توقيع مذكرة تفاهم لاستضافة مصر كضيف شرف معرض الصين والدول العربية لعام 2017

الثلاثاء، 31 مايو 2016 03:05 م
توقيع مذكرة تفاهم لاستضافة مصر كضيف شرف معرض الصين والدول العربية لعام 2017 طارق قابيل - وزير التجارة والصناعة
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات وهيئة معارض مقاطعة نينجيشا الصينية، حيث ينص الاتفاق على استضافة جمهورية مصر العربية كضيف شرف معرض الصين والدول العربية فى دورته لعام 2017.

وعقد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، جلسة مباحثات موسعة مع جيانج زينجوى رئيس المجلس الصينى لتعزيز التجارة الدولية والوفد المرافق له، حيث استعرض الجانبان سبل زيادة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين مصر والصين خلال المرحلة المقبلة.

وأكد الوزير على ضرورة تعزيز التعاون الاقتصادى المشترك بين مصر والصين نحو آفاق أوسع ومجالات جديدة تسهم فى رفع معدلات النمو الاقتصادى لكلا البلدين، مشيرا إلى ضرورة زيادة معدلات الصادرات المصرية للسوق الصينى وهو ما يحقق بشكل أو بآخر توازنا بين معدلات الصادرات والواردات مع الصين ويصلح خلل الميزان التجارى والذى يصب فى مصلحة الصين بصورة كبيرة.

وأضاف قابيل أن العلاقات الاقتصادية بين مصر والصين علاقات وثيقة قائمة على تحقيق المصلحة المشتركة لكلا البلدين، حيث شهدت الفترة الماضية توقيع اتفاقيات تعاون اقتصادى مع الجانب الصينى بقيمة 15 مليار دولار دخل معظمها حيز النفاذ، مؤكداً على ضرورة العمل على زيادة المشاركة المصرية فى المعارض المقامة فى الصين وزيادة الاستثمارات الصينية فى مصر فى مختلف المجالات، فضلا عن استحداث منظومة لبعثات مشتريات صينية إلى مصر للتعرف عن قرب على المنتجات المصرية خاصة فى قطاعات مواد البناء والمواد الغذائية والجلود.

وقال الوزير أن الوزارة تبحث مع الجانب الصينى حالياً تطبيق نظام الفحص قبل الشحن على الصادرات للمنتجات الزراعية المصرية والذى من شأنه زيادة معدلات التصدير للسوق الصينى، مشيرا إلى أن مصر ترحب بالمشروعات الصناعية الصينية التى تقوم حاليا بنقل أنشطتها خارج حدود الصين، وذلك للاستفادة من الحوافز والمميزات التى تطبقها مصر فى هذا الصدد.

ومن جانبه قال جيانج زنجوى، رئيس المجلس الصينى، لتعزيز التجارة الدولية أن زيارة الوفد الصينى للقاهرة تستهدف تفعيل الاستراتيجيات والاتفاقيات التى اتفق عليها الرئيسان المصرى والصينى مطلع العام الجاري، مشيرا إلى أن الشركات الصينية لديها ثقة كبيرة فى الاستثمار فى السوق المصرى خاصة بعد التقدم الكبير الذى حققته الحكومة المصرية فيما يتعلق بقوانين وتشريعات وسياسات الاستثمار.

وأشار زينجوى إلى لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى بالمستثمرين المشاركين فى ملتقى الاستثمار الثانى والذى عقد بالقاهرة مؤخرا، حيث أكد استقرار الوضع الاقتصادى فى مصر والتزام الحكومة بدعم كافة المشروعات الاستثمارية من خلال تحسين مناخ الأعمال وهو الأمر الذى أعطى ثقة كبيرة لكافة المستثمرين، لافتا إلى ثقته الكبيرة فى زيادة مساهمة مصر فى منظومة التكامل الاقتصادى العالمى.

وأكد على الدور الكبير الذى يلعبه مجلس الأعمال المصرى الصينى المشترك فى دعم وتعزيز التعاون الاقتصادى بين البلدين فى مختلف المجالات الصناعية والتجارية، مشيرا إلى إمكانية دخول الكثير من الصناعات المصرية للعمل بالسوق الصينى خاصة أنها تتمتع بجودة عالية وتنافسية سعرية كبيرة بما يؤهلها للنفاذ والمنافسة فى السوق الصينى.

ولفت إلى أن المجلس الصينى لتعزيز التجارة الدولية يسعى حاليا لتأسيس مكتب له بالقاهرة بهدف دعم التعاون الاقتصادى المشترك بين البلدين، مشيرا إلى أن المجلس ووزارة التجارة المصرية سيقومون بتدشين منظومة لتبادل المعلومات حول المنتجات المصرية وخلق المزيد من قنوات التجارة بين البلدين.

كما أكد زينجوى ترحيب بلاده بقرار تسجيل الشركات الصينية المصدرة إلى مصر والذى أصدرته الحكومة المصرية مؤخراً موضحاً أن هذا القرار من شأنه زيادة ثقة الشعب المصرى فى المنتجات الصينية.

ومن ناحية اخرى شهد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات وهيئة معارض مقاطعة نينجيشا الصينية، حيث ينص الاتفاق على استضافة جمهورية مصر العربية كضيف شرف معرض الصين والدول العربية فى دورته لعام 2017 والذى يقام كل عامين، وتشارك فيه مصر بعدد كبير من الشركات والعروض الثقافية، حضر التوقيع ليو هوى حاكم مقاطعة نينجيشا الصينية سونج إيقوه سفير الصين بالقاهرة وقد وقع الاتفاق عن الجانب المصرى السيد محمد سامى، رئيس هيئة المعارض والمؤتمرات، وتشى زونجيمى نائبة مدير عام معارض نينجيشا عن الجانب الصينى .

وقال الوزير عقب توقيع مذكرة التفاهم إنه سيتم تشكيل فريق عمل مصرى صينى مشترك يتولى الإعداد والتحضير لفعاليات المشاركة المصرية وبما يضمن مشاركة فعالة وناجحة لجمهورية مصر العربية فى المعرض، مشيراً إلى أن هذا الحدث يعكس حرص الحكومة بوجه عام ووزارة التجارة والصناعة بوجه خاص على ظهور المنتجات المصرية بصورة مكثفة فى المحافل الدولية بما يضمن الترويج لها بشكل جيد وزيادة تنافسيتها ونفاذها للأسواق العالمية .

وأكد قابيل أن مشاركة مصر كضيف شرف المعرض تأتى فى إطار العلاقات المتميزة بين مصر والصين والتى تشهد تطوراً كبيراً خلال الفترة الحالية خاصة بعد الزيارة الأخيرة للرئيس الصينى للقاهرة خلال يناير الماضى والتى تم خلالها التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون والمشروعات المشتركة، مشيراً إلى ضرورة العمل على توسيع نطاق التعاون المشترك بين الجانبين فى مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية .

ومن جانبها أكدت ليو هوى حاكم مقاطعة نينجيشا الصينية أن استضافة مصر كضيف شرف معرض الصين والدول العربية خلال العام المقبل هو تأكيد على عمق العلاقات الوطيدة التى تربط مصر والصين خاصة فى ظل المشروعات المشتركة التى يتم تنفيذها بالتعاون بين البلدين، لافتة إلى أن مقاطعة نينجيشا هى منطقة ذاتية الحكم مساحتها 66.4 ألف متر مربع وعدد سكانها 6 ملايين و679 ألف نسمة وتسعى لدعم أواصر التعاون مع مختلف الدول العربية حيث تم منذ عام 2010 عقد منتديين اقتصاديين وكذا معرضين الامر الذى ينعكس إيجاباً على العلاقات الاقتصادية بين الصين والدول العربية والإسلامية، هذا ووجهت حاكم مقاطعة نينجيشا الدعوة لوزير التجارة والصناعة للمشاركة فى افتتاح المعرض خلال العام المقبل.

وأشار محمد سامى، رئيس الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات، إلى أن الهيئة ستقوم ببدء التحضير والإعداد من الآن للمشاركة المصرية فى هذا المعرض الهام كى يعبر الجناح المصرى عن مكانة مصر على المستويين الإقليمى والدولى، لافتا إلى أن الجانب الصينى سيتيح مساحة 1000 متر مربع للجناح المصرى مجاناً، كما سيتحمل 50% من تكلفة الديكورات.



موضوعات متعلقة


- نجاح خطة الحكومة لترشيد الواردات والحد من استنزاف العملة الصعبة.. التجارة والصناعة: انخفاض وارداتنا فى الربع الأول من العام الحالى 3.7 مليار دولار.. طارق قابيل: تطبيق منظومة جديدة بالعام المالى الجديد








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة