كلينتون وترامب يستغلان هجوم "أورلاندو" لتحقيق مكاسب انتخابية.. المرشحة الديمقراطية تتودد للمثليين ومنافسها الجمهورى يستغل الخوف من المسلمين.. السفير الإسرائيلى السابق: الهجوم يصب فى صالح ترامب

الإثنين، 13 يونيو 2016 11:21 ص
كلينتون وترامب يستغلان هجوم "أورلاندو" لتحقيق مكاسب انتخابية.. المرشحة الديمقراطية تتودد للمثليين ومنافسها الجمهورى يستغل الخوف من المسلمين.. السفير الإسرائيلى السابق: الهجوم يصب فى صالح ترامب كلينتون وترامب - صورة أرشيفية
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جاءت ردود فعل المرشحين المفترضين للرئاسة الأمريكية، الديمقراطية هيلارى كلينتون والجمهورى دونالد ترامب مختلفتين بشدة على الهجوم الإرهابى الذى استهدف ملهى للمثليين فى مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا الأمريكية.

وتشير صحيفة وول ستريت جورنال، الأمريكية، الاثنين، إلى أن الحادث أثار مجددا القضية التى طالما شدد عليها الملياردير الجمهورى منذ بدء حملته الانتخابية وهى ما يتعلق بالتهديد الذى يشكله المتطرفين بشأن قتل الأمريكيين داخل بلدهم.

واستغلت كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، الحادث لكسب أصوات المثليين، وقالت إن الولايات المتحدة بحاجة للعمل مع الحلفاء والشركاء لإحباط الإرهابيين. وأشارت إلى أن مثلى الجنس يمثلون أهداف لعمليات القتل، منددة بأعمال الكراهية ضد مجتمع بشكل جزءا من الائتلاف السياسى الذى تأمل أن يساعدها فى هزيمة ترامب، نوفمبر المقبل.

وأضافت فى رسالتها للمثليين فى الولايات المتحدة "سنواصل الكفاح من أجل حقوقكم فى العيش بحرية وعلنا دون خوف". وتتخذ كلينتون موقف مؤيد لحقوق المثليين منذ أن كانت وزيرة للخارجية حيث تمثل قضيتى السلاح وحقوق المثليين قضايا مركزية فى حملتها الانتخابية.

وفى المقابل استغل منافسها الجمهورى دونالد ترامب الحادث من جانب سياسى وأمنى حيث قال فى سلسلة من التويتات على حسابه الشخصى على موقع تويتر أن الهجوم جاء من قبل متطرفين إسلاميين، مضيفا أن سياسات الديمقراطيين التقليدية، التى يدعمها الرئيس الحالى باراك أوباما والمرشحة المحتملة هيلارى كلينتون، غير كفء للقضاء على الإرهاب.

وهجوم أورلاندو هو الأحدث فى سلسلة من الحوادث التى هزت الأمريكيين فى السنوات الأخيرة، بما فى ذلك تفجير ماراثون بوسطن وهجوم سان بيرناردينو بولاية كاليفورنيا وحوادث إطلاق النار العديدة بما فى ذلك إطلاق النار فى فورت هود بولاية تكساس.

وعلق مايكل أورين، السفير الإسرائيلى السابق لدى واشنطن مشيرا إلى أن قوة ترامب تتصاعد فى ظل الإحباط والخوف الذى يسيطر على الأمريكيين من الإرهاب. وأضاف أن مجزرة أورلاندو تعمق الخوف وتزيد الإحباط بين العديد من الأمريكيين الذين باتوا لا يشعرون بالأمان على نحو متزايد.

وتقول الصحيفة إن ترامب لديه أرض جيدة عندما يتعلق الأمر بإقناع الناخبين بأنه يمكنه القيام بعمل أفضل من كلينتون للحفاظ على سلامة الولايات المتحدة. وأظهر استطلاع أجرته صحيفة وول ستريت جورنال بالتعاون مع شبكة "إن بى سى نيوز"، الشهر الماضى، تقدم كلينتون بهامش ضيق جدا عن ترامب.

ومنذ خوضه السباق نحو الانتخابات الرئاسية، يتخذ الملياردير الجمهورى موقفا متشددا ضد الإرهاب وهو النهج الذى أثبت شعبية فى الانتخابات التمهيدية داخل الحزب الجمهورى حيث أطاح ترامب بجميع منافسيه محرزا نتائج كبيرة عليهم.

وأثار ترامب جدلا واسعا، ديسمبر الماضى، عندما دعا إلى فرض حظر مؤقت على دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة، فى أعقاب هجوم سان بيرناردينو الذى أسفر عن مقتل 14 شخصا داخل مركز اجتماعى برصاص زوجين مسلمين. كما وجه انتقادات للرئيس لأوباما بسبب ما وصفه استراتيجية خسارة الحرب على الإرهاب.

وتقول صحيفة واشنطن بوست إن تعامل ترامب مع هجوم أورلاندو، الذى راح ضحيته 50 شخصا، يعكس كيفية تعامله مع الأخبار العاجلة. ففى حين أنه يعمل بشكل وثيق مع مستشارين لصياغة التصريحات العلنية والبيانات، فإنه يعتقد أنه من الحاسم والهام للغاية أن يكون جزءا من المحادثات على المستوى الوطنى فى أقرب وقت ممكن.

وكشف سام نونبيرج المساعد السابق لترامب، إن المرشح الجمهورى المفترض يتابع كل شئ فالأمر لا يتعلق فقط بتويتر لكنه يتابع على هاتفه وعبر التليفزيون والمقالات.

وتشير الصحيفة إلى أن الحادث دفع المرشحين لتغيير خطط حملاتهم الانتخابية، حيث كان ترامب يعتزم الإدلاء بتصريحات، الاثنين، فى معهد نيو هامبشير للسياسات فى كلية سانت أنسيلم حول الفضائح التى تتعلق بكلنتون على مدار سنوات، لكنه إضطر لتغيير خططه للحديث عن الهجوم الإرهابى والمهاجرين والأمن القومى.

وكان من المقرر لكلينتون أن تدلى بخطاب فى كليفلاند، يليله خطاب آخر فى بتسبرج الثلاثاء، بهدف التركيز على سياسات ترامب، غير أنها أعلنت ظهر الأحد، إلغاء خططها هذا الأسبوع وتحويلها للحديث عن الهجوم.


موضوعات متعلقة..


الإرهاب يضرب مدينة "أورلاندو" السياحية فى الولايات المتحدة.. مسلح يقتحم "ملهى للمثليين" ويقتل 20 شخصا.. ومسئولون يقرون: الحادث عمل إرهابى













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مينا جورج

بأذن الله يفوز ترامب

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed

ملحوظة

عدد الردود 0

بواسطة:

ترامب

شكرا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة