الصحف البريطانية: أزمة اقتحام نقابة الصحفيين أصعب تحدٍ يواجه النظام فى مصر.. تراجع حزب العمال فى بريطانيا يفرض ضغوطا على جيريمى كوربين.. والإطاحة بأوغلو تؤكد أنه لا مكان للمعتدلين فى تركيا

الجمعة، 06 مايو 2016 04:17 م
الصحف البريطانية: أزمة اقتحام نقابة الصحفيين أصعب تحدٍ يواجه النظام فى مصر.. تراجع حزب العمال فى بريطانيا يفرض ضغوطا على جيريمى كوربين.. والإطاحة بأوغلو تؤكد أنه لا مكان للمعتدلين فى تركيا رئيس الوزراء التركى داوود أوغلو
إعداد ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


إيكونوميست:الإطاحة بأوغلو تؤكد أنه لا مكان للمعتدلين فى تركيا




اهتمت مجلة إيكونوميست البريطانية بالأزمة السياسية التى تشهدها تركيا مع تنحى رئيس الوزراء أحمد دواد أوغلو عن منصبه فى ظل خلافه مع الرئيس رجب طيب أردوغان، وقالت فى تقرير لها بعنوان "لا مكان للمعتدلين فى تركيا" إن يوم الرابع من مايو بدأ بداية جيدة لأوغلو مع التوصل لاتفاق برفع قيود التأشيرة للأتراك الذين يسافرون إلى دول الاتحاد الأوروبى.
1
لكن هذا الأمر لم يدم طويلا، فبحلول مساء هذا اليوم كان واضحا أن أغلو يترك منصبه، وكان الرجل الذى سحب السجادة من تحت قدميه هو نفس الرجل الذى عينه فى منصبه قبل أقل من عامين، أردوغان.

وكانت الخلافات بين الرجلين قد بدأت منذ أشهر، واختلفا حول مستقبل محادثات السلام مع الأكراد وحول خطة أردوغان لتغيير الدستور لمنع الرئاسة سلطات تنفيذية وتعزيز قبضته على الحكم وعلى حزب العدالة والتنمية.

واعتبرت الصحيفة أن الإطاحة بأوغلو تدل على أنه لا يوجد أى تسامح مع المعارضة للرئيس أردوغان من داخل حزبه، كما تكشف الثمن الذى يستعد أردوغان لدفعه لمواصلة أجندته. فبعد ساعات قليلة من اجتماعه مع أوغلو، تراجعت الليرة التركية 4% أمام الدولار، وهو أكبر تراجع منذ عام 2008. وزادت المخاوف من أن الاتحاد الأوروبى الذى وجد فى داود أوغلو محاورا عاقلا وقناة لتجاوز رئيسه الفج، سيفقد شهيته للتواصل مع تركيا.

ويبدو أن أردوغان لا يهتم بذلك، فلا يوجد أى أساس لرحيل داود أوغلو. وبالنسبة لكثيرين من أنصار حزب العدالة والتنمية الذين رأوا أن رئيس وزرائهم ساعد على نجاح الحزب فى الانتخابات الأخيرة، فإن الإطاحة به تبدو محيرة.


فاينانشيال تايمز:تراجع حزب العمال فى بريطانيا يفرض ضغوطا على جيريمى كوربين



تابعت صحيفة "فاينانشيال تايمز" نتائج الانتخابات المحلية فى بريطانيا، والتى تعرض فيها حزب العمال المعارض لخسارة تزيد الضغوط المفروضة على رئيس جيريمى كوربين. وقالت الصحيفة إن حلفاء كوربين كانوا يطالبون بمنحه مزيدا من الوقت لكى يثبت نفسه بعد ليلة الانتخابات التى شهدت أداءً سيئا وإن لم يكن كارثيا للحزب.

وأوضحت الصحيفة أن حصة حزب العمال من الأصوات تراجعت أكثر من 10 نقاط فى اسكتلندا، بينما أصبح المحافظون حزب المعارضة الأكبر فى البرلمان الاسكتلندى بعدما فازوا بـ 31 مقعدا قابل 24 للعمال. ومع ظهور النتائج من مجلس الانتخابات فى كافة أنحاء إنجلترا، تراجع حزب العمال حوالى ست نقاط مقارنة بأخر مرة أجريت فيها منافسة على المقاعد عام 2008، وتراجع الحزب أيضا ثمانى نقاط فى ويلز.

وقال جون ماكدونيل، أقرب حلفاء كوربين، إن الأمر معقد للغاية، وأنه لا يمكن الحكم على رئيس الحزب على أساس الأشهر الثمانية التى أمضها فى منصبه.

وبرغم الخسارة، تقول فاينانشيال تايمز إن بإمكان كوربين أن يتطلع للفوز المتوقع لصادق خام الذى ينافس على منصب عمدة لندن، والذى من المتوقع أن يفوز به ليصبح أو مسلم ينجح فى ذلك. ورغم أن خان نأى بنفسه طوال الحملة الانتخابية عن كوربين، وأصر أنه سيكون أكثر عمدة مؤيد للأعمال التجارية، إلا أن كوربين سيصر على أن هذا الفوز المتوقع علامة على التقدم.


التايمز: أزمة اقتحام نقابة الصحفيين أصعب تحدٍ يواجه النظام فى مصر


سلطت صحيفة التايمز البريطانية، الضوء على أزمة نقابة الصحفيين ووزارة الداخلية، ووصفتها بأنها أصعب تحدٍ يواجه النظام فى مصر منذ انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأشارت الصحيفة فى تقرير لمراسلتها بالقاهرة بيل ترو، إلى أن الاحتجاجات جاءت بعد سلسلة من التجمعات المعارضة للحكومة، بسبب قرار النظام إعادة جزيرتى تيران وصنافير فى البحر الأحمر للسعودية، التى قالت إنها أكبر داعم مالى لمصر.

وأضافت الصحيفة، بحسب مقتطفات نشرتها هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى"، أن أجهزة الأمن ألقت القبض على صحفيين وجهت إليهما اتهامات بالتحريض على الاحتجاجات، بعد اقتحامها مقر نقابة الصحفيين، لأول مرة فى تاريخ النقابة التى تأسست منذ 75 عاما. وقالت التايمز إن هذه هى المرة الأولى التى يتعرض فيها السيسى وحكومته إلى احتجاجات من صفوف الموالين للحكومة، منذ وصوله إلى الحكم عام 2014.

ونقلت التايمز عن منظمة حماية الصحفيين، أن مصر اليوم من أكثر بلدان العالم سجنا للصحفيين مع الصين، إذ يوجد بها 29 صحفيا خلف القضبان.



موضوعات متعلقة..


الصحف المصرية: الرئيس يقدم كشف حساب للمصريين فى يونيو.. الصحفيون يُصعّدون فى "معركة الحرية"و"القومى لحقوق الإنسان" يتدخل لحل الأزمة.. والداخلية تلقى القبض على خلية جديدة لـ«داعش» فى عين شمس


الصحف الأمريكية: تقرير أمريكى: ارتفاع جرائم الكراهية ضد المسلمين فى الولايات المتحدة.. هجوم على مصر لحملتها على الشواذ جنسيا.. والإطاحة بداود أوغلو مثال حى على استبداد أردوغان


الصحافة الإسبانية: 16% نسبة ارتفاع السياحة الإسبانية لمصر فى 2015.. وتوقعات بزيادتها.. ميركل تتعهد بالدفاع عن حرية السفر داخل الاتحاد الأوروبى..إسبانيا تسجل أول حالة "صغر رأس" لجنين مرتبطة بفيروس زيكا


الصحافة الإسرائيلية: 23 ألف جندى إسرائيلى سقطوا فى الحروب ضد العرب.. نتنياهو يعقد جلسة عاجلة مع "الكابينت" لمناقشة الوضع العسكرى فى غزة.. أغنى رجل أعمال يهودى فى أمريكا يعلن تأييده لترامب










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة