160 مليون دولار عائدات السودان من رسوم عبور نفط الجنوب فى 3 أشهر

الثلاثاء، 31 مايو 2016 02:27 م
160 مليون دولار عائدات السودان من رسوم عبور نفط الجنوب فى 3 أشهر ناقلة نفط - أرشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير النفط، والغاز السودانى محمد زايد عوض، إن حصيلة الربع الأول من رسوم عبور نفط دولة الجنوب، عبر الأراضى السودانية بلغت 160.4 مليون دولار، فيما بلغت رسوم شركاء دولة الجنوب 107.9 مليون دولار، مشيرا إلى كفاءة تشغيل خط نقل الخام بعد أيلولته إلى السودان وتحقيقه لنسبة نقل تجاوزت 95% من الخام المنتج بالحقول للمصافى ولموانئ التصدير.

وأكد عوض خلال تقديمه لتقرير وزارة النفط، والغاز أمام المجلس الوطنى (البرلمان) اليوم - سعى الوزارة لتأمين الخام للمصافى، وتقليل استيراد المنتجات من الخارج عبر رفع الكفاءة الإنتاجية، مشيرا إلى توقيع اتفاقية بيع وشراء الخام مع شركة "النيل الكبرى" لتوفىر 10 آلاف برميل يوميا لمصفاة "الأبيض"، وتوقيع اتفاق مع دولة جنوب السودان لتوفىر 28 ألف برميل يوميا منها 18 ألف برميل لتشغيل محطة /أم دباكر/ لتوفىر 19% من الطاقة الكهربائية للبلاد.

وحول سياسة توطين صناعة النفط بالبلاد أوضح زايد أنه تم تحديث البنية التحتية للمعامل والمختبرات وتشجيع القطاع الخاص الوطنى للاستثمار فى مجال النفط، مشيرا إلى تعظيم حصة سودابت بالزيادة المستمرة فى نسب شراكاتها فى قسمة الإنتاج، حيث ارتفعت من 5% منذ العام 1997 إلى 70% فى العام 2015 فى مربع الراوات، منوها بتشغيل خط (هجليج – بورتسودان) بكوادر سودانية، وبكفاءة أكبر واستمرار الاهتمام بالكادر البشرى وتطويره.

وأقر وزير التجارة السودانى صلاح محمد الحسن بانخفاض الصادرات السودانية خلال الربع الأول للعام الحالي 2016 إلى نحو 676 مليون دولار بنسبة 2ر34% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، وعزا ذلك لانخفاض عائد الذهب والصادرات البترولية.

ولفت الحسن فى بيانه أمام البرلمان إلى انخفاض قيمة الواردات خلال الربع الأول للعام الحالى إلى نحو مليار و676 مليون دولار بنسبة 9ر6% مقارنة بذات الفترة من العام الماضى، وذلك لانخفاض معدل المشتريات الحكومية وإحلال البدائل المحلية فى صناعة الأدوية، منوها بتسجيل زيادة فى عجز الميزان التجارى للبلاد فى الربع الأول من العام الحالي مقارنة بذات الفترة من العام الماضى.

وكشف عن استئناف تجارة الحدود بين السودان وإريتريا تمهيدا لتوقيع البروتوكول التجارى بين البلدين، كما أشار إلى دراسة استئناف تجارة الحدود مع إثيوبيا ضمن أعمال اللجنة الاقتصادية العليا السودانية الإثيوبية المشتركة المقرر انعقادها ببورتسودان اليوم.



موضوعات متعلقة:



- وزيرة التعاون الدولى توقع اتفاقيات مع الصندوق الكويتى لتنمية سيناء

- "فيتش" تتوقع زيادة تدفقات الاستثمارات الأجنبية والدعم إلى مصر فى 2016








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة