الدور المنشود للمجالس التصديرية فى توفير الدولار..خطط لزيادة صادرات المنتجات المصرية لإفريقيا وأوروبا وتغيير إستراتيجية التسويق بلقاءات مباشرة مع الشركات المستوردة..10 مليارات جنيه صادرات فى 5 أشهر

الإثنين، 13 يونيو 2016 06:53 م
الدور المنشود للمجالس التصديرية فى توفير الدولار..خطط لزيادة صادرات المنتجات المصرية لإفريقيا وأوروبا وتغيير إستراتيجية التسويق بلقاءات مباشرة مع الشركات المستوردة..10 مليارات جنيه صادرات فى 5 أشهر خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديرى للكيماويات
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعتبر المجالس التصديرية إطار تنظيمي يجمع بين المصدرين وبين المنتجين، وتسعي إلي الربط بين السياسات الانتاجية والتصديرية كما تهدف المجالس التصديرية إلي تنمية الصادرات المصرية من مختلف السلع والخدمات في مختلف القطاعات الاقتصادية من خلال تعزيز مركزها التنافسي في الأسواق الخارجية وتوفير العملة الصعبة وبلغت صادرات بعض المجالس خلال الخمسة اشهر الاولى من العام الحالى اكثر من ميلار دولار نحو 10 مليارات جنيه .

كما تقوم المجالس التصديرية في نطاق عملها بإعداد الدراسات ووضع الخطط والبرامج التي تكفل تخفيض تكلفة الصادرات المصرية وبصفة خاصة في أساليب توفير مستلزمات الإنتاج وضمان تدفقها ، ورفع مستوى الوحدات الإنتاجية ومستوى جودة الإنتاج والرقابة عليها، ورفع مستوي الكوادر الفنية والإدارية القائمة علي الإنتاج وعلي أنشطة التسويق الداخلي والخارجي مع تنمية حجم الطلب الحالي علي الصادرات المصرية في الاسواق الخارجية والعمل علي دخول أسواق جديدة، إضافة إلى اعداد قاعدة معلومات لخدمة المتعاملين في مجال عمل المجالس.

وحول حجم الصادرات لبعض المجالس يقول عمرو فريخة رئيس المجلس التصديرى للصناعات الهندسية أن المجلس صدر للخارج فى الأربعة أشهر الأولى من العام الجارى ب 750 مليون جنيه منتجات مصرية.

ولفت فى تصريحات ل" اليوم السابع" أن المجلس يستهدف صادرات بنهاية العام الحالى تزيد على 3 مليارات جنيه فى ظل الاستراتيجية على المدى القصير بزيادة الصادرات بنسبة 25% .

وأضاف فريخة أن العام الماضى بلغت صادرات المجلس 2.6 مليار جنيه ، موضحا أن الخطة تتضمن مضاعفة الصادرات السنوات المقبلة ،والتواجد فى العديد من الأسواق العالمية، مشيدا بنظام تحفيز الصادرات الجديد الذى يدعو للتفاؤل .

وطالب عمرو فريخة الحكومة بتوفير الحماية للمصدر المصرى مثل توفير الحماية للمصنع ايضا فى ظل اعتبار التصدير مسالة حياة او موت نظرا لقلة الايرادات من مختلف مصادر النقد الاجنبى مثل قناة السويس وتحويلات المصريين من الخارج والسياحة، مع بحث آليات زيادة تنتافسية المنتج المصرى بوسائل مختلفة .

من جانبه يؤكد الدكتور خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديرى للكيماويات أن المجلس هو الأنشط فى نسب التصدير للخارج ،ويبذل المجلس مجهودا مضاعفا لزيادة ومضاعفة الصادرات الفترة المقبلة مع التركيز على السوق الافريقي حيث بدأنا بكل من كينيا وتنزانيا والسودان .


وأضاف ل " اليوم السابع" إنه فى ظل هذه السياسية زادت الصادرات لأفريقيا بنسبة 8% عن العام الماضى وبلغت صادرات العام الماضى 23 مليار جنيه.
وأشار إن المجلس ينتهج استراتيجية جديدة من خلال التقليل من عقد المعارض واللجوء إلى العميل المستهدف بصورة مباشرة خاصة لدول اوروبا من خلال بعثات ترويجية وتجارية ومقابلات شخصية مع اكبر مستوردين فى تلك الدول.

وأضاف أبو المكارم أن هذا الامر سيتم من خلال مقابلات شخصية بالتنسيق مع مكاتب التمثيل التجارى وشركات تسويقية متخصصة لكل سلعة على حدة بحيث يتم تحديد مقابلات ويتم انهاء كافة الاتفاقات مباشرة بما يعظم من حجم الصادرات، ولفت أن المصر من المتوقع أن يلتقى بما يتراوح من 10 إلى 15 شركة مستوردة فى الخارج مما يساهم فى مضاعفة الصادرات.

سعيد أحمد رئيس المجلس التصديرى للمفروشات يشير إلى الدور الهام للمجالس فى توفير العملة الصعبة خاصة أن التحويلات بالأساس تتم عن طريق البنوك .
وأشار إلى أهمية زيادة الصادرات المختلفة من المنتج المصرى لكن هذا الأمر يحتاج إلى آليات لزيادة قدرته التنافسية ومواجهة دول الشرق الاقصى التى تنافس مصر فى صناعة المفروشات

كما كشف سعيد أحمد رئيس المجلس التصديرى للمفروشات، أن صادرات الخمسة أشهر الأولى من العام الحالى من المفروشات لمختلف دول العالم من المصانع المصرية بلغت 3 مليارات جنيه.

وأضاف سعيد أحمد لـ"اليوم السابع"، أن المجلس التصديرى يستهدف تحقيق صادرات بنهاية العام الحالى بنحو 6 مليارات جنيه بزيادة متوقعة نحو مليار جنيه عن صادرات العام الماضى البالغة 5 مليارات جنيه.

ولفت رئيس المجلس التصديرى للمفروشات إلى وضع خطة للتوسع فى الصادرات المصرية لمختلف دول العالم خاصة قارة أفريقيا الفترة المقبلة.

كما يخطط المجلس التصديرى للمفروشات لإنشاء شركة بروسيا متخصصة فى التسويق والتصدير على أن يسهم فى رأسمالها جميع قطاعات المجلس من سجاد وبطاطين ومفروشات ووبريات لزيادة الصادرات المصرية للسوق الروسية من خلال فتح مكاتب وتأجير مخازن لتوفير المنتجات المصرية فى أسرع وقت للمستورد الروسى.

وفى هذا الإطار أكد حمدى الطباخ، وكيل رئيس المجلس التصديرى، أن مصر تصدر مفروشات منزلية إلى السوق التركية التى تعد من كبرى الدول المنتجة للمفروشات عالميا وهو ما يثبت قدرتنا على المنافسة مع أى سوق، لافتا إلى أن روسيا من الأسواق المهمة عالميا حيث تستهلك مفروشات منزلية بأرقام ضخة تزيد على المليار دولار سنويا.

وقال إن الجودة أصبحت أحد الشروط الأساسية للاستمرار فى التصدير، ولذا فإن المجلس التصديرى حريص على حث أعضاء المجلس على الاهتمام بالجودة وتحديث الماكينات والآلات والتدريب المستمر للعاملين المصريين لنجاح خطط مضاعفة الصادرات وفتح المزيد من الأسواق أمام منتجاتنا.
من جانبه قال أحمد شورت رئيس المجلس التصديري للمنتجات الجلدية والجلود فى تصريحات له إن المجلس يستهدف تحقيق زيادة في صادرات منتجات الجلود بنحو 200 مليون جنيه العام الحالي لتصل الي 1.5 مليار جنيه.

من جانبه أكد الدكتور وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء، أن ارتفاع صادرات المجلس خلال أبريل الماضى بنسبة 69% مقارنة بأرقام أبريل 2015 لتسجل 3.49 مليار جنيه، يرجع للإجراءات التى تنفذها وزارة التجارة والصناعة خاصة إعادتها للنظام السابق لمساندة الصادرات إلى جانب جهود المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة لإزالة العوائق التى كانت تواجه القطاع الصناعى.



موضوعات متعلقة:
"التصديرى للصناعات الهندسية": 750 مليون جنيه صادرات فى 4 أشهر
http://www.youm7.com/story/2016/6/12/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D8%AF%D9%8A%D8%B1%D9%89-%D9%84%D9%84%D8%B5%D9%86%D8%A7%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%86%D8%AF%D8%B3%D9%8A%D8%A9--750-%D9%85%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86-%D8%AC%D9%86%D9%8A%D9%87-%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%81%D9%89-4-%D8%A3%D8%B4%D9%87%D8%B1/2758111










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة