مايا مرسى: نساء مصر أكدن قدرتهن على إحداث فارق فى المجتمع المصرى

الجمعة، 17 يونيو 2016 07:56 م
مايا مرسى: نساء مصر أكدن قدرتهن على إحداث فارق فى المجتمع المصرى المجلس القومى للمرأة خلال استقبال طلاب الجامعة الأمريكية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة، أن مطالب المرأة المصرية تغيرت بعد الثورة التى شاركت المرأة فيها بكثافة منقطعة النظير، مشيرة إلى أن نساء مصر أكدن قدرتهن على إحداث فارق فى المجتمع المصرى، وكان لابد أن تتواكب الأهداف التى يسعى المجلس إلى تحقيقها مع هذا التغير الكبير الذى حدث.

وأضافت رئيس المجلس القومى للمرأة، فى بيان لها، أن المجلس من ضمن أهدافه ضمان تمثيل المرأة بشكل مناسب فى جميع مؤسسات الدولة كالمجالس النيابية والمحليات ومجلس الدولة، مشيرة إلى أن ذلك تحقق نوعاً ما من خلال مشاركة المرأة فى برلمان 2016 بـ89 مقعدًا، والتى تعد أكبر مشاركة لها منذ السماح للمرأة بالدخول إلى البرلمان، قائلة "على الرغم من أن هذه النسبة غير كافية ولا تلبى طموحاتنا ولكنها تعد بداية الهدف، منها إحداث تغيير فى فكر وثقافة المجتمع تجاه دور المرأة" .

وأشارت رئيس المجلس، إلى أن المجلس يسعى ضمن أهدافه أيضًا للحفاظ على حقوق المرأة فى المعاهدات والمواثيق الدولية، والتى حاول البعض إلغاءها، وإدعاء مخالفتها لمبادئ الشريعة الإسلامية، كذلك وضع سياسات وبرامج تهدف إلى تمكين المرأة وتحقيق المساواة فى المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، مشيرة إلى أن المجلس باعتباره الآلية الوطنية المعنية بالنهوض بالمرأة يعمل حالياً على وضع رؤية "المرأة 2030" المنبثقة من خطة مصر للتنمية المستدامة 2030 .

وأكدت د. مايا، أن المجلس يهدف إلى التعاون مع منظمات المجتمع المدنى فى وضع تشريعات وقوانين تترجم ما جاء فى الدستور من حقوق تنصف المرأة، مثل قانون مناهضة العنف ضد المرأة، وقانون الميراث، وقوانين الأحوال الشخصية، وغيرها من القوانين التى تحافظ على حقوق المرأة .

وأشارت رئيس المجلس، إلى أن الهدف الأكبر الذى يسعى المجلس إلى تحقيقه هو وضع استراتيجية وطنية تراعى النوع الاجتماعى وتحقق المساواة بين الجنسين فى جميع المجالات، مؤكدة أن ذلك يتطلب العمل من خلال شقين: الأول العمل مع الحكومة من أجل الأخذ فى الاعتبار متطلبات المرأة عند وضع الخطة القومية للدولة، على أن يتم تضمين هذه المتطلبات داخل ميزانية الدولة، والشق الثانى توعية نواب البرلمان بهذه الأهداف، وذلك لإدراك حجم وأهمية إدماج المرأة فى خطة الدولة عند قيامهم بمناقشة الميزانية .

وأوضحت رئيس المجلس، أن من بين الأهداف التى سعى المجلس إلى تحقيقها هو ضمان حقوق المرأة فى الدستور، وهو الأمر الذى تم تحقيقه بالفعل بفضل جهود المجلس القومى للمرأة خلال عضويته فى لجنة الخمسين المعنية بوضع الدستور.

وأضافت مرسى، أننا نسعى أيضاً إلى العمل على تغيير الخطاب العام المقدم فى وسائل الإعلام المختلفة وفى الدراما والمتعلق بالمرأة، والذى له تأثير كبير على فكر وثقافة المجتمع، فالإعلام يعد سلاحًا ذو حدين، مشيرة إلى أن صورة المرأة المقدمة فى بعض البرامج والإعلانات والأعمال الدرامية التى تذاع خلال شهر رمضان تسىء للمرأة ولا تخدم قضيتها، لذا فنحن نطالب بضرورة وضع ميثاق أخلاقى يحكم العمل فى الإعلام المرئى والمسموع.

وأكدت مرسى، أن المجلس يعمل على تدريب المرأة وإعدادها للحصول على قرض وإقامة مشروع صغير، ويقوم بالربط بين المرأة والجهة التى تقوم بتوفير مشروعات للسيدات، كما يعمل على مساعدة المرأة المعيلة بالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى فى الحصول على قروض بفوائد بسيطة، مشيرة إلى أن التمكين الاقتصادى للمرأة هو المفتاح الأساسى للنهوض بالمرأة فى كافة المجالات، مشيرة أن الاستقلالية المالية للمرأة يعطيها الفرصة للاستقلالية فى اتخاذ جميع القرارات المتعلقة بها.

وكان المجلس القومى للمرأة استقبل أمس، عدداً من طلاب وطالبات الماجستير بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، الذين جاءوا فى زيارة إلى المجلس بهدف التعرف على أجندة عمله، والهدف الذى يسعى إلى تحقيقه خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى الإطلاع على أهم المشروعات والبرامج والسياسات التى يتبناها المجلس للنهوض بالمرأة وتمكينها فى كافة المجالات، والتى تدخل ضمن مجال دراستهم والمتعلقة بـ"السياسات العامة المراعية للنوع الاجتماعى".


موضوعات متعلقة..



رئيس المجلس القومى للمرأة: بعض إعلانات رمضان لا تتناسب مع قيم المصريين









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة