خلال مؤتمر قمة الابتكار فى الإسكندرية.. المحافظ: الانتهاء من ربط برج العرب بوسط المدينة بمترو خلال عامين.. ووزير الاتصالات: تمكين الشباب وتقديم خدمة عالمية للمصريين أهم أولويات الرئاسة

السبت، 07 مايو 2016 05:45 م
خلال مؤتمر قمة الابتكار فى الإسكندرية.. المحافظ: الانتهاء من ربط برج العرب بوسط المدينة بمترو خلال عامين.. ووزير الاتصالات: تمكين الشباب وتقديم خدمة عالمية للمصريين أهم أولويات الرئاسة مؤتمر قمة الابتكار بالإسكندرية
الإسكندرية - جاكلين منير - هناء أبو العز - تصوير أسماء عبد اللطيف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
>>وزير الاتصالات: الجيل الرابع يسهم باستثمارات وعوائد كبيرة لخزينة الدولة.. ويفتتح مكتب بريد السرايا بعد تطويره
>> إنشاء 4 مجمعات للإبداع فى المناطق التكنولوجية الحديثة بموازنة إجمالية 100 مليون جنيه
>> اتحاد الغرف التجارية: شبكة المعلومات ساعدت الموازنة العامة للدولة فى تحصيل مليار و400 مليون جنيه

افتتح اليوم السبت، المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس محمد عبد الظاهر محافظ الإسكندرية، يرافقهما عصام الصغير رئيس الهيئة القومية للبريد، مكتب بريد السرايا بمحافظة الإسكندرية، بعد توسعته وتطويره استجابة لرغبة المواطنين.

كان العديد من المواطنين قد اشتكوا للوزير أثناء تفقده مشروعات بالإسكندرية منذ شهور، من تهالك المكتب وتكدس المواطنين به، وعدم صلاحياته للقيام بكافة الخدمات البريدية التى يقدمها البريد المصرى، الأمر الذى دعا الوزير إلى إصدار تكليفاته للهيئة بسرعة تجديد وتوسعة وتطوير المكتب، ضمن منظومة التحديث والتطوير التى تتبنى الهيئة تنفيذها فى 420 مكتب بريد على مستوى الجمهورية تنتهى بنهاية 2016، لتصبح مراكز خدمة بريدية متكاملة تقدم كافة الخدمات البريدية والمالية والمجتمعية بشكل حضارى يليق بالمواطن المصرى ويلبى كافة احتياجاته.

جاء ذلك خلال فعاليات زيارة الوزير لمحافظة الإسكندرية للمشاركة فى فعاليات مؤتمر ومعرض قمة الابتكار وريادة الأعمال Techne" Summit"، الذى ينظمه للعام الثانى على التوالى الاتحاد العام للغرف التجارية بمقر مكتبة الإسكندرية يومى 7 و8 مايو 2016، تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتفقد الوزير سير العمل بالمنطقة التكنولوجية الجديدة ببرج العرب، وتوقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى.

ويقدم المكتب خدماته البريدية المتكاملة لنحو ربع مليون مواطن، ويقوم بصرف المعاشات لعدد 12 ألف مواطن، كما يصل عدد عملاء التوفير به إلى 67 ألف عميل، وهو مكتب درجة أولى ويعمل به 24 موظفًا وبه 13 شباكًا لتقديم كافة الخدمات، ويقع على مساحة 440 مترًا مربعًا.

وبدأت الهيئة القومية للبريد فى تنفيذ مشروع تطوير وتحديث مكاتب البريد على مستوى الجمهورية بأعلى وسائل التكنولوجيا العالمية، لكى تقدم خدماتها المتكاملة للمواطنين بكفاءة عالية، حيث تقوم الهيئة بتطوير مختلف القطاعات من خلال خطة شاملة بهدف إحداث نقلة نوعية فى مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين طبقاً للمعايير الدولية، وذلك ليتمكن البريد المصرى من المنافسة فى تقديم خدماته لعملائه على المستوى المحلى أو الإقليمى أو الدولى، والحصول على حصة عادلة فى سوق الخدمات البريدية العالمية.

وأكد المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن تراخيص الجيل الرابع ستسهم بفوائد كبيرة واستثمارات وعوائد لخزانة الدولة، فضلاً عن تحسين جودة وكفاءة خدمات الاتصالات والإنترنت.

ويجتمع غدًا مجلس إدارة الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات لوضع الأطر شبه النهائية لتراخيص الجيل الرابع، وتطرح الرخص للشركات الأربعة العاملة فى السوق المصرى، وتستعد الوزارة لكافة الاحتمالات فى حال رفض أى شركة للحصول على التراخيص سيتم طرحها لشركات أخرى خارج السوق المصرى عن طريق عمل مزايدات.

وقال المهندس ياسر القاضى، إن إقامة المؤتمرات المهتمة بالابتكار وريادة الأعمال، يساعد فى تمكين الشباب واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كأداة لخلق فرص عمل جديدة.

وأوضح القاضى، أن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى للتركيز على الشباب وتوفير فرص العمل والابتكار وريادة الأعمال، ليصب كل ذلك فى تقديم خدمات مميزة للمواطنين.

وأشار، خلال كلمته بمؤتمر قمة الابتكار وريادة الأعمال "Techno summit" ، إلى أن أول منطقة يتم الانتهاء منها لتكون مدينة تكنولوجية هى برج العرب، لخلق المناخ المناسب لريادة الأعمال والابتكار وإنشاء شركات صغيرة ومتوسطة، وإنشاء نموذج كباقى دول العالم المتقدم فى تكنولوجيا المعلومات.

وأكد القاضى، أن العمل على تطوير 3966 مكتب بريد، وتقديم خدمات جديدة بمستوى يضاهى المستويات العالمية يعود على مكاتب البريد بعوائد استثثمارية، وإن هناك خطوات سريعة للإعلان عن خدمات الجيل الرابع فى المحمول، وخدمات أخرى مرتبطة بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

من جانبها أعلنت أسماء حسنى الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، عن تدشين أكبر شبكة على مستوى الدولة لتمكين الابتكار وريادة الأعمال فى المناطق التكنولوجية الجديدة، والذى يستهدف إنشاء 4 مجمعات للإبداع فى المناطق التكنولوجية الحديثة على مستوى الوجه البحرى والصعيد والدلتا، بموازنة إجمالية 100 مليون جنيه بمشاركة القطاعين العام والخاص، ليصبح كل مجمع إبداع بيئة محفزة لنمو الشركات الصغيرة.

وقالت أسماء حسنى، فى كلمتها بمؤتمر قمة الابتكار وريادة الأعمال، نسعى لتحقيق الاستفادة القصوى من العنصر البشرى من خلال دعم ابتكارات الشباب، وتحويل الابتكارات إلى تطبيقات قادرة على التنمية.

وأشارت حسنى، إلى أهمية التكنولوجيا فى تنمية القطاعات المختلفة، وتحقيق الاستفادة القصوى من خلال دعم ابتكارات الشباب وتحويلها إلى تطبيقات تساعد فى نمو الاقتصاد القومى. وأوصت أسماء حسنى بتهيئة المناخ المشجع للإبداع من خلال تحقيق العدالة فى توزيع جهود ريادة الأعمال، والتدريب من أجل التشغيل لتلبية الاحتياجات المتغيرة لسوق العمل.

ومن جانبه قال محافظ الإسكندرية المهندس محمد عبد الظاهر، إن المحافظة تخطط لربط مدينة برج العرب بوسط المدينة من خلال خط مترو يبدأ من محطة محرم بك وسط الإسكندرية وحتى مدينة برج العرب خلال عامين ونصف، مشيراً إلى الاهتمام بتنويع وسائل المواصلات لربطها بالمدينة وتحقيق التنمية المجتمعية والتكنولوجية المنشودة.

وقال "عبد الظاهر"، خلال كلمته بمؤتمر techne summit، إننا اليوم أمام نموذج رائع للتعاون بين وزارة الاتصالات والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والغرف التجارية فى مجال دعم المناطق التكنولوجية، وتحديدًا المنطقة التكنولوجية ببرج العرب، وهو ما يطمئن على مستقبل مصر فى ظل هذا التعاون المشترك.

وزير الاتصالات فى مؤتمر مكتبة الاسكندرية (1)

وأشار إلى أن المحافظة تخطط لعمل شبكة سهلة وإعداد وسائل مواصلات إضافية للمدينة التكنولوجية، مشيراً إلى أن مشروع مترو الأنفاق من الإسكندرية إلى "برج العرب" من الممكن أن ينتهى العمل به خلال عامين ونصف من الآن، ليتكامل مع أتوبيسات النقل والسيرفيز، وغيرها من وسائل النقل.

وأوضح أن مستقبل الإسكندرية فى اتجاه برج العرب وغرب الإسكندرية لما تعانيه الإسكندرية من تضخم وتزايد عدد السكان، كما وعد بضرورة إعداد مبنى محافظة الإسكندرية مبنى تكنولوجى ذكى، نظرًا لما تحتويه الإسكندرية من مكانة يستحقها.

وقرر المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، احتضان الأفكار الأربعة الفائزة بمسابقة معسكر الإبداع، بالمنطقة التكنولوجية ببرج العرب، ودعمها حتى يتمكن أصحابها من إنشاء شركاتهم الصغيرة، وتكون قادرة على الإنتاج والمنافسة فى الأسواق سواء المحلية أو العالمية.

وبالنسبة للمشروعات التى لم يحالفها الحظ فى الفوز، قرر أن تدخل فى مسابقة جديدة تتبع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، ويتم اختيار أفضل خمس أفكار منها لكى يتم احتضانها فى منطقة برج العرب التكنولوجية هى الأخرى. واستهدفت المسابقة اكتشاف حلول تكنولوجية جديدة ومبتكرة تساهم فى مواجهة التحديات التى تواجه محافظة الإسكندرية وغيرها من المحافظات مثل: الصرف الصحى، والتخلص من المخلفات، والمرور وغيرها، حيث تم تحكيم الأفكار المقدمة بواسطة لجنة تضم مركز الإبداع وخبراءً متخصصين من الجامعات.

شارك فى فعاليات المؤتمر والمعرض هذا العام 20 شركة من الشركات أعضاء الشعبة العامة بدعم من "إيتيدا"، حيث يهدف المؤتمر إلى مساعدة الشركات الناشئة على الاطلاع على أحدث ما توصلت إليه الشركات العالمية فى المجالات التكنولوجية ونماذج الأعمال المصاحبة، وفتح قنوات للتواصل بين الشركات المصرية الناشئة والشركات العالمية لتكوين شراكات مستقبلية، ونقل الخبرات من الشركات العالمية للشركات المصرية، ومساعدة الشركات المصرية الناشئة على عرض أفكارها بجميع مراحلها.

كما يهدف إلى توفير فرص للاستثمار المباشر فى الشركات المصرية الواعدة سواء عن طريق المستثمرين أو الشركات الحاضنة، وخلق فرص جديدة لرواد الأعمال والشركات الناشئة الوطنية للتعرف على أسواق جديدة، وخلق فرص جديدة وجاذبة للمناطق التكنولوجية الجديدة المزمع إنشاؤها فى مصر، وزيادة الصادرات التكنولوجية المصرية ذات القيمة المضافة العالية.

كما شارك فى المؤتمر والمعرض المصاحب نحو 70-100 شركة ناشئة فى مجال التكنولوجيا من العديد من دول العالم، بالإضافة إلى المؤسسات المتخصصة فى تمويل الشركات الناشئة مثل Venture Capital and Angel Investment Firms، بالإضافة إلى مشاركة مجموعة متميزة من المتحدثين العالميين والإقليمين والمحليين المتخصصين فى مجالات التكنولوجيا وريادة الأعمال والتمويل وغيرها.

قال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن مبادرة شبكة المعلومات ساعدت فى دعم الموازنة العامة للدولة، حيث قامت الغرف بتحصيل أكثر من مليار و400 مليون جنيه ضرائب لصالح الخزانة العامة للدولة فى الموسم الضريبى الماضى، وكان جزء منها من الاقتصاد غير الرسمى.

وقال، إن شبكة معلومات الغرف التجارية كانت انطلاقة النهضة الحقيقية للغرف التجارية والعمود الفقرى للتحديث وكافة الخدمات التى تقدمها، مشيراً إلى أنه من خلال هذه الشبكة يصدر السجل التجارى والشهادات المختلفة فى دقائق، إلى جانب ما تقدمه العديد من الغرف من خدمات مستحدثة من شهر عقارى والإفراج الجمركى وخدمات الرقابة على الصادرات والواردات وسداد للضرائب وتوثيق الخارجية والعديد من المعلومات والهيئات المحلية والدولية.

وأوضح الوكيل، أن المبادرة كان لها الأثر الفعال فى تطوير مناخ أداء الأعمال وتقييمه عالميًا من خلال البنك الدولى وكافة الهيئات الدولية، لنتمكن من جذب الاستثمارات وتنمية الصادرات وخلق فرص عمل، وهو التحدى الحقيقى لمصر فى هذه المرحلة الفارقة.

وزير الاتصالات فى مؤتمر مكتبة الاسكندرية (2)

وطالب الوكيل بالتوجيه نحو سرعة تنفيذ تحويل المقر الجديد للاتحاد إلى مبنى ذكى، وكذا دراسة توقيع بروتوكول جديد للقضاء على العشوائية فى التجارة والصناعة، وضمان تحصيل موارد الدولة من ضرائب وتأمينات، والقضاء على التهريب، وحماية المستهلك من السلع مجهولة المصدر والمعيبة ومنتهية الصلاحية، وحماية التاجر الشريف، وذلك من خلال عمل بار كود لكل منشأة وكل سلعة، بأن يتم وضع لافتات برقم السجل التجارى على كل منشأة، والترويج إعلاميًا لتلك المنشآت الرسمية، مع إدخال آليات البار كود فى كافة المحال، لتنضبط الأسواق وحماية للمستهلك، وكذا التاجر والصانع الشريف من العشوائيات وحفاظًا على موارد الدولة السيادية.

وأعلن الوكيل عن وضع خطة عمل واضحة، لكافة الغرف التجارية المصرية واتحادها العام خلال دورة 2015 – 2019، وبدعم كامل من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك من خلال من تحويل مبنى الاتحاد الجديد لمبنى ذكى مواكب للعصر، يلبى الاحتياجات الحديثة للغرف واتحادها العام ومنتسبيهم، مع تفعيل وتطوير قطاع وإدارة تكنولوجيا المعلومات لكل غرفة وربطها بالاتحاد العام وكافة الوزارات المعنية.

وزير الاتصالات فى مؤتمر مكتبة الاسكندرية (3)

وأشار الوكيل، إلى دعم الشعبة العامة للحاسبات الآلية والبرمجيات بالاتحاد مؤسسيًا لتقوم بتنفيذ البروتوكولات الموقعة مع الوزارة لعمل الدراسات وتنفيذ حملات التوعية، ونشر تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وتنمية الموارد البشرية فى كافة المحافظات، ونقل التكنولوجيا وجذب الاستثمارات وتنمية الصادرات المصرية فى هذا القطاع الحيوى، وحدث اليوم يأتى فى هذا الإطار.

وزير الاتصالات فى مؤتمر مكتبة الاسكندرية (4)

كما أكد الوكيل أهمية تحديث قواعد البيانات التجارية والصناعية والخدمية والمهنية لكل غرفة وربطها بالاتحاد العام، تمهيداً لعمل خريطة جغرافية اقتصادية على مستوى جمهورية مصر العربية بعد نجاحها بالإسكندرية، وهى التجربة الرائدة التى قامت وزارة الاتصالات بتنفيذها، وإنشاء واستكمال قواعد البيانات والمعلومات المتعلقة بالتجارة والسلع والأسواق والطاقات الإنتاجية المحلية فى التجارة الداخلية بكافة مراحلها، بهدف توفير خريطة سعرية وحجم العرض والطلب لأهم السلع المتداولة وبناء مسارات تدفقها على مستوى المدينة، المحافظة والجمهورية وإتاحة هذه المعلومات والبيانات وتحقيق تكاملها والربط الإلكترونى بينها، وهو دور الغرف واتحادها العام طبقًا لقانون إنشائه.

وزير الاتصالات فى مؤتمر مكتبة الاسكندرية (5)

وأضاف الوكيل، أن الاتحاد لدعم منظومة الابتكار وريادة الأعمال بأيدى الشباب المصرى من خلال توطين التكنولوجيا لحل المشاكل التى تواجه المحافظات، والتى بدأت فى الإسكندرية كمرحلة أولى بمسابقة ضمت أكثر من 75 شابا وفتاة، وستتوالى بباقى المحافظات تباعًا.

وقد استضافت غرفة الإسكندرية هذه المسابقة وأشرف على تنفيذها الشعبة العامة للحاسبات الآلية والبرمجيات بالاتحاد العام ومركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال بإيتيدا، وبالتعاون مع شركة إنتل العالمية وبدعم كامل من إيتيدا.

وزير الاتصالات فى مؤتمر مكتبة الاسكندرية (6)

وزير الاتصالات فى مؤتمر مكتبة الاسكندرية (7)

وزير الاتصالات فى مؤتمر مكتبة الاسكندرية (8)

وزير الاتصالات فى مؤتمر مكتبة الاسكندرية (9)

وزير الاتصالات فى مؤتمر مكتبة الاسكندرية (10)

وزير الاتصالات فى مؤتمر مكتبة الاسكندرية (11)

وزير الاتصالات فى مؤتمر مكتبة الاسكندرية (12)

وزير الاتصالات فى مؤتمر مكتبة الاسكندرية (13)

وزير الاتصالات فى مؤتمر مكتبة الاسكندرية (14)

وزير الاتصالات فى مؤتمر مكتبة الاسكندرية (15)

وزير الاتصالات فى مؤتمر مكتبة الاسكندرية (16)





موضوعات متعلقة:


- وزير الاتصالات يحتضن 4 أفكار للشباب لتنفيذها بالمنطقة التكنولوجية ببرج العرب








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة