"يا قمح مين يشتريك".. معاناة مزارعى القمح عرض مستمر.. محافظ الدقهلية يطيح بوكيل وزارة الزراعة لعدم تعاونه فى الأزمة.. ومزارعو الوادى الجديد يلقون المحصول فى الشوارع بعد رفض استلامه فى الصوامع

الجمعة، 06 مايو 2016 09:55 ص
"يا قمح مين يشتريك".. معاناة مزارعى القمح عرض مستمر.. محافظ الدقهلية يطيح بوكيل وزارة الزراعة لعدم تعاونه فى الأزمة.. ومزارعو الوادى الجديد يلقون المحصول فى الشوارع بعد رفض استلامه فى الصوامع توريد القمح
المحافظات – حسن مشالى – حسن عبد الغفار – محمد سليمان – صلاح المسن – هيثم البدرى – شريف الديب – حسن عفيفى – ماهر أبو النور – محمد فتحى - مصطفى عادل –

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا يتوقع المزارعون والفلاحون البسطاء عند الانتهاء من موسم حصاد القمح لجنى أرباحه، أن تواجههم مشاكل أخرى أثناء توريد المحصول، قد تدفع بعضهم إلى خسارة فادحة فى محصول ظل يواصل الليل بالنهار حتى يأتى اليوم الذى يجنى فيه ثمار التعب والمشقة.

"اليوم السابع" يرصد معاناة الفلاحين والمزارعين فى محافظات مصر، خلال عمليات توريد القمح فى الصوامع، وتحقيق فوائد عائده على المزارعين من جهة، وعلى المخزون الاستراتيجى للدولة من جهة أخرى.

محافظ الدقهلية يطيح بوكيل وزارة الزراعة بسبب أزمة توريد القمح


ففى محافظة الدقهلية، أطاح حسام الدين إمام، محافظ الدقهلية، بالدكتور عبد الله سويلم، وكيل وزارة الزراعة، من منصبه، لعدم تعاونه مع المحافظة فى حل أزمة توريد القمح، وكلف المهندس مجدى عبد الرازق ماضى، مدير عام الزراعة بالمديرية، لتيسير الأعمال لحين صدور قرار من وزير الزراعة بتعيين وكيل المديرية.

وقال محافظ الدقهلية، "الحفاظ على كل حبة قمح يعد قضية قومية تقع على عاتق كل الأجهزة المختصة، وفى مقدمتها مديرية الزراعة والتموين وبنك التنمية والائتمان الزراعى والرقابة التموينية وهيئة الصادرات والمطاحن"، مؤكدا ضرورة الوصول إلى طرق مبتكرة غير تقليدية لتخزين القمح فى كل المواقع المخصصة لهذا الغرض من الهناجر والصوامع، وأن القمح ثروة قومية يجب الحفاظ عليها.

وطالب المحافظ بتقديم تقرير يومى عن عمليات وكميات القمح التى تم توريدها وتخزينها والعمل الجاد والمستمر لإزالة جميع المعوقات التى تتم فى عمليات التخزين، كما أكد أهمية عمل تقرير مفصل عن حالة الصوامع، مشددا على ضرورة رفع حالة الطوارئ خلال تلك الفترة بكل الأجهزة المشار إليها والتى تشمل "الزراعة – التموين – المطاحن – بنك التنمية والائتمان الزراعى – الهيئة العامة للصادرات" وتقديم بيان يومى بتوريد القمح من الهيئة الرقابة على الصادرات والوزارات، وحل جميع المشكلات بخاصة توريد القمح، كما طالب بتشكيل لجنة عليا لمتابعة توريد القمح بالمحافظة.

مزارعو الوادى الجديد لجأوا لوضع المحصول فى الشوارع تحت أشعة الشمس


ولجأ مزارعو الفرافرة فى الوادى الجديد إلى وضع كميات كبيرة من محصول القمح فى الشوارع تحت أشعة الشمس معبأة فى أجولة بلاستيكية، ما يعرضها للتلف والسرقة، بعد فشل جهودهم فى توريد تلك الكميات الكبيرة إلى شون بنك التنمية والائتمان الزراعى، الذى لا تستوعب سوى كميات لا تتجاوز 10 آلاف طن، فى الوقت الذى تبلغ فيه الإنتاجية فى مركز الفرافرة حوالى 70 ألف طن، وهو ما أثار استياء المزارعين وطالبوا المحافظ بضرورة التدخل لإنقاذ المحصول من التدمير.

غضب فلاحى الغربية من قرارات الحيازة الزراعية


وفى الغربية عبر عدد من الفلاحين عن غضبهم من قرارات وزارة الزراعة بضرورة وجود الحيازة عند تسليم المحصول للشون التابعة للدولة، وشرط وجود الأرض الزراعية داخل حصر محصول القمح الذى أعدته الجمعيات فى بداية الموسم.

احتجاجات فى المنيا من تخفيض سعر التوريد إلى 415 جنيها


وتشهد محافظة المنيا موجة من الاحتجاجات من قبل المزارعين، بسبب رفض الشون والبنوك تسلم محصول القمح، بحجة عدم وجود حيازات زراعية للفلاح، الأمر الذى يدفع كثيرا من المزارعين للتواجد بالمحصول أمام شركة المطاحن والشون، تعبيرا عن غضبهم من قرار وزير الزراعة ووعود وزير التموين بإنهاء المشكلة خلال زيارته للمنيا، وقال عدد من المزارعين بمركز العدوة، إنهم فوجئوا برفض الشون استلام القمح إلا بالحيازة، والمفاجأة تخفيض سعر التوريد إلى 415 جنيها، وبالرغم من ذلك ترفض الشون تسلم القمح، مؤكدين أن وزير التموين الدكتور خالد حنفى وعد بحل الأزمة والاتصال بوزير الزراعة، إلا أنها كانت مجرد وعود، على حد تعبيرهم.

من جانبه، صرح الدكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين بالمنيا، بأنه تم فرز 37 ألف طن قمح من قبل هيئة الرقابة على الصادرات والواردات حتى الآن.

وأضاف يوسف أن الشون ممتلئة بالقمح الذى لم يتم فرزه، حيث إن المستهدف من 400 إلى 450 ألف طن قمح هذا العام، مشيرا إلى أنه تمت الموافقة على افتتاح 14 شونة ترابية جديدة، إضافة إلى 12 شونة كانت تعمل لاستلام القمح من المزارعين، وأكد وكيل الوزارة أنه تقدم بطلب إلى اللواء طارق نصر لرفعه إلى وزير التموين لفتح الشون لمساعدة الفلاحين فى تسليم القمح بسبب التزاحم الشديد أمام الشون والبنوك، مؤكدا أن المنيا المحافظة الوحيدة التى تم الموافقة لها بفتح الشون الترابية، والتى بلغت 26 شونة من بين 40 شونة موجودة فى العدوة وبنى مزار ومدينة المنيا ومركز المنيا.

شكاوى فى أسيوط.. ومدير الأمن يعد بتأمين القمح من خلافات الثأر


وفى محافظة أسيوط، اشتكى عدد من الفلاحين من تدنى سعر الإردب بالنسبة لمصاريف الحصاد، وعدم وجود شون فى القرى البعيدة، مثل قرية المعابدة بمركز أبنوب، ما يتسبب فى بيع الفلاح لمحصوله للتجار، وقال أحمد عامر، أحد فلاحى المنيا، إنهم يشتكون من القرارات الجديدة فى الشون والمطاحن، وأبرزها فرض رسوم إضافية على الفلاحين، فضلا عن غياب التسهيلات، وأولها ربط التوريد بالحيازة، حيث تم تحديد 3 أطنان للفدان الواحد، وهو ما يجعل الفلاحين الذين لا يملكون حيازة لا يمكنهم التوريد للشون الحكومية، فضلا عن دفع الفلاح 3 جنيهات على الإردب الواحد للموظف الذى يقوم بالمعاينة، أى أن الطن يتكلف 25 جنيهًا معاينة و11 جنيهًا مصاريف تشوين.

فى السياق ذاته، أكد اللواء عبد الباسط دنقل، مدير أمن أسيوط، أن قوات الأمن مستعدة لتأمين محصول القمح أو أى محصول لأى فلاح بينه وبين عائلة أخرى خصومة ثأرية، ويخشى توصيل إنتاج محصوله إلى الشون الحكومية، أو المطاحن التى تقوم باستلام محصوله منه فى أى مركز من مراكز المحافظة.

استياء مزارعى القمح بوادى الصعايدة فى أسوان


فى الوقت الذى سيطرت حالة من الاستياء على عدد من مزارعى قرى وادى الصعايدة بمركز إدفو فى أسوان، خاصة مزارعى أراضى وضع اليد وأراضى المستبعدات، لفشلهم فى توريد المحصول للمطاحن، بسبب التعقيدات الروتينية، حسب وصف المزارعين، وأبرزها ضرورة تقديم الحيازة الزراعية للأرض المنزرعة بالمحصول، وكشوف حصر معتمدة من مديرية الزراعة بأسوان، حتى يصرح لهم بتوريد محصولهم للصوامع.

محافظ مطروح يسعى لحل مشاكل المزارعين


وفى مطروح، كلف اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، السيد أبو اليزيد مدير مديرية التموين بالمحافظة، بالتوجه إلى قرى البنجر بمركز الحمام، لوضع الحلول لبعض مشاكل المزارعين، الخاصة بوجود كميات من محصول القمح لدى الجمعيات الزراعية، تقدر بنحو 6 آلاف طن، لم يتمكن المزارعون من توريدها، بسبب عدم اعتماد اللجنة الشونة المخصصة لتجميع القمح، ووجه المحافظ بحل مشكلة المزارعين واستلام القمح منهم بالمكان المخصص "الشونة" تحت إشراف مديرية التموين، واستلام كل القمح التى تخص القرى التابعة لمحافظة مطروح، وتسليم مستحقات المزارعين قيمة القمح طبقا للأسعار المقررة.

وأكد محافظ مطروح، أنه يتابع جميع القضايا التى تخص المواطن المطروحى بمدن المحافظة الـ8 وتقديم الحلول الفورية للمزارعين، الخاصة بمحصولى القمح والشعير، الذى فاق كل التوقعات هذا العام، خاصة زراعة محصول الشعير.

تموين القليوبية تورد 7560 طناً من القمح


وأعلن المهندس جمال السيد، وكيل وزارة التموين فى القليوبية، أنه تم توريد 7560 طن قمح للصوامع والشون على مستوى قرى ومدن المحافظة، مشيرا إلى أن غرفة عمليات بالمديرية لم تتلق أى بلاغات أو شكاوى من المزارعين بخصوص عمليات التوريد، ومضيفا أن عددا كبيرا من الشون والصوامع بالمحافظة تم تطويرها لتكون صالحة للتوريد هذا الموسم، مؤكدا أن اللجان تواصل عملها فى مراقبة عمليات التوريد من خلال المواصفات التى حددتها وزارة التموين لتسلم القمح المحلى.

وصوامع كفر الشيخ تستقبل 27 ألفا و500 طن من القمح


وفى كفر الشيخ، قال عادل الهابط المسئول الإعلامى لمديرية التموين بكفر الشيخ، خلال تصريحات له، إن ما تم توريده 27 ألفا و500 طن بصوامع ومطاحن محافظة كفر الشيخ، مشيرا إلى أنه يتم تقديم تقرير يومى من عماد حبيب وكيل وزارة التموين للواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، ووزير التموين، بالكميات التى تم توريدها يوميا.

والمنوفية تواصل توريد القمح من المزارعين


وفى المنوفية، صرح المهندس عبد الرافع أحمد عبد العظيم محمود مدير مديرية الزراعة بالمنوفية بأنه تم حصاد 121173 فدان قمح حتى الآن من المساحة المنزرعة، والتى تقدر 129876 فدانا، وأنه قد تم توريد23188.293 طن من محصول القمح كالتالى (4547.212 طن لبنك التنمية بركة السبع – 7374.421 طن بمطاحن شبين الكوم – 11266.660 طن للشركة المصرية القابضة)، مؤكدا أن عملية توريد المزارعين للقمح ستستمر حتى نهاية موسم الحصاد، وأنه جار تذليل كل العقبات التى تواجههم حتى تحقق المحافظة أكبر كمية توريد للقمح هذا الموسم.


 توريد القمح  (1)

 توريد القمح  (2)

 توريد القمح  (3)

 توريد القمح  (4)

 توريد القمح  (5)

 توريد القمح  (6)

 توريد القمح  (7)

 توريد القمح  (8)

 توريد القمح  (9)

 توريد القمح  (10)

 توريد القمح  (11)

 توريد القمح  (12)

 توريد القمح  (13)

 توريد القمح  (14)

 توريد القمح  (15)


توريد القمح



موضوعات متعلقة..


- أزمة توريد القمح المحلى "محلك سر"..تبادل الاتهامات بين الزراعة والتموين حول إدخال الأقماح المستوردة..والفلاحون يبيعون المحصول للتجار خشية التلف.. والمنتجين الزراعيين:التموين حضَرت العفريت وعليها صرفه










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

نجوى

برافو

عدد الردود 0

بواسطة:

Gamal

حد يقف علي نعمه ربنا بالجزم

حد يقف علي نعمه ربنا بالجزم

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدب

المشكلة ادارية

عدد الردود 0

بواسطة:

م/محمد

دولة الموظفين السكة

عدد الردود 0

بواسطة:

زعبور

هي خلاص خربت والشكمان طلع زيت

التعليق فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد احمد احمد

مشكله توريد القمح بمحافظه الشرقيه

عدد الردود 0

بواسطة:

سيد

مصر بلد العجائب والفوازير

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

رءيس الحكومه

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالله

سيادة محافظ الدقهلية لك انجازات عظيمة ولنا عندك رجاء

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد رؤوف

زرعه تعب وبيعه حيره

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة