البحرية الأمريكية: دخول حاملة الطائرات أيزنهاور إلى البحر المتوسط

الإثنين، 13 يونيو 2016 11:06 م
البحرية الأمريكية: دخول حاملة الطائرات أيزنهاور إلى البحر المتوسط حاملة طائرات أمريكية - صورة أرشيفية
برلين (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت البحرية الأمريكية أن حاملة الطائرات دوايت دى. أيزنهاور دخلت البحر المتوسط اليوم الاثنين فى الوقت الذى يحذر فيه المسؤولون الأمريكيون من التوسع البحرى لروسيا.

وتحل الحاملة أيزنهاور محل الحاملة هارى إس ترومان التى ستعود للولايات المتحدة فى وقت لاحق هذا الشهر بعد نشرها لمدة ثمانية أشهر. وترافق أيزنهاور مجموعة قتالية من سفن ومدمرات وطائرات حربية ومن المقرر أن تمضى إلى الخليج للمشاركة فى الضربات الجوية الأمريكية على أهداف للدولة الإسلامية فى العراق وسوريا. ولم يتم الكشف عن تفاصيل نشرها.

وتنفذ المقاتلات على متن حاملة الطائرات ترومان ضربات جوية ضد داعش من البحر المتوسط منذ الثالث من يونيو.

وقالت البحرية أن إرسال الحاملة أيزنهاور يأتى فى إطار تدوير القوات الأمريكية التى تدعم عمليات الأمن البحرى على مستوى العالم. وتشمل مجموعتها القتالية سفينتين تحملان صواريخ موجهة وأربع مدمرات وتسعة أسراب طائرات.

وتتزامن الخطوة مع تدريبات عسكرية لحلف شمال الأطلسى فى شرق أوروبا وتركيا ربما تزيد التوتر مع روسيا.

ويقول مسؤولون أمريكيون أن روسيا تنشر سفنا حربية وغواصات بالبحر المتوسط وتعتزم القيام بمناورات فى الأسابيع القادمة.

وكتب الأميرال جيمس فوجو قائد أسطول البحرية الأمريكية بالبحر المتوسط ومحلل الشؤون البحرية ألاريك فريتز فى دورية بروسيدينجز البحرية الأسبوع الماضى أن فى ظل "الدوريات التى تقوم بها غواصات على نطاق واسع وبمعدلات كبيرة فى شمال المحيط الأطلسى وبحر النرويج والقوات المنشورة فى سوريا فإن روسيا لديها القدرة على تعريض كل القوات البحرية التابعة لحلف شمال الأطلسى تقريبا للخطر."

وفى الأسبوع الماضى قالت روسيا إنها سترد على دخول مدمرة أمريكية إلى البحر الأسود بإجراءات لم تحددها مشيرة إلى أن هذه الخطوة وخطوات أخرى هدفها تصعيد التوتر قبل قمة للحلف تعقد فى وارسو الشهر القادم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة