"قصور الثقافة" تصدر كتابا عن "شعراء عصر الرسول" لـ"جمال حماد"

الثلاثاء، 14 يونيو 2016 05:00 ص
"قصور الثقافة" تصدر كتابا عن "شعراء عصر الرسول" لـ"جمال حماد" غلاف الكتاب
كتبت ابتسام أبودهب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثاً عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، كتاب تحت عنوان "المختار من أشعار الصحابة الأخيار"، من تأليف الدكتور جمال حماد، وتقديم الشاعر الكبير فاروق شوشة، ضمن إصدارات الهيئة التى تستقبل بها شهر رمضان الكريم هذا العام .

ويضم الكتاب مجموعة كبيرة من أشعار الشعراء الذين ينتمون تاريخيا إلى العصر الذى شهد بعثة النبى محمد، وشهد فجر الإسلام وانتصاره وانتشاره وتثبيت أركانه، والجهاد فى سبيله، وهى الموضوعات التى تدور حولها القصائد، فضلا عن موضوعات أخرى مثل قصص الاستشهاد والبطولات التى سطرها المسلمون.

كما تصور الأشعار التى يتضمنها الكتاب، مجموعة أخرى من قصائد الحزن التى تم كتابتها عند وفاة الرسول، وهو الحدث الذى أنطق كثيرًا من عشيرة الرسول وأهله وصحابته بالشعر، ولم يكن يعرف عنهم قوله من قبل.

ويقول الشاعر فاروق شوشة فى تقديمه للكتاب "والذى لا شك فيه أن هذا العدد الضخم من الشعراء، الذى يضمه الكتاب، لم يكن يكشف عنه لولا هذا البحث الدءوب والجهد الكبير الذى قام به جمال حماد، الذى يعود له فضل معرفتنا بالعديد من الشعراء الذين نسمع عنهم لأول مرة، والذين لم تتسع لهم كتب تاريخ الأدب" .

جدير بالذكر أن جمال حماد، هو مدير عام البرامج الثقافية و الأدبية بشبكة إذاعات صوت العرب، و تخرج فى ‎كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، وله العديد من المؤلفات و الدراسات النقدية مثل كتاب تحت عنوان "الشاعر عبد العزيز خوجة سفير إلى ربوع التراث".



موضوعات متعلقة ..


- "قصور الثقافة" تستعد للاحتفال بشهر رمضان فى حديقة الفسطاط وشارع المعز










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة