بالصور.. الغضب يجتاح "يوسف الصديق" بالفيوم بسبب "سواد المياه".. الأهالى: انقطعت نهائيا وشكونا دون جدوى.. والأزمة تهدد سياحة "تونس".. وبرلمانى يطالب بالكشف عن الأسباب بشفافية.. والمحافظ: جار حل المشكلة

الخميس، 05 مايو 2016 05:47 م
بالصور.. الغضب يجتاح "يوسف الصديق" بالفيوم بسبب "سواد المياه".. الأهالى: انقطعت نهائيا وشكونا دون جدوى.. والأزمة تهدد سياحة "تونس".. وبرلمانى يطالب بالكشف عن الأسباب بشفافية.. والمحافظ: جار حل المشكلة عكارة المياه تسبب أزمة للأهالى
الفيوم - رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواصل استمرار ارتفاع نسبة العكارة العالية في مياه الشرب في عدد من قرى الصديق بمحافظة الفيوم، وتصاعدت الأزمة أكثر مع انقطاعها تماما بقرى أخرى ما تسبب فى حالة من الغضب والاستنكار بين الأهالى، خاصة مع الوعود المتكررة بحل الأزمة دون جدوى.

"اليوم السابع" تواصل مع الأهالى للوقوف على الأزمة، تقول فاتن بدران، من أبناء قرية الصبيحى بمركز يوسف الصديق: القرية تشهد منذ أيام وصول مياه للشرب بها نسبة عالية من العكارة تجعلها لا تصلح للاستخدام الآدمى، مما جعل أبناء القرية يمتنعون عن شربها أو حتى استخدامها فى الأغراض المنزلية، مؤكدة أن المياه ليست بها رواسب فقط، ولكن لونها مثل لون "الطين" وأشارت إلى أن أبناء القرية يضطرون للذهاب عشرات الكيلومترات للحصول على مياه الشرب من القرى أو المدن التى تصلها مياه الشرب النقية.

وأضافت بدران أن المياه انقطعت تماما منذ أول أمس، وهو ما لم يبد المسئولون له سببا حتى الآن، وطالبت بسرعة حل المشكلة والتى تثير سخط الأهالى خاصة مع هذا التجاهل من قبل المسئولين.

وأضافت ابنة قرية الصبيحى أن الأزمة ليست فى قريتهم فقط، ولكنها تمتد للقرى التى تقع فى نهاية مركز يوسف الصديق مثل الشيمى وتونس والخلطة والقرى الأولى والثانية حتى الثامنة وأباظة ودار السلام وأحمد أفندى ووالى ميزار.

ومن جانبه قال شعبان يعقوب، أحد أبناء قرية قوته بمركز يوسف الصديق إن مياه الشرب التى تصل إلى قريتهم بها نسبة عالية من العكارة تجعلها لا تصلح للاستخدام الآدمى بأى حال، بالإضافة إلى الانقطاع المتكرر للمياه بالساعات، مما يجعل أبناء القرية يعانون الأمرين لشراء المياه قائلا: "والله حتى بفلوسنا مش لاقيين الميه" واستنكرعدم قيام شركة الفيوم لمياه الشرب والصرف الصحى بإرسال سيارات مياه إلى القرية مثلما يحدث فى قرى أخرى عند انقطاع المياه، بالإضافة إلى رفض بيع المياه إلى السيارات الخاصة التى تنقلها لبيعها بالقرية قائلا: "يعنى لا بيرحموا ولا بيسيبوا رحمة ربنا تنزل".

وأضاف خالد عزيز، من قرية قوته، أن أهالى القرية أرسلوا عشرات الشكاوى للمسئولين دون جدوى وطالب المسئولين بحل الأزمة فى أسرع وقت، مؤكدا أن مياه الشرب هى المشكلة الوحيدة التى لن يتحملها المواطنون كثيرا وتساءل كيف يرضى المسئولون أن تصل إلى المواطنين مياه مليئة بالطين والشوائب ولا تصلح للاستخدام؟ مؤكدا أن أبناء القرية والقرى المجاورة لها يعيشون مأساة حقيقية.

وقال محمود الشريف من أبناء قرية تونس بمركز يوسف الصديق والتى تعتبر المصدر الأول للسياحة بمحافظة الفيوم، إن القرية تعيش أزمة فى مياه الشرب من عام ونصف العام، حيث إن خط المياه الواصل للقرية تم تفريع خط آخر منه إلى قرية الصبيحى مما تسبب فى ضعف المياه بالقرية وانقطاعها فى الكثير من الأيام، مؤكدا أنه بعد 4 أيام متواصلة من المياه العكرة انقطعت المياه تماما منذ 10 أيام مما يجعل أصحاب الفنادق بالقرية يعيشون أزمة حقيقة تهدد بانقطاع السياحة عن قريتهم وأشار إلى أنهم تقدموا بعشرات الشكاوى للمسئولين ولم يتحرك لهم ساكنا.

ومن جانبه أعلن النائب البرلمانى ربيع أبو لطيعة عضو مجلس النواب عن محافظة الفيوم ارتيابه من استمرار مشكلة عكارة مياه الشرب بقرى مركز يوسف الصديق منذ بداية الأسبوع حتى الآن، وقال النائب البرلمانى أنه لابد أن هناك خطأ فنى غير معلوم تسبب فى استمرار عكارة المياه .

وطالب النائب مرفق مياه الشرب بمحافظة الفيوم بالإعلان عن السبب وراء عكارة المياه بشفافية وقال كان يتعين على المسئولين بالمرفق التواصل مع المواطنين وإخطارهم بانقطاع المياه ليقوموا بتدبير احتياجاتهم من مياه الشرب حيث أن المواطن لا يمكن أن يحتمل استمرار وجود المياه العكرة لمدة طويلة.

وأضاف النائب أن الإعلان عن سلامة تحليل مياه الشرب فى قرى يوسف الصديق أمر مثير للسخرية، حيث ما زالت الشكوى مستمرة من تلوث المياه حتى الآن فى منازل وقرى يوسف الصديق مما اضطرهم لشراء جركن المياه فى مصر بلد النيل.

وكان المستشار وائل مكرم، محافظ الفيوم، صرح بأنه أصدر تكليفاته لمسئولى شركة الفيوم لمياه الشرب والصرف الصحى بسرعة غلق خط المياه الواصل لقرى يوسف الصديق وأخذ عينات من المياه وتحليلها للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستخدام، وموافاته بتقرير بشأن ما تم إنجازه من تحليل المياه ومراجعة الخطوط وذلك بعد شكاوى المواطنين من وصول المياه غير نقيه وبها "عكارة" ولا تصلح للاستخدام.

وأكد المحافظ أن مسئولى شركة مياه الشرب قاموا بأخذ العينات وعمل التحاليل اللازمة وتم التأكد من نقاء المياه وسلامتها مؤكدا أنه تم بالفعل البدء فى وصول المياه النقية إلى عدد من القرى، مشيراً إلى أنها ستصل إلى باقى المناطق والقرى تباعاً.

كما أصدر المحافظ تكليفاته لمسئولى شركة الفيوم لمياه الشرب والصرف الصحى بالمتابعة المستمرة لحالة المياه أولاً بأول لعدم تكرار المشكلة مرة أخرى، لافتاً إلى أنه لا يتوانى فى محاسبة المقصرين فى حال ثبوت تقصيرهم بحق المواطنين، ووجه المسئولين فى جميع القطاعات بضرورة المتابعة المستمرة لمشاكل المواطنين طوال أيام الأسبوع وفى الإجازات الرسمية والأعياد، للوصول إلى الهدف المرجو من تحسين مستوى الخدمات.

ومن جانبه أكد اللواء هشام عطية محمد، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالفيوم، أنه تم إرسال ومد قرى "الخلطة، ومفارق قارون، مركز الشرطة، قوتة الإدارة "بمركز يوسف الصديق بأربع سيارات مياه نقية صالحة للشرب من أجل التغلب على مشكلة نقص مياه الشرب بهذه الأماكن، وذلك بسبب غسيل الخط "1000 ملى " و"600 ملى " الخارج من محطة العزب الجديدة حتى رافع قصر الجبالى بطول 45 كيلو بتكلفة اجمالية بلغت 250 مليون جنيه.

واشار أن سيارات المياه النقية تعمل على مدار الأربع والعشرين ساعة من أجل مد المواطنين باحتياجاتهم من مياه الشرب لحين توصيلها وضخها بالشبكة بعد التأكد من سلامة وجودة المياه وخلوها من العكارة والرواسب والشوائب بعد أخذ العينات وتحليلها بالمعامل المركزية كل ساعة ونصف أثناء غسيل الخط.

وأضاف عطية أنه تم إرسال سيارات المياه لهذه القرى بالأمس، وأنه تم ارسالها اليوم وان زنة السيارة الواحدة 10 متر مكعب من المياه النقية، وبعد الانتهاء من غسيله والتأكد من سلامة وجودة المياه وان تكون صالحة للشرب يتم ضخها بالشبكة فور الانتهاء من الغسيل وبالتالى سيتم الانتهاء نهائيا من مشاكل مياه الشرب بقرى مركزى يوسف الصديق ومركز إبشواى


عكارة المياه تسبب أزمة للأهالى (1)

عكارة المياه تسبب أزمة للأهالى (2)

عكارة المياه تسبب أزمة للأهالى (3)

عكارة المياه تسبب أزمة للأهالى (4)



موضوعات متعلقة..


- نائب برلمانى ينتقد استمرار عكارة مياه الشرب بقرى يوسف الصديق بالفيوم








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة