ساركوزى يؤكد ضرورة عقد "مؤتمر كبير لإعادة إعمار سوريا"

الخميس، 16 يونيو 2016 09:29 ص
ساركوزى يؤكد ضرورة عقد "مؤتمر كبير لإعادة إعمار سوريا" ساركوزى
باريس(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد زعيم حزب الجمهوريين الفرنسى نيكولا ساركوزى فى مقابلة نشرتها ست صحف أوروبية بينها الفرنسية لوفيجارو الخميس الحاجة إلى "مؤتمر كبير" من أجل "إعادة إعمار سوريا" مع "أسلوب جديد فى الحكم يحترم فيه التنوع ".

وغداة اجتماع لحزبه حول القضايا الدولية، قال ساركوزى الذى يشارك فى المنتدى الاقتصادى لسان بطرسبورج "يجب أن يعقد مؤتمر دولى كبير لإعادة بناء سوريا مستقرة، بفكرة واحدة هى التنوع ". وأضاف أنه "يجب ابتكار اسلوب جديد من الحكم يحترم فيه التنوع"، موضحا أنه يريد اقتراح "دستور" لسوريا.

وتابع ساركوزى أن الرئيس بشار الأسد "لا يمكن أن يكون مستقبل سوريا" لأنه "يتحمل وزر سقوط 250 ألف قتيل".

وقال الرئيس الفرنسى السابق "لكن يجب عدم تكرار خطأ العراق. صدام حسين كان ديكتاتورا دمويا ولم يكن من الممكن أن يكون مستقبل هذا البلد، لكن كان يجب التواصل مع اعضاء حزب البعث، والأمر نفسه ينطبق على سوريا ".

وقال ساركوزى "طلبت منذ 2012 أن يتدخل التحالف فى سوريا". وأضاف أن "الذين ينتقدوننى للتدخل فى ليبيا لديهم الجواب مع سوريا، بما أن سوريا هى تماما عكس السياسة (التى اتبعت) فى ليبيا: إلا وهى رفض التدخل".

وتابع "نرى النتيجة: داعش والقاعدة وبشار الاسد ما زال موجودا، والمعارضة المعتدلة اضعفت إلى حد كبير. روعة!"

ورأى ساركوزى "بطبيعة الحال، يحتاج الامر إلى قوات على الأرض لإكمال عمل القوة الجوية" لكن "الامر لا يتعلق إطلاقا بإرسال قوات اوروبية. علينا ألا نكرر من جديد قصة الشرق ضد الغرب".

وقال ساركوزى "إنهم البشمركة، انهم الأكراد الذين نجحوا لأنهم يحظون بدعم التحالف الدولى من الجو. لكن هذا ليس كافيا. يجب أن تكون هناك قوات عربية على الأرض. السعودية والاماراتيون قالوا إنهم مستعدون لذلك ويجب تشجيعهم. يجب القضاء على تنظيم داعش والقاعدة الموجودة كذلك من خلال جبهة النصرة".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة