وكيل وزارة التموين بسوهاج فى حوار لـ"اليوم السابع": إحالة 13 مفتش تموين للنيابة العامة بسبب التزوير والتقاعس عن العمل.. و22 بقال تموينى استولوا على السلع.. ويؤكد:32 من أصحاب المخابز أهدروا المال العام

الخميس، 05 مايو 2016 03:01 م
وكيل وزارة التموين بسوهاج فى حوار لـ"اليوم السابع": إحالة 13 مفتش تموين للنيابة العامة بسبب التزوير والتقاعس عن العمل.. و22 بقال تموينى استولوا على السلع.. ويؤكد:32 من أصحاب المخابز أهدروا المال العام وكيل وزارة التموين أثناء حواره لليوم السابع
حوار – عمرو خلف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مما لا شك فيه، أن محافظة سوهاج من المحافظات التى تشهد استقرارا كبيرا من ناحية توافر المخابز على مستوى مراكز المحافظة، فيوجد بها 1800 مخبز، بالإضافة إلى صرف كميات الدقيق للعديد من المواطنين فى القرى بصفة مستمرة، بل وجاء تطبيق منظومة الخبز للمحافظة بمثابة الاطمئنان للمواطنين من ناحية توافر السلع الغذائية والتموينية، وخاصة المواد البترولية بعدما شهدت المحافظة منذ فترة كبيرة نقصا فى البنزين والسولار، بالإضافة إلى بيع البنزين فى السوق السوداء.."اليوم السابع" التقى بالمحاسب شمس الدين محمد يوسف وكيل وزارة التموين بسوهاج للتعرف منه على أهم المشاكل التى تواجه المحافظة وكان هذا الحوار:

- فى البداية حدثنا عن منظومة التموين بمحافظة سوهاج؟


منظومة التموين بسوهاج، هى عبارة عن منظومة متكاملة على مستوى الجمهورية، ويتم التطبيق حسب طبيعة كل محافظة، حيث قامت المحافظة بتطبيق منظومة السلع التموينية اعتبارا من 1 يوليو 2014 مع باقى محافظات الجمهورية، وهى منظومة منحت المواطن حرية اختيار السلع من 20 إلى 30 سلعة بدلا من 3 سلع فقط، كما تم تطبيق منظومة الخبر اعتبارا من شهر أبريل 2015 بشقيها الخبز والدقيق، ويكمن الفرق بين سوهاج وباقى المحافظات الأخرى من حيث صرف الدقيق أو الخبز للمواطن حسب رغبته، وأن أغلب المواطنين بالقرى يقومون بصرف دقيق بدلا من الخبز، وهذه المنظومة تم إعدادها بمعرفة المديرية وتقديمها للوزارة، من حيث الكمية المنصرفة، والتى أدت إلى توفير أكثر من 500 مليون جنيه سنويا لصرف الدقيق بدلا من الخبز .

أما المواد البترولية فقد قامت المديرية بعمل مقترح بونات يدوية من شأنها ضبط عملية التوزيع والكميات الواردة والسيطرة عليها، حيث يقوم المواطن بصرف البون من التاجر التموينى والحصول على الأسطوانة من أى موقع، سواء من المستودع أو من السيارات المتنقلة، مما يؤدى إلى ضمان حصول المواطن على الأسطوانة .

أما بالنسبة لمحطات الوقود فيتم المتابعة بداية من ورود الكميات إلى الشركات حتى وصولها إلى محطات البنزين والإشراف على توزيعها بوجود مفتش بكل محطة تموين حتى لا يتم تسريب للمواد البترولية .

- ما أسباب كثرة الضبطيات للحوم غير الصالحة للاستهلاك الآدمى فى بعض المطاعم الشهيرة؟


تقوم مديرية التموين بالمتابعة الجادة عن طريق الجهاز الرقابى بالاشتراك مع مباحث التموين ومديريتى الطب لبيطرى والصحة بالمرور على المطاعم ومحلات الجزارة وغيرها، ومن بينها المطاعم والمنشآت السياحية، حيث تلاحظ أن هناك بعض المطاعم تقوم باستخدام لحوم غير صالحة، ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها، ويرجع ذلك إلى استخدام لحوم مستوردة أو لحوم مذبوحة من خارج السلخانة.

- وهل العقوبات المقررة قانونا لأصحاب السلع الفاسدة المضبوطة كافية لردعهم؟


نعم العقوبات كافية لردعهم، لأنه يوجد بها حبس ومصادرة وغرامة مالية كبيرة تصل إلى 10 آلاف جنيه بالنسبة للسلع الفاسدة، وحبس لا يقل عن سنة.

- كيف ترى القوانين الرادعة للمخالفين من التجار والذين يضرون بصحة المواطنين؟


هناك قانون رقم 281 لسنة 1994 خاص بقمع الغش والتدليس، والذى يقضى بالحبس والغرامة بمن يتم ثبوت تقديمه سلعا فاسدة للمواطنين، وهو قانون رادع للتجار.

- مفتشو الضبطيات القضائية.. هل مديرية التموين فى احتياج إلى مضاعفة أعدادهم؟


تعانى مديرية التموين فى الآونة الأخيرة من نقص شديد فى أعداد مفتشى التموين، حيث إن أعداد مفتشى التموين حاليا ممن لهم حق الضبطية القضائية يبلغون 385 مفتشا فى سوهاج، فيما يتم الإشراف على أكثر من 10 آلاف منشأة تموينية، منها على سبيل المثال 1800 مخبز و3300 مستودع جديد و225 مستودع بوتاجاز و165 محطة وقود و11 مطحن قطاع عام وخاص و1900 بقال تموينى بخلاف المرور والمتابعة على الأسواق تلتزم تواجد عدد كبير من مفتشى التموين .

- ما أوجه التعاون بين مفتشى التموين ومديرية الصحة ومباحث التموين؟


هناك تعاون تام بين المديرية ومباحث التموين ومديرية الطب البيطرى والصحة ومصلحة الدمغ والموازين، حيث يتم تشكيل فريق عمل من جميع هذه الجهات لشن حملات مشتركة مرتين أسبوعيا على الأقل، مما نتج عنه ضبط كميات كبيرة من السلع الغذائية واللحوم الفاسدة ومراكز التعبئة التى تقوم بتعبئة السكر ناقص الوزن والمواد الأخرى ناقصة الوزن.

- مفتشو التموين متهمين بتلقى الرشاوى.. ما ردك على ذلك ولماذا يلجأ بعضهم لقبولها؟


هذا الكلام ليس له أساس من الصحة، فلسنا متهمين بتلقى أو قبول الرشاوى، فحقيقة العمل تختلف فى محافظة سوهاج عن باقى المحافظات، حيث إن مفتشى التموين الذين يتلقون رشوة يكونون عبرة لغيرهم، وبالتالى فمن القليل جدا وجود رشاوى أو إدانات، ولكن هناك بعض المخالفات فى العمل والتى تستوجب إحالتهم إلى النيابة العامة، ومن يلجأ لذلك من مفتشى التموين قد يكون بسبب بعض الإغراءات .

- هل أعداد المخابز كافية فى محافظة سوهاج وكيف تتعاملون مع مهربى الدقيق؟


عدد المخابز بالمحافظة كاف جدا، وخاصة بعد تشغيل 500 مخبز جديد، ليصبح عدد المخابز على مستوى المحافظة 1800 مخبز، ولكن هناك مناطق محرومة ومناطق عمرانية جديدة مثل منطقة سيتى وسوهاج الجديدة وغرب طهطا، ويتم فتح مخابز فيها طبقا لتعليمات الوزارة، أما عن تهريب الدقيق فهناك إحكام تام على كميات الدقيق المنصرفة للمخابز والمستودع عن طريق متابعة الكميات المنصرفة من المطاحن إلى المخابز والمستودعات ويتم متابعتها آليا وعن طريق وجود أجهزة الحاسب الآلى، حيث يتم تشكيل لجنة بكل إدارة، بالإضافة إلى لجنة عليا بالمديرية لمتابعة المنصرفات ومطابقتها بالمتصرف الفعلى على الكروت الذكية، وفى بداية المنظومة كان صرف كميات الدقيق أعلى من معدلات التشغيل عن طريق أكثر من مطحن للمخابز، وتم محاسبتهم وسداد الكميات بالسعر الحر لمن ثبت أن لديه أرصدة تخالف الحقيقة.

- كم حالة تلاعب تم ضبطها فى أجهزة صرف الخبز؟


4 حالات تم ضبطها فى مركز طهطا، وتم إبلاغ مديرية التموين عن طريق شركة "سمارت"، وإغلاق هذه المخابز تماما بعد تحرير محاضر لها، وقاموا بسداد كمية الخبز بالسعر الحر.

- تجربة المعارض الغذائية بسوهاج لاقت نجاحا كبيرا.. حدثنا عن ذلك وهل سيتم إقامة معارض فى شهر رمضان؟


هذه المعارض كانت بتوجيهات وزير التموين خالد حنفى والدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج، وذلك لتخفيف العبء على المواطنين، وقامت المديرية بإعداد مجموعة معارض على مستوى المراكز بأسعار مخفضة يصل فيها الخصم إلى 25%، ولاقت استحسان المواطنين وبعضها ممتد من أكثر من 4 أشهر بناء على رغبة المواطنين، وجارى العمل على إنشاء معارض فى المدن إلى جانب تسيير السيارات المتنقلة للقوات المسلحة، أما عن المعارض فى شهر رمضان فسيتم افتتاح 5 معارض بسوهاج والمنشأة والبلينا والمراغة وطما .

- "البدالين التموينيين" لم يصرفوا الحافز الخاص بهم منذ عام.. ما سبب ذلك؟


منذ بداية المنظومة يقوم التاجر بصرف الحافز من المواطن بواقع جنيه على كل بطاقة تموينية، ولكن البدالين لهم مستحقات قبل تطبيق المنظومة لمدة عام، وسيتم صرفها عند ورودها من وزارة المالية.

- كم عدد الموظفين بالمديرية أو مفتشى التموين الذين تمت إحالتهم إلى النيابة العامة أو الإدارية خلال عام 2015 – 2016؟


تم إحالة مفتشين تموينيين إلى النيابة العامة بسبب التزوير فى البطاقات التموينية لصالح المواطنين، كما تم إحالة 11 مفتش تموين إلى الشئون القانونية لتقاعسهم عن العمل .

- وكم عدد البقالين التموينيين الذين استولوا على سلع تموينية؟


22 بقال تموينى قاموا بالاستيلاء على السلع التموينية، وتم إحالتهم إلى النيابة العامة وتم تغريمهم 5 ملايين و454 ألف جنيه .

ـ كم عدد أصحاب المخابز الذين استولوا على المال العام؟


عدد أصحاب المخابز 32 مخبزا تم إحالتها إلى النيابة العامة خلال عام 2015 – 2016 قاموا بالاستيلاء على ألف طن دقيق بقيمة 2 مليون و600 ألف جنيه .

- كم عدد قضايا الاستيلاء على الدقيق خلال عام 2015 – 2016 ؟


عدد قضايا الاستيلاء على الدقيق 1184 قضية لأصحاب المخابز الذين استولوا على الدقيق، بالإضافة إلى تغريم 3 شركات مطاحن مبلغ 750 ألف جنيه لمخالفتها عدم الالتزام بنسب خلط الدقيق .

- كم بطاقة تموينية تم استخراجها خلال عام 2015 – 2016 وكم قضية مواد بترولية تم ضبطها؟


تم استخراج 72 ألفا و500 بطاقة تموينية جديدة، كما تم ضبط 45 طن بنزين وسولار قبل تهريبه و2600 أسطوانة بوتاجاز قبل بيعها فى السوق السوداء، كما تم ضبط 8 أطنان لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمى و4 ونصف طن أسماك و45 طن سكر ناقص الوزن، وتم فتح 318 بقالة تموينية جديدة و550 مخبزا جديدا على مستوى المحافظة .



موضوعات متعلقة..


- محافظ سوهاج يوافق على تشغيل 61 مخبز بلدى بالمحافظة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة