بعد تصريحات رئيس الوزراء التركى حول "علاقات جيدة مع مصر".. النواب لـ"أنقرة": نريد منكم أفعالا لا أقوال.. عليكم إعادة رسم سياساتكم فى المنطقة.. ووكيل الشئون العربية: لا يمكن تحسين العلاقات معهم

السبت، 18 يونيو 2016 06:03 ص
بعد تصريحات رئيس الوزراء التركى حول "علاقات جيدة مع مصر".. النواب لـ"أنقرة": نريد منكم أفعالا لا أقوال.. عليكم إعادة رسم سياساتكم فى المنطقة.. ووكيل الشئون العربية: لا يمكن تحسين العلاقات معهم رئيس الوزراء التركى بن على يلدريم
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد نواب البرلمان، أن تصريحات رئيس الوزراء التركى، بن على يلدريم، حول ضرورة عودة العلاقات مع مصر، تتطلب أفعالا من جانب السلطات التركية من خلال وقف استضافة عناصر الإخوان داخل أراضيهم، ووقف هجوم رجب طيب أردوغان، المستمر ضد القاهرة، موضحين أن مصر تنتظر أفعالا لا أقوال.

فى البداية قال السفير محمد العرابى، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن تصريحات رئيس الوزراء التركى، حول ضرورة عودة العلاقات مع مصر، هى تصريحات جيدة، ولكن مصر لا تأخذ بالأقوال ولكن ننتظر الأفعال.

وأضاف رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، لـ"اليوم السابع" أن سياسة تركيا ليست سلبية مع مصر فقط ولكن فى المنطقة بشكل عام، وهو ما يتطلب أن تعيد تركيا رسم سياستها فى الشرق الأوسط.

وفى السياق ذاته قال النائب أحمد إمبابى، وكيل لجنة الشئون العربية بالبرلمان، أن أردوغان هو شخص يدعم جماعات إرهابية، ويهاجم السياسة المصرية، وبالتالى فلا يمكن أن نتصالح مع تركيا خلال الفترة المقبلة.

وأضاف وكيل لجنة الشئون العربية بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن تصريحات رئيس الوزراء التركى لا علاقة لها بالواقع، ففى حين تستمر انقرة فى سياساتها المعادية لمصر يخرج مسئول تركى ويطالب بعودة العلاقات معنا.

فيما قال النائب ياسر محمد، عضو مجلس النواب، إن تصريحات رئيس الوزراء التركى، حول ضرورة عودة العلاقات بين أنقرة والقاهرة من جديد هى تصريحات جوفاء، ليس لها علاقة بممارسات تركيا ضد مصر، وهجومها بشكل مستمر على الدولة المصرية.

وأضاف عضو مجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن على تركيا أن تتوقف عن الكلام وأن تمارس فعلا قبل أن تطالب بعودة العلاقات مع مصر، وأن توقف هجومها المستمر واستقبالها لقيادات جماعة الإخوان الصادر ضدهم أحكام قضائية.

من جانبه قال النائب محمود الصعيدى، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، أن على تركيا أن تمارس سياسة خارجية تدل أنها حريصة على عودة العلاقات الجيدة مع مصر، بدلا من الاكتفاء بالتصريحات الدبلوماسية.

وأضاف عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، لـ"اليوم السابع" أنه لا يمكن الحديث عن علاقات جيدة مع القاهرة وما زالت تركيا تستضيف اسطنبول قيادات إخوانية على أراضيها.

وفى محاولة منه لرأب صدع العلاقات بين مصر وتركيا، أكد رئيس الوزراء التركى بن على يلدريم، ضرورة إعادة العلاقات بين تركيا من جهة وكل من سوريا ومصر وإسرائيل وروسيا من جهة أخرى إلى مستواها الطبيعى.

وقال يلدريم، خلال لقاء مع عدد من الصحفيين الأتراك، فى العاصمة التركية أنقرة: "إسرائيل، سوريا، روسيا، مصر لا يمكن البقاء فى حال عداء دائم مع هذه الدول المحيطة بالبحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط"، وأكد رئيس الوزراء التركى أن حكومته قامت بعدد من الخطوات لتحسين العلاقات مع هذه الدول.




موضوعات متعلقة..


- تركيا تتودد لمصر بعد قطيعة 3 سنوات.. رئيس الوزراء التركى يؤكد ضرورة عودة العلاقات من جديد مع مصر وسوريا وروسيا.. يلدريم: لابد من تطوير العلاقات الاقتصادية والسياسية بين القاهرة وأنقرة












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة