مصر 10 والصين 18 نشاطا فنيا فى العام الثقافى المصرى الصينى خلال 5 أشهر

الخميس، 16 يونيو 2016 11:27 ص
مصر 10 والصين 18 نشاطا فنيا فى العام الثقافى المصرى الصينى خلال 5 أشهر الكاتب الصحفى حلمى النمنم
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت وزارة الثقافة من عمل إحصائية بحجم الأنشطة المتبادلة التى تمت بين وزارة الثقافة المصرية، وبين الحكومة الصينية، فى إطار العام الثقافى المصرى الصينى، 2016، حيث تمت إقامة 28 نشاطا فنيا وثقافيا مشتركا بين الدولتين خلال الفترة من شهر يناير وحتى مايو 2016.

استضافت مصر، 18 نشاطا فنيا وثقافيا، أقامته دولة الصين فى جمهورية مصر العربية، فى مقابل 10 أنشطة قدمتها وزارة الثقافة المصرية، وحدها، بعيدا عن أنشطة وزارات السياحة والشباب والآثار.

فى شهر يناير الماضى، استضافت دار الوثائق بالفسطاط، مؤتمرا دوليا لإعلان تفاصيل العام المصرى الصينى، بحضور سفير الصين بمصر.

كما استضافت مصر احتفالية ضخمة بالأقصر، حضرها الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس الصينى شى جين بينج، كما تمت إقامة مهرجان للأفلام الصينية فى القاهرة والإسماعيلية، إلى جانب توقيع مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الأفلام بين وزارة الثقافة المصرية والمصلحة العامة للصحافة والنشر والإذاعة والتليفزيون الصينى فى القاهرة، وإصدار عدد خاص من مجلة بريزم عن العام الثقافى المصرى الصينى.

كما نظمت وزارة الثقافة المصرية، مؤتمرا صحفيا فى مقر وزارة الثقافة الصينية للإعلان عن إطلاق عام الثقافة مصر – الصين فى شهر يناير، كما أقامت السفارة المصرية فى بكين أسبوعا ثقافيا بعنوان "الحوار والتنوع الثقافى".

أما فى شهر فبراير فتم تنظيم مهرجان "عيد الربيع الصينى" بجزيرة المعادى، بالإضافة لاستقبال وفد من الصين لمناقشة مشاركة مصر فى معرض الصناعات الثقافية، إلى جانب إقامة أسبوع للفيلم المصرى بالتبادل مع أسبوع للفيلم الصينى بالقاهرة، كما شاركت فرقة من الصين فى مهرجان أسوان للفنون، فضلا عن مشاركة الصين بجناح ضخم فى معرض القاهرة الدولى للكتاب.

فيما نظمت وزارة الثقافة المصرية، منتدى الحضارات ومعرضا للمستنسخات المصرية بالتعاون مع العلاقات الثقافية الخارجية واتحاد نساء بكين بالإضافة لإقامة عروض لفرقة رضا للفنون الشعبية بأربع مسارح فى الصين أما فى شهر مارس فقد تم استضافة معرض لرسامة صينية، كما تم مناقشة أوضاع المرأة الصينية فى المجتمع، من خلال ندوة حاضر فيها خبراء من الصين.

فيما شاركت فرقة فرسان الشرق للتراث والرقص، بعرضها الفنى "نساء من مصر" فى ثلاث مدن فى الصين، وفى شهر أبريل تم استقبال وفد من الصين للتعاون فى مجال الأكروبات والصناعات الحرفية بحضور ممثلى السيرك المصرى، فضلا عن مشاركة فرقة طبول صينية فى مهرجان طبول السلام بالقلعة، إلى جانب إقامة معرض للفنانات الصينيات بمتحف كرمة ابن هانئ، كما أقيم معرض صور فوتوغرافى لفن الخط لفنانى مقاطعة جان سو، وورشة عمل لفن الخط وندوة عن الثقافة الإسلامية بالإضافة لاستقبال وفد من بلدية شنجهاى للتعاون فى مجال معرض المنتجات الحرفية والتقليدية، وإقامة مسابقة "كأس السفير الصينى" لسرد القصة باللغة الصينية.

ونظمت وزارة الثقافة فعاليتين بالتعاون مع السفارة المصرية بالصين، حيث تم تنظيم أسبوعا ثقافيا بعنوان "الحوار والتنوع الثقافى"، بالإضافة إلى معرض للمستنسخات.

أما فى شهر مايو، استضافت مصر منتدى بعنوان "حزام واحد طريق واحد" بالسفارة الصينية والمكتب الثقافى الصينى، بينما شاركت فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية فى مهرجان بكين لتقديم عروضها الفنية على أربع مسارح صينية، بالإضافة لمشاركة وفد من صندوق التنمية الثقافية فى معرض الصناعات الثقافية.


موضوعات متعلقة..


- الشاذلى والجمسى والمشير أحمد إسماعيل.. مذكرات قادة حرب العاشر من رمضان









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة