حوار "اليوم السابع" مع "العجاتى" يفجر ردود أفعال واسعة.. نواب يرفضون حديثه عن المصالحة مع الإخوان.. سعد الجمال: من المحاذير.. والجندى:كلام فاضى..وبكرى:يُشجع على الإرهاب..والعرابى:لا يليق بمصر

الأحد، 12 يونيو 2016 12:17 م
حوار "اليوم السابع" مع "العجاتى" يفجر ردود أفعال واسعة.. نواب يرفضون حديثه عن المصالحة مع الإخوان.. سعد الجمال: من المحاذير.. والجندى:كلام فاضى..وبكرى:يُشجع على الإرهاب..والعرابى:لا يليق بمصر المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار حوار "اليوم السابع" أمس مع المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، ردود أفعال واسعة بين نواب البرلمان، حيث رفض أغلبهم ما طرحه "العجاتى" بشأن إمكانية إجراء مصالحة مع الإخوان الذين لم تتلوث أيديهم بالدماء بقانون العدالة الانتقالية الجديد، مؤكدين أن الأمر مرفوض من حيث المبدأ، وأنه لا يليق بمصر أن تُذكر الإخوان فى أى وثيقة قانونية.

رئيس "دعم مصر" : "الكلام عن المصالحة مع الإخوان من المحاذير"


اللواء سعد الجمال رئيس إئتلاف "دعم مصر"، رئيس لجنة الشئون العربية بالبرلمان، قال إن طرح فكرة المصالحة مع الإخوان يحتاج إلى التأنى والتروى قبل الحديث عنه.

وأضاف "الجمال" فى تصريح لـ"اليوم السابع": " فكرة المصالحة فى حد ذاتها حدثت فى جنوب أفريقيا، ولاشك أنها مثالية إذا كان هناك حسن نوايا من الأطراف الأخرى، لكنها فى مصر لها طبيعة خاصة، وأعتقد أن تلك الأمور تحتاج لحوار مجتمعى لمعرفة الشعور العام لدى المواطنين حولها، خاصة أن الكلام فيها يعد من المحاذير، لأن هناك أسر فقدت ذويها جراء تصرفات ذلك الكيان، فلن يكن لديها حماس أن تسمع ذلك الكلام من الأساس".

"العرابى" يرد على "العجاتى":لا يليق بمصر ذكر الإخوان بأى وثيقة قانونية


علق السفير محمد العرابى رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن مصر شجرة راسخة وأن أى فصيل هو مجرد فرع يتغذى من تلك الشجرة، رافضاً ما قاله المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، فى حوار له أمس مع "اليوم السابع" بشأن إمكانية وضع نص بقانون العدالة الانتقالية حول المصالحة مع الإخوان الذين لم تتلوث أيديهم بالدماء.

وأضاف "العرابى" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، : " لازم يعرفوا إنهم لا هيحكومنا ولا هيقتلونا، وعليهم أن يتصالحوا هم مع المجتمع أولاً، ويعلنوا التزامهم بثوابت المجتمع المصرى"، مشدداً أنه لا يليق بمصر أن نتحدث أو نذكر الإخوان فى أى وثائق قانونية.

وتابع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، فى تعليقه على ما قاله "العجاتى" أيضاً بأن عدداً من النواب يتلقوا دعوات للسفر بالخارج، ويشاركوا بحسن نية فى محاضرات لها أهداف تضر بالبرلمان، مؤكداً: " يجب ألا ننظر إلى النائب وكأنه ينساق وراء أى فرصة سفر، واعتقد أن فى ذلك تقليل من شأنه وإضعاف لثقة ناخبيه فيه، ويجب الكف عن الحديث فى هذا الموضوع الذى تم تضخيمه بشكل أضر بمصداقية النواب".

مصطفى بكرى: المصالحة تشجع الإخوان على استمرار تنظيمهم الإرهابى.. وسأرفض ذلك فى البرلمان


وفى سياق متصل، قال مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، إن فكرة المصالحة مرفوضة من حيث المبدأ، موضحاً: " القول بأن هناك إخوان تلوثت أيديهم بالدماء وهناك من لم تتلوث يدهم بالدماء مردود عليه بأن تفكيرهم تكفيرى يستخدم السلاح والإرهاب كلغة لتحقيق أهدافه ومآربه السياسية، غير أن محمود عزت لم تتلوث يده بالدماء أى أنه لم يستخدم سلاح لكنه من أوائل المحرضين على القتل والإرهاب".

و أضاف "بكرى" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أن الحال نفسه عند كوادر الإخوان الذين طالما استمروا ووافقوا على القتل، وهم يتبنوا ذلك الدور، قائلا: " معنى المصالحة أننا سنعطيهم الحق فى تأسيس تنظيمهم السياسى مرة أخرى، بل وإشراكهم سياسياً ومجتمعياً مع الشعب بضمان من الدولة، وهذا سيشجعهم على استمرار وجود تنظيمهم الإرهابى، وأنا سأكون من أوائل الرافضين للفكرة حال طرحها فى البرلمان".

مصطفى الجندى رداً على "العجاتى":" الحديث عن المصالحة مع الإخوان كلام فاضى"


فيما استنكر النائب مصطفى الجندى ما قاله المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، فى حوار له أمس مع "اليوم السابع" بشأن إمكانية وضع نص بقانون العدالة الانتقالية للمصالحة مع الإخوان الذين لم تتلوث أيديهم بالدماء، قائلاً:"ده كلام فاضى، نتصالح مع مين وإحنا واقفين على خط النار، وبعدين الإخوانى قراره مش فى إيده".

وأضاف "الجندى" فى تصريح لـ "اليوم السابع": " قانون العدالة الانتقالية ما اتعملش للإخوان بس، لكن الإخوان والفلول معاً، ولازم نحاسبهم قبل ما نتكلم على فكرة المصالحة كما نص الدستور، لأن الفصيلين دول نهبوا وقتلوا الشعب على مدار 30 عاما، وبعدين هنتصالح مع مين، دول قرارهم مش بإديهم، هنتصالح مع الخارج ولا الداخل".

وتابع عضو مجلس النواب: " ثم أن الإخوان كيان هلامى لا أستطيع تحديد من تلوثت يده بالدماء ومن لم تتلوث يده، وعلينا أن نعلم جميعاً أن الإخوان كيان صنعه الإنجليز".


موضوعات متعلقة..



مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية لـ«اليوم السابع»: الرئيس وجه باستيعاب الشباب وتعديل قانون التظاهر.. التصالح ممكن مع الإخوانى إذا لم تتلوث يداه بالدماء..وقانون العدالة الانتقالية يستهدف وحدة المجتمع








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

الاخضر

ضوء اخضر

اخذ ضوء اخضر بالإضافةلتعليمات من السعودية

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

والله خايف

يكون هشام جنينة أخر!!

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو محمد

لا

عدد الردود 0

بواسطة:

سيد احمد

طيب مقابل ايه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

لا للمصالحه

لا للمصالحه

عدد الردود 0

بواسطة:

السيد مجاهد

عيب ياحكومة

عدد الردود 0

بواسطة:

مجمد يوسف مجمد

اللى يصعب عليك يفقرك

عدد الردود 0

بواسطة:

M W

يستقيل فورا

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد موسى

عيب يا حكومة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

ليست الاجساد ولكن السي دى الساكن فى المخاخ

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة