بعد فتوى عدم جواز إفطار سكان أكتوبر والشيخ زايد على آذان القاهرة..معهد الفلك: خطوط الطول والعرض بـ"العتبة" تحدد مواعيد الإفطار والإمساء بالعاصمة..وتنسيق مع دار الإفتاء للتحقق من موعد الصلاة بالمحافظات

الخميس، 16 يونيو 2016 12:28 ص
بعد فتوى عدم جواز إفطار سكان أكتوبر والشيخ زايد على آذان القاهرة..معهد الفلك: خطوط الطول والعرض بـ"العتبة" تحدد مواعيد الإفطار والإمساء بالعاصمة..وتنسيق مع دار الإفتاء للتحقق من موعد الصلاة بالمحافظات هلال / صورة أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا زالت فتوى الشيخ أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، بأن إفطار أهل منطقتى 6 أكتوبر والشيخ زايد على آذان المغرب بتوقيت القاهرة يفسد صومهم، تثير جدلاً واسعًا،حيث كشف الدكتور محمد غريب رئيس قسم الشمس بالمعهد القومى للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية ، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" ، أن مواقيت الصلاة وموعد الإفطار والسحور بمحافظة القاهرة تحدد بإحداثيات خطوط طول وعرض من منطقة العتبة التى تقع فى قلب العاصمة .

وأضاف الدكتور محمد غريب ، أن مواقيت الصلاة والإفطار والصيام بمنطقة أكتوبر وبدر وغيرها من المدن البعيدة عن العتبة بشكل كبير ستختلف بالطبع عن القاهرة بتوقيتات تختلف حسب المسافة بينهما .


من جانبه أكد الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية ، أن المعهد يشارك منذ أشهر مع دار الإفتاء فى مشروع ضخم للتحقق من مواقيت صلاة الفجر والعشاء على مستوى جميع محافظات الجمهورية ، لوقف اللغط الذى دار منذ فترة حول أن مسلمى مصر يصلون الفجر فى غير الموعد الصحيح .

وأضاف الدكتور حاتم عودة ، أن هناك أبحاثًا ودراسات أجراها باحثون وأساتذة بالمعهد، أكد بعضها أن التوقيت الحالى للصلاة صحيح، وأكد آخرون وجود اختلاف عن التوقيت الحالى بفارق وصل إلى 15 دقيقة، مشيرا الى أن المعهد يستخدم فى المشروع جهازا بتكلفة مليون وربع المليون جنيه، مشددا على أهمية هذا المشروع لإعادة القياسات مرة أخرى فى الفترة الحالية.

وأوضح الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد، أن المشروع سينتهي بعد عام من الآن، أى فى 2017، مؤكدًا أن كل الاحتمالات موجودة من حيث إمكانية وجود فرق فى التوقيت من عدمه، لافتًا إلى أنه سيتم الرصد من بيئات مختلفة بمصر، وبناءً عليه ستعرض النتائج .

وتابع عودة ، أن عملية الرصد بأى دولة تختلف عن الأخرى وكل مدينة أيضًا من حيث خطوط الطول والعرض والزاوية المستخدمة أيضًا .1

فيما أكد الدكتور أسامة رحومة ، وجود فروق توقيتات فى الصلاة بجميع محافظات مصر، موضحا أن المعهد مسئول عن إجراء الأبحاث العلمية، أما هيئة المساحة المصرية فهى المسئولة عن إصدار مواقيت الصلاة، ويعمل معها فى هذا الصدد المعهد ودار الإفتاء .




موضوعات متعلقة..


- جدل حول إفطار سكان أكتوبر والشيخ زايد على آذان القاهرة.. أحمد كريمة: غير جائز.. وعضو بالبحوث الإسلامية: صيامهم صحيح وهناك مساجد بأكتوبر تؤذن فى نفس توقيت العاصمة.. ونائب يطالب بالرجوع لتقويم الأوقاف








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام الدميني

يا أمة ضحكت من جهلها الأمـم

عدد الردود 0

بواسطة:

على

الغرب يتأخر والشرق يبكر ولكن يجب حساب فرق الدقائق

عدد الردود 0

بواسطة:

Moustafa

عالم فاضية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة