"انفراد" يكشف فضيحة إبسوس بوضع مكملين الإخوانية ضمن القنوات الأكثر مشاهدة

السبت، 11 يونيو 2016 03:44 م
"انفراد" يكشف فضيحة إبسوس بوضع مكملين الإخوانية ضمن القنوات الأكثر مشاهدة شركة إبسوس
كتب - أحمد حربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشر موقع "انفراد" تقريرًا عن "إبسوس" -الوهم الجديد المسمى بشركة الأبحاث- التى تثبت يومًا بعد الآخر أنها تجسد معانى التزييف والتضليل وعدم الحيادية، من خلال تقارير مضللة عن نسب المشاهدة القنوات، وهى تقارير مرتبطة بشكل أو بأخر بالتأثير على اقتصاديات وأسعار الإعلانات، حيث يكمن سر اللعبة فى اتفاق الشركة مع وكالات الإعلانات على إصدار تقارير بعينها للتلاعب بالفضائيات.

ووفقاً لموقع "انفراد"، تستمر "أبسوس" فى تعمدها تضليل المشاهد العربى بعد وصولها إلى مستوى متدنٍ، بعد إصدار آخر تقريرها الذى يؤكد بما لا يدع مجالا للشك أنها تعمل لصالح قناة (إم بى سى مصر)، حيث زعم التقرير أن (إم بى سى مصر) احتلت المركز الأول فى نسب المشاهدة بمصر، كما يخدم التقرير قنوات أخرى بعينها من خلال تنسيق قائم بينهم.

وتفتقد شركة أبسوس للأبحاث إلى الدقة فى جميع تقاريرها، حيث لم تحدد آليات رصد ومعرفة نسب المشاهدة الحقيقية، حيث أن الأمر يحتاج إلى دقة ومقياس علمى وموضوعى ومهنى ليحدد بمقتضاه أوليات المشاهدة بعيدة عن مصالح الشركات.

وتتمثل السقطة الجديدة فى التقرير الأخير الذى أصدرته الشركة، فى أنها جعلت قناة "مكلمين" الإخوان ضمن القنوات الأكثر مشاهدة فى مصر بخلاف الحقيقة والواقع، لأن القناة غير موجودة بالأساس على القمر الصناعى المصرى نايل سات، مما يؤكد تضليل الشركة المتعمد.

واعتبرت "أبسوس" أن قناة مكلمين فى ترتيبها أعلى من قناة "الأهلى" وقناة "تن" وقناة "أون تى فى"، مما يؤكد تضليل الشركة المتعمد.
وتعتمد خطة "إبسوس" على إحداث الوقيعة بين القنوات الفضائية المصرية، غير أن تلك القنوات فطنت مبكرًا للخطة والخداع الذى تمارسه ومحاولتها لـ"ضرب" القنوات بعضها ببعض، لكى تكون الغلبة لها، وهو الأمر الذى دفع العديد من القنوات الفضائية المصرية بتقديم بلاغات ضد شركة إبسوس تتهمها بتعمد تغيير الحقائق فى التقارير الصادرة منها عن ترتيب القنوات، والذى يترتب عليه تحديد نسبة كل قناة من الإعلانات التى تذاع عليها، وذلك لصالح قنوات أجنبية للسيطرة على السوق الإعلانى المصرى، مما يهدد الأمن القومى.

وحررت قنوات: "النهار، والحياة، وسى بى سى، وأون تى فى، ودريم"، عدة محاضر يشكون فيه من تضررهم الأدبى والمادى من التلاعب والتزوير الذى تقوم به شركة "إبسوس" لصالح قنوات أجنبية فى إصدار تقارير نسب المشاهدة الخاصة بالقنوات الفضائية.

واستكمالًا لمسلسل الفساد والعلاقات المشبوهة بين قناة (إم بى سى)، وشركة "إبسوس" التى تمتلك أسهما فيها، فوجئنا بأحدث تقارير الشركة لقياس نسب المشاهدة، والتى على أساسها يتم توزيع نسب الإعلانات على الفضائيات، حيث شهدت بعض القنوات قفزات غير منطقية فى الترتيب، فبعد أن فقدت قناة (سى بى سى) أكثر من 80 نقطة على مدار 15 يومًا تصدرت ترتيب الفضائيات هذا الأسبوع، فى الوقت الذى أعلن فيه موقع (إم بى سى)، تصدر قناة (إم بى سى مصر) لقائمة أعلى نسبة مشاهدة، وحصلت على المركز الأول، مما يؤكد وجود اتفاق مسبق بين (إم بى سى) وشركة أبسوس على تصدرها للمركز الأول خلال تلك الفترة.

لكن (إم بى سى) تسرعت وأعلنت تصدرها للمركز الأول دون أن تطلع مسبقاً على تقرير (أبسوس) الجديد، مما يؤكد أن الاتفاق الذى دار بين (إم بى سى) و(أبسوس) سيتم تنفيذه خلال الأسبوع المقبل على أقصى تقدير، خاصة بعد أن تردد شراء شركة الإعلانات شويرى لأسهم فى (أبسوس) بمقابل 2 مليون دولار خلال الأيام القليلة الماضية.

ومن الواضح أن المتابع لقفزات (إم بى سى مصر) خلال الفترة الماضية، وتطور ترتيبها يتأكد أن هناك سوء تنسيق حدث بين (إم بى سى مصر) وشركة أبسوس، مما أدى إلى تسرع (إم بى سى) فى إعلان خبر تصدرها المركز الأول.



موضوعات متعلقة..


العباس السكرى يكتب: فضيحة بجلاجل لـ أبسوس.. الشركة تصدر تقريرا مشبوها بصعود mbc مصر2 للمركز الثانى رغم عدم تحميل 80% من المصريين للإشارة.. جهات حكومية تحقق واتجاه لتركيب people meter لإنهاء القبح


جمال عبد الناصر يكتب: تزوير فى أبحاث رسمية.. "أبسوس" تخدع المعلنين والفضائيات والمشاهدين وترتب القنوات بنسب مشاهدتها حسب أهوائها ومصالحها الشخصية.. ومصر دولة كبرى يجب ألا تخدعها شركة متآمرة











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

حتى قناة مكملين فى الكدب

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

هي فعلا قنوات mbc من اعلى القنوات مشاهده في مصر

..

عدد الردود 0

بواسطة:

Mon

شهادق حق

عدد الردود 0

بواسطة:

أبوحميد

ولماذا لا تقوم الفضائيات المصرية بتاسيس شركة للأبحاث الاعلامية والاستطلاعات تعمل بمعايير مهنية معلنة

عدد الردود 0

بواسطة:

د عاطف

تقرير يفتقظ الي المصدقيه ومعلوماته غير موثقه

عدد الردود 0

بواسطة:

نادر سمير

تقرير خطأ

قناة mbc الأولى في مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد قطر

مأمون و رامز

لو? مأمون و رامز ما شاهدناها

عدد الردود 0

بواسطة:

نصكفى السلامى

صحى النوووووووووووووم ..يا حكومة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

مسلم

عدد الردود 0

بواسطة:

bakr

خدعوك فقالو

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة