بالفيديو..الفنان العالمى حسن الشرق كرمه الرئيس الأمريكى والصينيون أعطوه التحية العسكرية ويحتاج واسطة للقاء محافظ المنيا.. متحفه يضم 1000 لوحة ومقتنيات نادرة و3 آلاف كتاب وتحف هدى شعراوى والملكة فريدة

الإثنين، 13 يونيو 2016 09:35 م
بالفيديو..الفنان العالمى حسن الشرق كرمه الرئيس الأمريكى والصينيون أعطوه التحية العسكرية ويحتاج واسطة للقاء محافظ المنيا.. متحفه يضم 1000 لوحة ومقتنيات نادرة و3 آلاف كتاب وتحف هدى شعراوى والملكة فريدة الفنان العالمى حسن الشرق
المنيا – حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حسن الشرق: إما أمشى من المنيا وأبيع كل ممتلكاتى أو أحوّل متحفى لمطعم كشرى


فى قرية زاوية سلطان شرق النيل التابعة لمركز المنيا، يقع متحف الفنان العالمى حسن الشرق على مساحة 1800 متر، بتكلفة تقدر بـ 3 ملايين جنيه، بناه على نفقته الشخصية، بعد أن رفض الجهاز التنفيذى تخصيص أرض لإقامة المتحف.

قصة الفنان العالمى حسن الشرق.. كرمه رئيس أمريكا... by youm7

"اليوم السابع" زار متحف الفنان العالمى حسن الشرق ابن محافظة المنيا، الذى صال وجال جميع أنحاء العالم، وحصل على أوسمة وجوائز عالمية ورفع علم مصر فى مختلف أنحاء العالم، وكان أحد الذين التقوا الرئيس الأمريكى أوباما، إلا أنه الآن يبحث عن واسطة للقاء المحافظ.

يقول حسن الشرق: اسمى حسن عبد الرحمن حسن، من أبناء قرية زاوية سلطان التابعة لمركز المنيا، وهى قرية هدى شعراوى، حاصل على الشهادة الابتدائية، وفى عام 1985 عملت معرضا فى مدينة نيوريك فى ألمانيا، وكان فى مسابقة شاركت فيها أكثر من دولة، وفزت بالجائزة الأولى عن الشرق الأوسط، وبدأت رحلتى إلى العالمية منذ هذه اللحظةز

واستطرد "الشرق" قائلاً: كنت أحلم بعد ما لفيت العالم كله أن يكون لى متحف باسمى، مش مجرد مرسم، لذلك تقدمت إلى المحافظة بطلب لتخصيص قطعة أرض أقيم عليها المتحف، إلا أن مسئولين رفضوا، فقررت أن أبيع كل ما أملك، وبالفعل بعت إرث والدى وكل ما أمتلكه، وعملت المعرض على نفقتى الخاصة، واشتريت أرض بمليون ونصف جنيه، مساحتها 1800 متر، وتحملت مصاريف البناء.

وأضاف "حسن الشرق" أن المتحف يوجد به جناح لتبادل اللوحات العالمية وبداخله ثروة فنية قيمتها ملايين الجنيهات، ولفت "الشرق" إلى أن المشكلة الحقيقية هى أن المتحف سياحى ومعروف عالميًا ومقصد للسياح، لكنه معروف فى مصر بنسبه لا تتجاوز 20%، والغريب أن المسئولين بهيئة التنشيط السياحى بالمنيا لا يعرفون مكان متحفى.

وقال "الشرق" فاض بى الكيل، فكتبت تويتة قلت فيها: "أنا هدير متحفى مطعم كشرى" إما أن أرحل من المنيا وأبيع كل شىء لأنه لا يوجد أمل فى المحافظين المتعاقبين على المحافظة، ومعنديش أمل فيهم لما احتاج حاجة من المحافظة بشوف واسطة.

عدد مقتنيات ولوحات المتحف


وقال الفنان العالمى إن عدد اللوحات الموجودة بالمتحف 1000 لوحة فنية خاصة بى، بالإضافة إلى جناح اللوحات العالمية، و3 آلاف كتاب جمعتها من سور الأزبكية، كما يوجد بالمتحف مقتنيات خاصة بهدى شعراوى، مثل الراديو والبيكاب الأسطوانات وصور ووثائق لم يرها أحد، بالإضافة إلى مجموعة من مقتنيات الملكة فريدة، عبارة عن الفنجان الذى كانت تشرب فيه، كذلك يوجد بالمتحف شهادة ثانوية من المملكة المصرية لإسماعيل توفيق إسماعيل ابن الخديوى، وقسائم زواج أولاد الأمراء، يرجع تاريخها لعام 1914 ميلادية.

موقف نقابة الفنانين من "الشرق"


يقول الفنان "الشرق" قبل اكتشافى فى ألمانيا، ذهبت إلى نقابة الفنانين، إلا أنهم رفضونى لأننى لا أحمل مؤهلاً، لكن بعد عودتى من رحلتى فى أوروبا "فتحولى الباب" علشان جاى من ألمانيا.

علاقة "الشرق" بـ "الأبنودى"


قال حسن الشرق تشرفت بصداقتى لـ "الأبنودى" وعملت معاه 10 سنوات فى "السيرة الهلالية"، وكل أشعاره مصرح لى بها أدخلها لوحاتى، والخاصة بموضوع السيرة الهلالية، كما جمعت مؤخرًا كتبا عن الملكة فريدة، وإحسان عبد القدوس، ويوسف السباعى ومحمد عبد الوهاب.

أغرب المواقف فى حياة "الشرق"


يقول "الشرق" محصلتش على شهادة عالية لكن 17 رسالة دكتوراه وماجستير اتعملوا على فنى، ودرست دراسة حرة فى الجامعة، وعملت 3 ورش عمل، واحدة فى إيطاليا والثانية فى كولومبيا والثالثة فى ألمانيا، وعندى لوحتان باسمى فى متحف اللوفر الحديث بفرنسا.

دور المحافظة مع الفنان العالمى


قال حسن الشرق إن المحافظة لم تساعدنى فى أى شىء، حتى أنها لم تكرمنى كأحد الفنانين العالميين، وطالب واسطة علشان أقابل أسيادى فى المحافظة بعد أن شطبوا ابنى من على الكمبيوتر الذى تقدم للحصول على فرصة عمل، وحطوا واحد تانى مكانه، وأكد "الشرق" أنه لم يُدعى فى أى مؤتمر تنظمه كلية الفنون الجميلة، رغم أننى دعيت للقاء أوباما شخصيًا ضمن 300 فنان عالمى، وقدم لنا الشكر ووزع علينا صورة شخصية له مكتوب عليها شكرًا لإنقاذنا.


الفنان العالمى حسن الشرق  (1)

الفنان العالمى حسن الشرق  (2)

الفنان العالمى حسن الشرق  (3)

الفنان العالمى حسن الشرق  (4)

الفنان العالمى حسن الشرق  (5)

الفنان العالمى حسن الشرق  (6)

الفنان العالمى حسن الشرق  (7)

الفنان العالمى حسن الشرق  (8)

الفنان العالمى حسن الشرق  (9)

الفنان العالمى حسن الشرق  (10)



موضوعات متعلقة..


اقتراح للنائب إيهاب عبد العظيم بشأن تقنيين أوضاع العمالة المؤقتة بتعليم المنيا








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة