشروعات الخدمية هذا العام.. ومقارنتها بالمدن المستقرة يظلم أداء الجهاز التنفيذى رئيس مدينة العريش المهندس محمد فهمى البيك
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس محمد فهمى البيك رئيس مجلس ومدينة العريش، أن العمل التنفيذى لتوفير كافة خدمات المرافق متواصل رغم كم التحديات لافتا أن مدينة العريش تختلف أوضاعها عن أى مدينة مصرية أخرى، ومن الظلم قياس مستوى أداء الجهاز التنفيذى بها بمقارنه مع مدن مستقرة فى ظل صعوبات كثيرة تواجه تنفيذ الخطط المعتمدة لتوفير المشروعات الخدمية وتحسين كفاءة القائم منها.

وأشار "البيك" فى حواره لـ"اليوم السابع"، أن الترهل الذى أصاب قطاعات الحدائق العامة والطرق مردة لسنوات مضت من الانفلات الأمنى مشددا على أن ما يتم الآن مرحلة علاج لتعود العريش كما كانت.
وإلى نص الحوار:

مدينة العريش
ـ مدينة العريش التى تعد من أجمل مدن الجمهورية من حيث طبيعتها وموقعها لماذا بدأت تتراجع ملامح الجمال من شوارعها ولسان حال المواطن العادى فيها أين هو دور مجلس المدينة؟


إذا كانت المقارنة بالمدن المستقرة قد يكون المواطن العادى محقا ومع ذلك المواطن فى العريش يستشعر ما نحن فيه، ومن يبحث عن دور مجلس المدينة يجده قائما فى كل موقع عمل من حيث رصف شوارع وتوفير إنارة وكافة الخدمات المنوط به تنفيذها، هذا الدور نقوم به رغم وجود تحديات كثيره تواجة أداء عملنا بشكل طبيعى، تحديات لا ذنب لنا فيها وهى عائدة للأوضاع الأمنية فى عموم شمال سيناء، ومع ذلك نحاول جاهدين ألا تكون مؤثرا فى عملنا، وللتوضيح نعمل تحت ضغط شديد جدا يتسبب فى تأخير كثير من الأعمال ونقوم بتنسيقات مع المحافظة وكافة الجهات لإنهاء هذه الأعمال، توجد شوارع مغلقة للضرورة الأمنية وكذلك شوارع بها سواتر ترابية، ولا اعتراض لنا على ذلك، كما أنه لكى يتم توريد معدات وأدوات ومواد رصف نعانى كثيرا لكى تصل وتجتاز حواجز أمنية وموافقات من جهات متعددة لظروف المحافظة وأوضاعها الاستثنائية، ونحمل المقاولين ويتحملون معنا كثيرا من هذه الأعباء.

كما أن كثيرا من الحال الذى وصل إليه مستوى شوارع مدينة العريش بعضه عائد لسلوكيات أهالى الذين يصرون على وضع مطبات أمام المنازل بشكل عشوائى، وترك المياه تنزل من الخزانات على الشوارع ومع ذلك يتم تتبع هذه الحالات وإزالتها وتحرير محاضر.

مشروعات خدمية
ـ إذا تحدثنا بلغة الأرقام فماذا تم تسجله من مشروعات نفذت على الأرض خلال هذا العام تحديدا؟


أوضح أن خطة هذه العام طموحة وتم اعتماد د 16 مليون جنيه لتنفيذها استنفذنا منها 12 مليون جنيه، متمثلة فى عمومها برصف مربعات سكنية وشوارع رئيسية وإعادة رفع كفاءة شوارع أخرى واستبدال أبراج ضغط عال وهوائية بكابلات أرضية.

وتمثلت هذه المشروعات فى استكمال أعمال الرصف داخل العريش بطول 8 كيلو مترات، والربط بالتجمعات بطول 2 كيلو متر، رفع كفاءة طريق العبور بطول 3 كيلو مترات، الضاحية بطول 3 كيلو مترات، رفع كفاءة طريق المساعيد بطول 1.5 كيلو متر، رفع كفاءة وربط ميدان أبوبكر الصديق بطريق الجبانة بطول 1كيلو متر، رفع كفاءة منطقة خلف سوق السمك بطول 2 كيلو متر، ربط شارع أسيوط بشارع القاهرة بـ 6 وصلات بطول 1 كيلو متر،رفع كفاءة منطقة عاطف السادات بطول 2 كيلو متر، رفع كفاءة منطقة أبوصقل بطول 1 كيلو متر، رفع كفاءة شارع عمر بن الخطاب حتى جسر الوادى بطول 2 كيلو متر، رفع كفاءة منطقة خلف البريد بطول 1 كيلو متر، رفع كفاءة الطريق خلف الثانوية بطول 500 متر.

وتعديل الخطوط الهوائية لكابلات متوسطة بإنحاء مدينة العريش، ورفع كفاءة منطقة بركة حليمة واستبدال الأبراج الكهربائية ضغط عالى بها لكابلات أرضية، وإنارة الطريق الدولى من مدخل العريش حتى الميدان، وتوريد معدات إنارة، ومد وتدعيم شبكات الإنارة العامة بالمدينة والأحياء والقرى، وتوصيل التيار الكهربائى لـ 3 آبار ومشروع ابنى بيتك بالعبور، وإنارة الطريق الدولى من المطار حتى لحفن، وتركيب لوحة توزيع بشارع العشرين.

وتطوير ورفع كفاءة حديقة المساعيد، وإنشاء غرفة وإدارة ومخزن، وحمام بالمشتل المركزى التابع للمحافظة بحى العبور، وشراء 2 سيارة شفط صحى بالعريش، وشراء 5 ماكينات كوبوتا لسحب المياه لزوم المسطحات، وشراء سيارة تنك مياه سعة 8 مم، وشراء لودر كبير، وتوريد 3 سيارت قلاب، وتوريد صناديق قمامة للمجلس، وتوريد وتركيب المجزر الآلى، وتوريد طلمبة مياه، وإنشاء 4 مبنى لرئاسة أحياء جديدة وهى عاطف السادات، الفواخرية، الزهور، الريسة، وتوريد 2 سيارة دوبل كابينة، وسيارة ميكروباص 14راكبا.

منتزهات عامة
ـ الملاحظ أن العريش مدينة بلا منتزهات عامة رغم توافر مساحات خضراء بعضها مغلق وأخرى مستغلة والمواطن العادى محروم من دخولها.. أين دور مجلس المدينة ومن المسئول عن هذا الخلل؟


هذه تراكمات وصلنا إليها بسبب الانفلات الأمنى فى سنوات سابقه وتمثلت فى التعدى على المسطحات الخضراء واستغلالها من ناحيتين، وهى استغلال بالتعدى بشكل غير شرعى، واستغلال بالحصول على تراخيص وموافقات بشكل شرعى وحرمان الناس من الخدمة، وهذا خلل نعترف بوجوده ونحاول إصلاحة وبدأنا بالفعل بالشروع فى إعادة تهيئة ورفع كفاءة أكبر وأهم حدائق العريش العامة، وهى حديقة المساعيد التى كانت تسمى حديقة مبارك، لعودتها لشبابها مرة أخرى، بمساحات خضراء وأماكن ترفيهية ودن السماح باستغلالها بدون وجه حق وحرمان الأهالى منها خصوصا أنها متنفس رئيسى للأسر.

كما سيتم فى هذا السياق تجميل ورفع كفاءة المنطقة المحيطة بهذه الحديقة، وتشجيع معرض السيارات الذى يقام يوم الجمعة أمام الحديقة بجهود الشباب بعمل مظلات، وأكشاك تحصيل بسعر رمزى.

وفى منطقة حدائق الخلفاء على شاطئ العريش، طلبنا اعتماد مليون ونصف جنيه من هيئة تنشيط السياحة جار العمل على توفيرها لرفع كفاءة هذه الحدائق وفتحها أمام الجمهور، وكذلك إعادة تقنين أوضاع كل الحدائق وما بها من مشروعات استغلال لها حتى لا تستغل بغير وجه حق مع الوضع فى الاعتبار عدم الإضرار بمشروعات الشباب وأن تكون هذه المشروعات وفق شروط بيئية مناسبة تحافظ على الشكل الجمالى وتتيح فرص عمل بشكل حضارى لايضر ويفيد.

وهل هناك مخطط زمنى لتنفيذ هذه الأعمال وتعود حدائق العريش كما كانت للموطنين؟

ـ نعم مخطط ذلك خلال عام، كما أن "اقتحام حدائق العريش وإعادة رفع كفاءتها هو أمر محسوم لتعود متنفس للأهالى خصوصا أن الشكاوى كثرت فى هذا السياق والجهاز التنفيذى يدرك ذلك.

شاطئ العريش
ـ وماذا عن نصيب شاطئ العريش والكورنيش من التطوير بعد أن أصبح يغلب على مظهره الإهمال؟

تم خلال الفترة الماضية توفير اعتمادات لصيانة الكورنيش وإنارته وهذا العام لم ترد أى اعتمادات لتطوير الكورنيش،كما أننا فوجئنا هذا العام بعدم توفر ميزانية لتمويل توفير منقذين وفرق تنظيف من الشباب على الشاطئ، وهو امر كان يتم كل عام ضمن مشروعات تشغيل الشباب، واعتمدنا على شركة النظافة فى رفع الرمال، ونحاول توفير البدائل وفق المتاح.

أزمة القمامة
ـ عانت مدينة العريش من أزمة "قمامة" بعد التعدى على معدات شركة النظافة.. ما الموقف فى الحالى؟

فعلا هى ضربة كانت قاسمة تعرضت لها شركة النظافة بعد حرق معداتها وترك العمال العمل، وجئت ومجلس المدينة لا يملك عامل نظافة واحد ومعدات محدودة، وكان العبئ الأكبر على مجلس المدينة لسرعة توفير البديل وكان التحدى تحت ضغط مجهود كبير حتى تعود الشركة وتستعيد عافيتها أو توفير بديل لها ومع ذلك نجح التحدى والشركة ستعود للعمل بشكل متكامل فى نهاية الشهر الجارى.
وخلال هذه الفترة كان هناك تعاون من أهالى وشباب بعضها بتنسيق وآخر بدون تنسيقات وهى هبة شعبية للأهالى أثبتت أنهم على قدر المسؤلية وقابل ذلك قصور شديد ألوم إليه من الجمعيات الأهلية فى المشاركة.

كثرة الشكاوى
ـ أمام كثرة الشكاوى من الأهالى كيف تدار منظومة العمل داخل مجلس المدينة؟

نستقبل كل الشكاوى والمقترحات فى مجلس المدينة، وفى مقرات الأحياء والقرى، ومكتبى مفتوح أمام جميع الأهالى أستقبلهم ونتابع كل شكوى، كما أننا حريصون على الردود حتى على شكاوى تصل بمواقع التواصل من باب التأكيد على الشفافية وأن للمواطن الحق أن يعرف ويبحث عن حقوقه.


رئيس مدينة العريش (1)

رئيس مدينة العريش (2)

رئيس مدينة العريش (3)

رئيس مدينة العريش (4)

رئيس مدينة العريش (5)

رئيس مدينة العريش (6)



اخبار متعلقة

رئيس مدينة العريش: تنفيذ عدد من مشروعات تحسين البيئة











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة