الصحافة الإسبانية: الاتحاد الأوروبى يناقش استقبال جزر يونانية للاجئين بدلا من تركيا.. مجلس الشيوخ البرازيلى يستعد لتوقيف ديلما روسيف.. حزب بوديموس الإسبانى يسعى لتشكيل تحالف للفوز فى انتخابات يونيو

الإثنين، 09 مايو 2016 01:52 م
الصحافة الإسبانية: الاتحاد الأوروبى يناقش استقبال جزر يونانية للاجئين بدلا من تركيا.. مجلس الشيوخ البرازيلى يستعد لتوقيف ديلما روسيف.. حزب بوديموس الإسبانى يسعى لتشكيل تحالف للفوز فى انتخابات يونيو ديلما روسيف - رئيسة البرازيل
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لابانجورديا
فى يوم الاحتفال بأوروبا.. الاتحاد الأوروبى يناقش استقبال جزر يونانية للاجئين بدلا من تركيا



الصحافة الإسبانية (1)



سلطت صحيفة لابانجورديا الإسبانية الضوء على احتفال الاتحاد الأوروبى بيوم أوروبا، وهو احتفال سنوى للسلام والوحدة فى أوروبا فى 9 مايو، لتخليد ذكرى إعلان شومان أو إعلان 9 مايو 1950، مشيرة إلى أن فى هذا العام أعلن رجل الدولة ووزير الخارجية الفرنسى آنذاك روبرت شومان اقتراحه الذى يعتبر بمثابة أول وثيقة رسمية أعلنت ولادة الاتحاد الأوروبى، وتم الترسيم عام 1985 بقرار من المجلس الأوروبى فى اجتماع له بمدينة ميلانو الإيطالية.

من ناحية أخرى أشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن الاتحاد الأوروبى سيجتمع فى نفس يوم الاحتفال بيوم أوروبا مع زعماء الاتحاد لمناقشة بدائل لاتفاقية اللجوء مع تركيا، فى حال فشلها بسبب تهديدات الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، موضحة أن من البدائل جعل جزر يونانية مراكز رئيسية لاستقبال اللاجئين، ومن ثم النظر فى طلباتهم.

وأوضحت الصحيفة أن الاتحاد الأوروبى يفكر فى جعل جزر يونانية مراكز رئيسية لاستقبال اللاجئين، وذلك فى حال فتح الحكومة التركية الحدود تجاه الاتحاد الأوروبى مجددا.

وقالت الصحيفة إن فى حال حدوث هذا فإن اتفاقية الاتحاد الأوروبى مع تركيا لاغية، وبالتالى فإنه سيوقف المساعدات المالية لأنقرة وتذهب إلى اليونان بدلا منها.

يذكر أن أردوغان أوضح عقب استقالة رئيس الوزراء التركى أحمد داود أوغلو موقفه الرافض لإجراء تعديل فى قوانين مكافحة الإرهاب فى بلاده، ويعد هذا التعديل من الركائز المهمة فى اتفاقية اللاجئين التى أبرمها الاتحاد الأوروبى مع تركيا، لأنها شرط لإلغاء تأشيرات دخول الأتراك إلى الاتحاد الذى تطالب به أنقرة.

24 ساعة
مجلس الشيوخ البرازيلى يستعد الأربعاء لتوقيف ديلما روسيف وسط معارضة من الحكومة


الصحافة الإسبانية (2)



قالت قناة 24 ساعة الإسبانية إن 81 عضوا من مجلس الشيوخ البرازيلى يستعدون للتصويت يوم بعد غد الأربعاء على توصية لجنة خاصة على إقالة رئيسة البرازيل ديلما روسيف.

وأشارت القناة إلى أن استطلاعا للرأى يؤكد أن هذا يمكن أن يكون الساعات الأخيرة من ولاية روسيف، والتى تعتبره روسيف انقلابا برلمانيا.

وأكدت أن البرازيل اهتزت بمعركة الإقالة وسط حالة من الركود الاقتصادى الذى يتوقع أنها الأسوأ خلال قرن وتحقيق فى قضية فساد ضخمة فى الدولة.

من ناحية أخرى قدم النائب باولو تكسيرا من حزب العمال الحاكم فى البرازيل اعتراضا لدى المحكمة العليا، فى محاولة لعرقلة آلية إقالة ديلما روسيف التى يفترض أن يصوّت عليها مجلس الشيوخ بعد غد، وطلب تكسيرا من المحكمة إلغاء التصويت، معتبرا أنه باطل، لأن زعماء الأحزاب ضغطوا على نوابهم خلاله.

كانت غالبية من النواب (367 مقابل 146) وافقت على بدء عملية إقالة روسيف، لاتهامها بتجميل نتائج الحسابات العامة للدولة عام 2014، من أجل إعطائها دفعا فى الانتخابات التى أسفرت عن إعادة انتخابها، وقال تكسيرا بأن القضاء جمد الخميس الماضى مهمات رئيس مجلس النواب إدواردو كونيا الذى يقف وراء إقرار آلية الإقالة، لاتهامه بعرقلة تحقيقات فى قضايا فساد تطاوله فى فضيحة شركة بتروبراس النفطية المملوكة للدولة، واعتبر أن زعماء الكتل البرلمانية انتهكوا حرية الاختيار لدى النواب، بتحريض من كونيا، وهذا محظور فى القانون.



حزب بوديموس الإسبانى يسعى لتشكيل تحالف للفوز فى انتخابات يونيو


الصحافة الإسبانية (3)

قالت صحيفة الموندو الإسبانية إن حزب بوديموس القوى اليسارية فى إسبانيا يتفاوض لتشكيل تحالف من أجل الحصول على أعلى الأصوات فى الانتخابات البرلمانية المقررة فى 26 يونيو المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن حزب بوديموس الذى حصل على 20.7% من الأصوات فى انتخابات 20 ديسمبر، وحزب اليسار المتحد 3.7%، واجتمع الحزبان فى مدريد لتحديد شروط التفاوض.

ويطالب زعيم اليسار المتحد البرتو جارزون من بوديموس أن يكون حزبه ممثلا بثلث مقاعد القوائم التى لها أكبر إمكانية فى الوصول لمجلس النواب، وأيدت قواعد حزب اليسار المتحد التفاوض مع بوديموس، لكن جارزون اعترف اليوم بوجود عقبات وعناصر يجب تجاوزها.


موضوعات متعلقة..


- الصحف البريطانية: الاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبى ضحية الصراع على منصب رئيس حزب العدالة والتنمية.. و"سبحان الله" على باصات لندن فى إطار حملة إعلانية لتحسين صورة الإسلام


- الصحف الأمريكية: ارتفاع شعبية باراك أوباما وكلينتون المستفيدة.. السعودية تواصل تحركاتها للتحرر من اقتصاد النفط.. غلق مطار أمريكى بعد الاشتباه فى جسم غريب.. مؤسس منظمة كويليام: صادق خان ليس متطرفا









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة