أخبار ليبيا اليوم.. محافظ المصرف المركزى يحذر من استمرار أزمة السيولة المالية

الثلاثاء، 31 مايو 2016 06:10 م
أخبار ليبيا اليوم.. محافظ المصرف المركزى يحذر من استمرار أزمة السيولة المالية مصرف ليبيا المركزى - أرشيفية
إعداد أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ركزت أخبار ليبيا اليوم، على تصريحات مصرف ليبيا المركزى حول السيولة المالية، فيما تناولت أخبار ليبيا اليوم إعلان شرطة كاتانيا بجزيرة (صقلية) الإيطالية حول إلقاء القبض على 16 شخصا.

وأبرزت أخبار ليبيا اليوم، تصريحات محافظ مصرف ليبيا المركزى بطبرق على الحبرى، إن الطبعة الجديدة للعملة والبالغ قيمتها 4 مليارات دينار، جرى تغطيتها بحوالى 30 طنا من الذهب، محذراً من أن "استمرار أزمة السيولة يعنى الإفلاس عمليا، وانعدام الثقة بالمؤسسات المصرفية الليبية".

وركزت أخبار ليبيا اليوم عن الحبرى، فى حديثه لقناة "218" الفضائية الليبية اليوم، "إن طباعة العملة يجب أن تكون مغطاة، ولدينا فى البيضاء 30 طنا من الذهب، ولهذا قررنا طباعة 4 مليارات من العملة الليبية لأن جميع الودائع لدينا هى رهن الطلب، وإذا طُلِبت ولم تكن موجودة، هذا يوقعنا فى مشكلة ضخمة، والقيمة الحقيقية للذهب 7 مليارات دينار، وهو ما يعكس قيمة التغطية لحجم العملة المطبوعة"، مشيراً إلى أن ربط التضخم فى ليبيا بطباعة كمية 4 مليارات دينار "هو أمر غير واقعى".

وأضاف الحبرى "اتخذنا قرار الطباعة لأنه لا يوجد حل آخر لمشكلة السيولة غير هذا الحل الحقيقى والجوهري، والـ 4 مليارات تكلفت طباعتها 6 ملايين دولار وهو رقم معقول، والمؤشرات الأمنية تمنع أية عمليات تزوير للإصدار الجديد من العملة، وتمنع الاستخدام السيئ للعملة، وما أصدرناه من المصرف المركزى فى مدينة البيضاء هو الإصدار الثانى من العملة، وفىه معايير أمنية عالية، وطبعت وفق المعايير الدولية فى طباعة".

فيما تناولت أخبار ليبيا اليوم، إعلان شرطة كاتانيا بجزيرة (صقلية) الإيطالية اليوم الثلاثاء، إلقاء القبض على 16 شخصا يشتبه فى إدارتهم للهجرة غير الشرعية من ليبيا عبر البحر المتوسط. وذكرت الشرطة - فى بيان، وفق شبكة (يورو نيوز) الأوروبية - أنه تم احتجاز المشتبه بهم بعد إنقاذهم من المياه الدولية مع 860 مهاجرا فى خمس عمليات إنقاذ وإحضارهم إلى ميناء المدينة فى 28 مايو.

وأوضحت الشرطة أن الشهادات التى أدلى بها المهاجرون ساعدت فى التعرف على المشتبه بهم، موضحة أن شخصا يحمل جنسية (جامبيا) ربما قاد المركب فيما عمل الآخرين على توفير الوقود وتشغيل المحرك والإشراف على المهاجرين طوال الرحلة.

وتعتقد الشرطة أن للمتهمين صلات داخل صقلية كانوا يعولون عليها لمساعدة المهاجرين لاستكمال رحلتهم إلى شمال أوروبا، حيث الاقتصاد أقوى وتتوفر المزيد من الفرص. تأتى عملية الاعتقال عقب أسبوع دام غرق فيه حوالى 880 مهاجرا فى البحر المتوسط، وفق ما أعلنته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.


موضوعات متعلقة..


محافظ ليبيا المركزى يحذر: استمرار أزمة السيولة يعنى الإفلاس عمليا









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة