أردوغان يريد استفتاء على الاصلاح الدستورى لتعزيز الرئاسة فى اقرب وقت

الجمعة، 06 مايو 2016 04:06 م
أردوغان يريد استفتاء على الاصلاح الدستورى لتعزيز الرئاسة فى اقرب وقت الرئيس التركى رجب طيب اردوغان - ارشيفية
انقرة (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار تركيا



أعلن الرئيس التركى رجب طيب اردوغان الجمعة ان الاصلاح الدستورى الذى يعطى رئيس البلاد سلطات موسعة يجب ان يعرض سريعا على استفتاء وذلك غداة اقصاء رئيس وزرائه احمد داود اوغلو الذى كان على خلاف معه حول هذا الملف.

وقال اردوغان فى خطاب فى اسطنبول "ان دستورا جديدا ونظاما رئاسيا يشكلان ضرورة ملحة" داعيا إلى عرض المشروع "فى اقرب وقت" على استفتاء.

من جانب اخر، اعتبر اردوغان ان تدخله فى السياسة الداخلية "امر طبيعي" بعد تنحى رئيس وزرائه احمد داود اوغلو.

والخميس أعلن رئيس الوزراء التركى نيته التنحى من رئاسة حزب العدالة والتنمية الحاكم ما يعنى تخليه عن رئاسة الحكومة، فى قرار يعزز موقع أردوغان فى مسار احكام قبضته على البلاد.

وقال اردوغان فى خطابه "البعض منزعجون من متابعتى عن كثب التطورات المتعلقة بالحزب، ما الذى يمكن ان يكون امرا طبيعيا اكثر من هذا؟".

من جهة اخرى، رفض اردوغان تعديل قانون مكافحة الارهاب التركى نزولا عند طلب الاتحاد الاوروبى مقابل اعفاء الاتراك من التأشيرات.

وقال فى خطابه "الاتحاد الاوروبى يطلب منا تعديل قانون مكافحة الارهاب. ولكن فى هذه الحالة نقول: نحن فى جهة وانتم فى جهة ثانية".

وكانت المفوضية الاوروبية، الذراع التنفيذى للاتحاد الاوروبي، منحت الاربعاء تاييدها المشروط لاعفاء الاتراك من تاشيرات الدخول إلى فضاء شنغن فى اطار الاتفاق المبرم بين الاوروبيين وتركيا لادارة ازمة الهجرة.

لكن المفوضية الأوروبية أوضحت أنه ما زال لدى تركيا خمسة معايير حول التأشيرات من أصل 72 عليها أن تطبقها "بحلول نهاية حزيران/يونيو" لجعل الإجراء ممكنا، وفقا لنائب رئيس المفوضية فرانز تيمرمانز.

وتتعلق هذه المعايير خصوصا بمواجهة السلطات التركية للفساد، وإعادة النظر أيضا فى التشريعات المتعلقة بالإرهاب.

وينص الاتفاق حول ادارة ازمة الهجرة على ترحيل كل المهاجرين الساعين إلى دخول اليونان بشكل غير شرعي، إلى تركيا مقابل تعهد اوروبى باستقبال لاجئ سورى مقابل كل لاجئ يبعد إلى الاراضى التركية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة