"الرى" تعلن الطوارئ حتى أغسطس القادم لتوفير "المياه"..غرف عمليات بالمحافظات على مدار 24 ساعة.. وإزالة 18 مشتل "أرز" مخالف فى كفر الشيخ.. مذكرة لـ "الحكومة" لحرمان المخالفين من مستلزمات الانتاج الزراعى

الخميس، 05 مايو 2016 07:03 ص
"الرى" تعلن الطوارئ حتى أغسطس القادم لتوفير "المياه"..غرف عمليات بالمحافظات على مدار 24 ساعة.. وإزالة 18 مشتل "أرز" مخالف فى كفر الشيخ.. مذكرة لـ "الحكومة" لحرمان المخالفين من مستلزمات الانتاج الزراعى رى الأرض - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، رفع درجة الاستعداد القصوى، لتوفير الاحتياجات المائية فى موسم أقصى الاحتياجات "الزراعات الصيفية"، حيث تم تشكيل غرف عمليات بجميع المحافظات لمتابعة حالة الرى على مدار 24 ساعة والعمل على حسم أى شكاوى فى حينها، وتخصيص خط ساخن بالوزارة لتلقى الشكاوى.

وأرسلت وزارة الرى، مذكرة إلى مجلس الوزراء بضرورة الاتفاق مع وزارة الزراعة على حرمان المزارعين المخالفين من مستلزمات الانتاج الزراعى المدعمة، والمتمثلة فى الأسمدة والبذور والمبيدات التى تقدمها الجمعيات الزراعية بشكل مدعم على أن يتم التطبيق خلال الموسم الحالى للزراعة.

من جانبه أكد المهندس عماد ميخائيل، رئيس مصلحة الرى، أنه يتم تنظيم حملات يومية بالتنسيق مع وزارة الزراعة والجهات الأمنية لإزالة المشاتل المخالفة وغير المحددة فى المناطق المعلن لزراعتها فى مهدها، مشيراً إلى أن اللجنة العليا للأرز حددت المساحة المنزرعة للعام الجديد، بمليون و76 ألف فدان فى 8 محافظات و حظر زراعته فى 19 محافظة، ولن يتم السماح بأى مخالفات.

وأضاف ميخائيل فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أن الإدارة المركزية لرى كفر الشيخ بإزالة 18 مشتل مخالف، وذلك بالتنسيق مع الجهات الأمنية ومسئولى وزارة الزراعة، حتى لا تتسبب تلك المخالفات ذلك فى اختناقات مائية فى نهايات الترع والمجارى المائية، لافتا الى أنه سيتم الإبادة الفورية لكل الزراعات المخالفة هذا العام عن طريق الإبادة بالمبيدات، حيث تمثل الزراعات المخالفة خطورة على المقررات المحدد من المياه، والمخصصة لباقى المحاصيل فى الموسم الصيفى.

وأكدت وزارة الرى، أن المساحة المقررة تم تحديدها فى ضوء الحصة المائية المتاحة والمقررة للزراعات الصيفية، مع الأخذ فى الاعتبار السعة التصميمية لشبكة الرى بالمحافظات، وكذلك التصرفات القصوى المسموح بها خلال فترة أقصى الاحتياجات لوصول المياه إلى جميع الأراضى المنزرعة بالكميات المناسبة والأوقات المحددة، بالتنسيق مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى.

وأعلنت الوزارة أنه تم توفير المياه اللازمة لمشاتل الأرز فى المناطق المقررة أول الشهر الحالى على أن تبدأ مناوبات زراعة الأرز اعتباراً من 15 مايو وحتى أغسطس فيما عدا محافظات كفر الشيخ والدقهلية التى تم توفير المياه لها منتصف الشهر الماضى، وبدأت مناوبات الزراعة أول الشهر الحالى وحتى 15 أغسطس.

وطالبت وزارة الرى جموع المواطنين والمزارعين بالالتزام بالمساحات التى حددتها الوزارة لزراعة الأرز بكل محافظة لهذا العام بواسطة خبراء الرى، من منطلق الحفاظ على مياه نهر النيل من الهدر وترشيد استخدامها وتعظيم الاستفادة منها فى ظل محدوديتها، مشيرا إلى أن قرار تحديد زراعات الأرز بـ 1,076 مليون فدان يساهم فى حسم شكاوى المزارعين من نقص مياه الرى خلال فترات أقصى الاحتياجات، كذلك يساهم فى وصول مياه الرى لكافة الزمامات وتجنب شكاوى نقص المياه.


موضوعات متعلفقة..

- "الرى": 10 محطات بـ315 مليون جنيه جاهزة للافتتاح الفترة المقبلة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

khalifa

حسبي الله ونعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

فاعل خير

حسبنا الله ونعم الوميل ف الرى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة