تفاصيل جديدة عن منفذ هجوم أورلاندو.. الاستخبارات الأمريكية استبعدت أن يكون "متين" تهديدا إرهابيا رغم خضوعه للمراقبة لمدة 10 أشهر.. مدير FBI: لا يوجد مؤشرات على صلته بداعش رغم إعلانه الولاء له

الثلاثاء، 14 يونيو 2016 11:10 ص
تفاصيل جديدة عن منفذ هجوم أورلاندو.. الاستخبارات الأمريكية استبعدت أن يكون "متين" تهديدا إرهابيا رغم خضوعه للمراقبة لمدة 10 أشهر.. مدير FBI: لا يوجد مؤشرات على صلته بداعش رغم إعلانه الولاء له المتهم بأحداث أورلاندو عمر متين
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن تفاصيل جديدة تتعلق بمنفذ هجوم أورلاندو، حيث ذكرت أن الاستخبارات الأمريكية قامت بمراقبة عمر متين بعدما أعرب عن دعمه لتنظيم القاعدة وحديثه عن رغبته فى الموت شهيدا، إلا أن "الإف بى أى" وجدت فى عام 2014 أنه لا يمثل تهديدا ورفعت اسمه من قوائم الإرهاب.

وأشارت الصحيفة إلى أن متين كان على قائمة مراقبة الإف بى لمدة عشرة أشهر بدءا من عام 2013، تم استجوابه خلالها مرتين، كما خضع خلالها للمراقبة الشديدة وتم تسجيل مكالماته الهاتفية وتم تكليف مخبرين بجمع معلومات سرية عنه، وذلك بعد حديثه لزملائه فى العمل عن صلاته بتنظيم القاعدة ورغبته فى الموت شهيدا. لكن التحقيقات خلصت فى النهاية إلى أنه لايمثل تهديدا.

ووفقا لما قاله جيمس كومى مدير الإف بى أى، ظهر متين مرة أخرى بعدة عدة أشهر فى يوليو 2014 فى تحقيق آخر حول أول أمريكى يموت كانتحارى فى سوريا، والذى كان من سكان ولاية فلوريدا أيضا. ومرة أخرى مضى المحققون فى طريقهم.

وقالت صحيفة واشنطن بوست إن هذه هى المرة الثالثة التى يتبين فيها أن منفذ هجوم إرهابى قد خضع للتدقيق من قبل "الإف بى أى" بعد تحقيقات تفجير مارثون بوسطن عام 2013 والهجوم الذى كان مخطط له العام الماضى على مسابقة لرسم النبى محمد "ص".

وأشار كومى إلى أن مكتب التحقيقات الفيدرالية يعيد دراسة اتصالاته مع متين مع ظهور تفاصيل جديدة من جانب مسئولى تنفيذ القانون حول حادث إطلاق النار، الذى يعد الأشد دموية فى التاريخ الأمريكى، والذى أسفر عن مقتل 49 شخصا على الأقل وإصابة العشرات فى ملهى ليلى للشواذ جنسيا "المثليين" فى أورلاندو.

وأوضح كومى فى تصريحات للصحفيين إلى أن "الإف بى أى" سيعمل على معرفة ما إذا كان هناك ما ينبغى القيام به بشكل مختلف، مضيفا أنه لا يعتقد بذلك "حتى الآن".

وقال كومى إنه خلال المواجهة التى استمرت ثلاث ساعات بين الشرطة والمسلح، كانت هناك ثلاث مكالمات لخدمة الطوارئ معه. فقط طلب متين خدمة 9111 عند الثانية منتصف الليل قبل ساعة ونصف من فتح النيران، ثم قام بإنهاء المكالمة. وطلبهم متين مرة أخرى، وتحدث بشكل موجز مع الشرطة قبل أن ينهى المكالمة مرة ثانية. ثم عاد المرسل وطلبه مرة ثالثة وتحدث معه باختصار أيضا.

وخلال هذه المكالمات، قال إنه يفعل هذا لصالح قادة تنظيم داعش الذى أعلن الولاء له. إلا أن كومى قال إنه لا يوجد مؤشرات على أن متين كان على صلة مباشرة بأى شبكة إرهابية، وأضاف أنه لم يتضح بعد أى جماعة متطرفة كان يدعمها. فإلى جانب تعهده بالولاء لزعيم داعش، أشار متين إلى صلة للجماعة المنافسة لهذا التنظيم، وهى القاعدة، كما أعرب عن تضامنه مع منفذى هجوم مارثون بوسطن.

620161410515827611461



موضوعات متعلقة..


مفاجأة.. FBI استبعدت منفذ هجوم أورلاندو عام 2014 من قوائم الإرهاب











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق مصر

كل كلام الامن الامريكي كذب في كذب بيقولوا انه مش عمل ارهابي هروبا من مسؤلياتهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة