بدء المفاوضات الرسمية لاتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوراسى قبل نهاية العام

الخميس، 16 يونيو 2016 01:21 م
بدء المفاوضات الرسمية لاتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوراسى قبل نهاية العام جانب من لقاء طارق قابيل بوزير التنمية الاقتصادية الروسى
كتب: إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أنه تم الاتفاق مع الجانب الروسى على أهمية الإسراع فى تحديد موعد الاجتماع الثانى للجنة الخبراء المعنية بإجراء المباحثات حول اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادى الأوراسى والمقرر عقده بالعاصمة الروسية موسكو، لافتاً إلى أنه من المتوقع بدء المفاوضات الرسمية قبل نهاية العام الجارى.

وأشار فى بيان اليوم، إلى دراسة إمكانية سداد قيمة تبادل الصادرات والخدمات بالعملة المحلية للبلدين وذلك لمواجهة نقص العملات الصعبة سواء فى مصر أو روسيا.

وقال، خلال جلسة المباحثات الثنائية التى عقدها الوزير صباح اليوم مع أليكسى أوليكاييف وزير التنمية الاقتصادية الـروسـى وذلك على هامش مشاركته فى فعاليات الدورة الـ 20 للمنتدى الاقتصادى الدولى المنعقد بمدينة سان بطرسبرج، إن هذا الاتفاق سيسهم فى رفع القيود الجمركية والعوائق التجارية لزيادة انسياب وتدفق حركة التجارة بين مصر والدول أعضاء الاتحاد والتى تضم روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقيرغيزستان.

وقال الوزير إن الوزارة حريصة على إحداث نقلة نوعية فى مستوى العلاقات الاقتصادية المصرية الروسية المشتركة خلال المرحلة المقبلة، وذلك من خلال زيادة معدلات التجارة البينية والتى شهدت تطوراً ملحوظاً خلال الربع الأول من هذا العام بنسبة زيادة بلغت 29% عن نفس الفترة من العام الماضى، إلى جانب تنفيذ مشروعات مشتركة فى العديد من القطاعات الإنتاجية والخدمية، كما لفت قابيل إلى أنه تم استعراض أهمية إعادة تدفق السياحة الروسية مرة أخرى إلى مصر.

وأشار الوزير إلى ان المباحثات تناولت أيضا تنمية التعاون الاستثمارى بين البلدين حيث تم استعراض رغبة عدد من الشركات الروسية لزيادة تواجدها فى السوق المصرى سواء من خلال الدخول فى مشروعات جديدة أو للمساهمة فى تأهيل وتحديث مصانع قائمة مثل مجمع الحديد والصلب بحلوان أو لتوريد منتجات تامة الصنع إلى مصر وبصفة خاصة عربات السكك الحديدية.

وقال قابيل، إن مصر ترحب بكافة الشركات الروسية الراغبة فى دخول السوق المصرى للمساهمة فى حركة التنمية الاقتصادية الشاملة التى تنفذها الحكومة حاليا، مشدداً فى الوقت ذاته على ان الاتجاه الحالى للحكومة هو الاعتماد على التوسع فى العمليات التصنيعية وعدم الاعتماد على استيراد منتجات كاملة الصنع خاصة اذا توافرت الإمكانات والطاقات التصنيعية الوطنية وهو ما ينطبق على عربات السكك الحديدية حيث تتوافر قدرات إنتاجية هائلة لدى شركة سيماف التابعة للهيئة العربية للتصنيع لإنتاج وتصنيع عربات السكك الحديدية وهو ما يؤهلها للدخول فى شراكة مع الشركات الروسية لإنتاج هذه العربات من خلال التصنيع المشترك.

وحول إعادة تأهيل مجمع الحديد والصلب بحلوان أكد قابيل أن هذا المجمع والذى تم انشاؤه فى ستينيات القرن الماضى بخبرات روسية يعد أحد أهم القلاع الصناعية التى تسعى الحكومة لإعادة تأهيله وفق أحدث التكنولوجيات العالمية، لافتاً إلى أن وزارة قطاع الأعمال العام ستطرح قريباً مناقصة لإعادة تأهيل المجمع حيث تتنافس نحو 5 شركات عالمية من روسيا وايطاليا والصين واليابان للقيام بعمليات التحديث والتأهيل المطلوبة.

ومن جانبه، أكد أوليكسى أوليكاييف وزير التنمية الاقتصادية الروسى أن بلاده ترحب بتدعيم أواصر التعاون المشترك مع مصر خلال المرحلة المقبلة خاصة فى ظل العلاقات الوطيدة التى كلا البلدين، لافتا إلى أن وزارته ستسعى جاهدة بالتنسيق مع باقى الوزارات الروسية المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة التى تسهم فى تسهيل وتيسير تبادل السلع والمنتجات بين السوقين الروسى والمصرى وأيضا الاستثمارات المشتركة.


موضوعات متعلقة..


بالصور.. وزيرا الصناعة والتعاون الدولى يبحثان مع مسئولى "سيمنس”زيادة استثمارات الشركة فى مصر.. اتفاق للحصول على قرض 100 مليون يورو بفائدة 2% وتسدد على 30 سنة.. برلين تقدم للقاهرة منحة 53 مليون يورو










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة