تداعيات حادث «أورلاندو» على الانتخابات الأمريكية.. خبير بمعهد كاتو: يعيد المسلمين لنقطة الصفر ويصب فى صالح «ترامب».. «العربية الأمريكية ضد التمييز»: «هيلارى» الأوفر حظًا.. «الحوار العربى»: لن يؤثر

الجمعة، 17 يونيو 2016 10:02 م
تداعيات حادث «أورلاندو» على الانتخابات الأمريكية.. خبير بمعهد كاتو: يعيد المسلمين لنقطة الصفر ويصب فى صالح «ترامب».. «العربية الأمريكية ضد التمييز»: «هيلارى» الأوفر حظًا.. «الحوار العربى»: لن يؤثر عضو الكونجرس داف تروت وايمان حنا
رسالة واشنطن - إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إيمان حنا


أحدث الهجوم الإرهابى الذى وقع داخل ملهى للمثليين، فى ولاية أورلاندو الأمريكية منذ أيام، وأسفر عن 50 قتيلاً وأكثر من 53 مصابًا، كثيرًا من التباين فى توجهات الناخبين الأمريكيين فى انتخابات الرئاسة الأمريكية التى تجرى فى 8 نوفمبر المقبل، لاسيما بعد أن وصف أنصار المرشح الجمهورى «ترامب» الحادث بأنه انتصار لوجهة نظر مرشحهم تجاه المسلمين، فى حين رأى البعض أن الحادث عارض، ولا دخل له بالإسلام، وأن فرصة الديمقراطية «هلارى كلينتون» هى الأفضل فى الفوز فى الانتخابات القادمة..

«اليوم السابع» حاول رصد هذا التباين فى الآراء من داخل الشارع الأمريكى، وبين السياسيين وأعضاء الكونجرس.

وأكد البروفيسور «دوج باندو» الأستاذ بمعهد كاتو الأمريكى للدراسات الاستراتيجية والسياسية، أن الحدث أحدث انقسامًا فى المجتمع الأمريكى، مؤكدًا فشل الإدارة الأمريكية فى التعامل مع ملف الإرهاب، خاصة أنه يأتى فى سياق سلسلة من الأحداث الإرهابية، بداية من تفجير ماراثون بوسطن، مرورًا بحادث إطلاق النيران فى سان برناندينوا، الذى استند إليه المرشح الجمهورى «ترامب» فى إثبات سياساته التى ينتوى اتخاذها بشأن المسلمين، وانتهاءً بتفجير أورلاندو، مما قد يؤثر على توجهات بعض الناخبين، خاصة المستقلين، الذين تراهن عليهم حملتا «ترامب وهيلارى» للوصول للرئاسة.

وأكد «دوج»، أن الحادث يعيد المسلمين لنقطة الصفر أمام العالم، ويغير الموازين ولو بشكل مؤقت لصالح ترامب، لافتًا إلى أن الشىء نفسه حدث عقب المجزرة التى ارتكبها المسلم الأمريكى من أصول باكستانية سيد فاروق وزوجته، والتى قتل فيها 14 شخصاً عام 2015، حيث كانت العامل الأساسى فى صعود نجم ترامب وتفوقه على منافسيه من الحزب الجمهورى». وأطلق ترامب وقتذاك سلسلة من التصريحات النارية، مثل مطالبته بطرد المسلمين من أمريكا وإغلاق الحدود الأمريكية، وجاءت الحادثة الأخيرة فى أورلاندو، لتدعم هذه الأفكار المتطرفة.

المشاركة السياسية للمسلمين


وحول تأثير حادث أورلاندو على المشاركة السياسية لمسلمى الولايات المتحدة، قال «إبراهيم هوبر» بمجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية، إن الحادث لا يتعلق بالمسلمين الحقيقيين، أما إذا أصرت تحليلات الآخرين داخل الولايات المتحدة ودول العالم على نظرة التعميم، فهذا لا يزيد الأمر إلا تعقيدًا، لأن هذا يشعر المسلمين بالتمييز ضدهم والإقصاء والتعصب، مما قد يفقد البعض الرغبة فى المشاركة فى العملية السياسية، لشعورهم بالاغتراب عن وطنهم، وهذا ما يخلق المزيد من العدائية، لكن قد تسير الأمور طبيعية ويذهب الجميع إلى التصويت.

ويرى بروفيسيور «سامر خلف» رئيس اللجنة العربية الأمريكية لمكافحة التمييز، أن حادث أورلاندو لا يتعلق بالمسلمين الحقيقيين ولن يكسب ترامب مزيدًا من الناخبين، بل على العكس، بسبب الطريقة التى علق بها على الحادث، حيث انصب حديثه على ذاته وحملته، ويسعى للاستفادة من كل حادث إرهابى، لتأكيد وجهة نظره المعادية للعرب والمسلمين، كما إنه لم يستطع إخفاء فرحته بحادث أورلاندو دون مراعاة للضحايا ومشاعر أسرهم، وكتب على تويتر، «أقدر التهانى لى لأننى كنت محقًا بشأن الإرهاب الأصولى الإسلامى.. لا أريد تهانى.. أريد شدة ويقظة"، كما أنه يغير مواقفه سريعًا.

ويضيف، باعتقادى أن «هيلارى» الأوفر حظًا للفوز، لأن ترامب أظهر عدائية للأسبان والمكسيكيين والمرأة، أما بالنسبة لمن يقولون إن كلينتون ستتبع نفس سياسات أوباما، فهذا غير صحيح، فحينما كانت وزيرة للخارجية عارضت البرنامج النووى الإيرانى، بينما أيده أوباما بل على العكس قد يكون ترامب الأسوأ فى إدارته للسياسة الخارجية مع الشرق الأوسط، لأنه انفعالى ويشجع اليابان وكوريا الشمالية على امتلاك أسلحة نووية.

فى حين يرى الدكتور «خالد صفورى» الناشط فى الحزب الجمهورى، والمستشار السياسى بمركز الميرديان للدراسات السياسية، إن هذا الحادث سوف يصب فى مصلحة ترامب، لأنه ثبت تاريخيًا أن الأمريكيين حينما يشعرون بالخوف يتجهون للجمهوريين، لأنهم من يدعمون ميزانية الجيش، وهو ما فعله الرئيس ريجان، حينما تولى الرئاسة، ولكن ستبقى نسبة تتراوح بين %10 و%15 من الجمهوريين لن يدعمون ترامب على أى حال من الأحوال، بسبب عنجهيته ومهاجمته الرئيس بوش علنًا، باعتباره المسئول عن قرار حرب العراق.

ويرى الدكتور «إريك تريجر» المحلل السياسى بمعهد واشنطن للدراسات السياسية، أن الحادث الإرهابى لن يؤثر على مسار الانتخابات، لأن الوقت مازال مبكرًا، والأمريكيون ينسون الأحداث سريعا،مشيرا إلى أن هيلارى لها فرص أكبر فى الفوز، لأن لها علاقات خارجية جيدة مع الشرق الأوسط ومصر، حيث ألفت كتابا شرحت فيه أهمية مصر، ولديها فرص أوفر للتعاون مع مصر، أما كما أنه يهدد سيادة القانون فى الولايات المتحدة.

بينما أكد الدكتور دانيال مارك، مبعوث اللجنة الأمريكية لحريات الدينية، أنه من الصعب التكهن فى هذه المرحلة، كيف سيؤثر هجوم أورلاندو على الانتخابات، فعلى الرغم من أنه ينظر للجمهوريين أنهم الأقوى فى الأمن القومى، لكنه ينظر لكلينتون على أنها من الصقور.

أكد الدكتور صبحى غندور مدير مركز الحوار العربى، أن هجمات أورلاندو لن تؤثر على مسار الانتخابات فمن يقومون بمثل هذه الهجمات يكونون مدفوعين بالتصريحات السلبية تجاههم فيشعرون بالتمييز ضدهم فيحاولون الانتقام، لذا تبقى هيلارى الأوفر حظًا والأقرب للفوز فى سباق الانتخابات، فمنذ أن تم الإعلان رسميًا عن فوز كلينتون بترشيح الحزب الديمقراطى لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ارتفعت أسهمها على منافسها، مرشح الحزب الجمهورى ترامب فى استطلاعات الرأى العام، بشكل جعل ترامب يترنح فى حلبة الصراح الانتخابى، فبحسب آخر استطلاع أجرته وكالة "رويترز" ومؤسسة "إبسوس"، فإن 46% من الناخبين المحتملين أعربوا عن دعمهم لكلينتون، مقابل 34.8% لمنافسها ترامب، فيما قال 19.2% إنهم لن يساندوا أيًا منهما.

وأضاف غندور، أنه حتى الآن ترامب لم يحسم أمره فلم يتم الإعلان رسميًا أنه مرشح الحزب، وهو ما يتحدد فى المؤتمر الحزبى العام فى يوليو المقبل، فى الوقت الذى يلاقى معارضة من عدد من المندوبين الكبار داخل الحزب الجمهورى لترشيحه، وهو ما يضعف موقفه، بالإضافة لكونه يمثل اليمن المتشدد المتسرع، وهو الاتجاه الذى لا يلاقى ترحيبًا لدى الشارع الأمريكى لأنه لا يعبر عن طبيعة المجتمع الآن بل يتحدث بمنطق مرحلة تاريخية تجاوزتها الولايات المتحدة منذ أكثر من قرن، فتلك النظرة العنصرية المتعالية لم تعد تناسب مجتمع يمثل فيه الأمريكيون من أصل لاتينى وأفريقى نسبة كبيرة من تركيبته.

وأيدت البروفيسيورة سارة يركس هذا الرأى، مؤكدة أن كلا المرشحين ليست لهما شعبية كبيرة فى الشارع الأمريكى، لكن هيلارى تتمتع بفرص أكبر للفوز لأن لديها خبرة فى العمل السياسى فكانت سيناتور بنيويورك بخلاف كونها زوجة رئيس سابق، وإن كانت فضيحة الرسائل الإلكترونية أفقدتها بعض الناخبين، بينما ترامب بالأساس رجل أعمال حديث العهد بالسياسة، كما أن تصريحاته بشأن المسلمين قد تكون عاملاً أساسيًا فى إسقاطه لأن هذا ضد السياسة الأمريكية التى تنادى بحرية الأديان، وهذا يوقع بول ريان رئيس البرلمان فى مأزق حقيقى.

الكونجرس يحذر!



أكد ترنت فرانكس، عضو الكونجرس عن أريزونا: أن بعض تصريحات ترامب غير مدروسة خاصة المتعلقة بالمسلمين، ولا أعتقد أن حادث أورلاندو له تأثير مباشر على الانتخابات.

بينما رأى لويس جوهميرت، عضو الكونجرس عن تكساس، أن «ترامب هو الأصلح حتى الآن، لأن هيلارى الوجه الآخر لعملة أوباما، ونجاحها فى الانتخابات سيكون كارثة على الشرق الأوسط، خاصة مصر.

بينما أكد داف تروت عضو الكونجرس عن ميتشجان، أن هيلارى لن تسمح بتمرير قانون اعتبار الإخوان جماعة إرهابية، وسيظل معلقًا كما فعل أوباما، لذا سندعم "ترامب" لأننا نتمنى قانونًا يمنع دخول الإخوان الولايات المتحدة الأمريكية، فمنذ فترة وجيزة كان لنا اجتماع مع أوباما فى البيت الأبيض، وفوجئنا بأن عددًا كبيرًا من المشاركين إخوان.


د.إريك-تريجر

د.وليد-فارس

عضو-الكونجرس-داف-تروت



موضوعات متعلقة..


- الشرطة الفيدرالية تستجوب إمام مسجد كان يصلى فيه منفذ هجوم أورلاندو

- الصحف الإسبانية: مسئول إسبانى: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى سيؤثر على اقتصادها..وميركل قلقة تجاه الكراهية ضد المثليين عقب هجوم أورلاندو..المعارضة الفنزويلية تنظم استفتاء للإطاحة بالرئيس فى نوفمبر











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

نتمني فوز ترامب فهو بالأساس يريد مجرد حماية بلده لكن هيلاري عايزه تخرب بلادنا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة