بعد وفاة الطفلة "ميار".. علماء الأزهر يجددون تحريم الختان.. آمنة نصير تصفه بالعادة القميئة.. وتؤكد: واجب على الرجل وليس المرأة.. وعميد أصول الدين: من حق النساء التمتع بأزواجهن وأحاديث الختان ضعيفة

الإثنين، 30 مايو 2016 01:48 م
بعد وفاة الطفلة "ميار".. علماء الأزهر يجددون تحريم الختان.. آمنة نصير تصفه بالعادة القميئة.. وتؤكد: واجب على الرجل وليس المرأة.. وعميد أصول الدين: من حق النساء التمتع بأزواجهن وأحاديث الختان ضعيفة الدكتورة آمنة نصير الأستاذة بجامعة الأزهر
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شن علماء الأزهر هجوما على ما أسموه بالعادة القميئة، غير الأصيلة فى الإسلام، مؤكدين أن الختان واجب على الرجل بينما لا يجب فى حق النساء، وسمى ختانا للمرأة من باب التغليب لكن حقيقته خفاض وليس ختانا.

وأكدت النائبة آمنة نصير الأستاذ بجامعة الأزهر، عضو مجلس النواب، أن الختان واجب على الرجل لحماية المرأة من الميكروبات والأمراض خلال العلاقة الحميمية، بينما لا أصل ولا وجود له فى الشرع بالنسبة للمرأة.

وأوضحت آمنة نصير أن الختان يقصد به الرجل أما للمرأة فهو خفاض وهو عادة قميئة للمرأة تجذر وجوده فى دول حوض النيل، حيث يوجد فى دول مصر والسودان والنيجر وجيبوتى، بينما يتلاشى فى البلدان العربية.

فيما أكد الدكتور مصطفى العرجاوى العميد السابق بجامعة الأزهر أن الرسول لم يكتم عن الأمة علما ولم يثبت عنه أنه قام بختان بناته فى الجاهلية والإسلام، كما أن السعودية وهى دولة معتبرة ودائما تصف نفسها بأنها تنتمى للسنة والسلف قد ألغت الختان للسيدات منذ سنوات.

وأضاف العرجاوى أن للمرأة الحق فى التمتع بزوجها كما هو يتمتع بها فلماذا نحرمها من جزء من جسدها يحقق لها هذا الشىء، ولم يثبت صحة حديث أم عطية الذى يستند إليه من يدعون للختان، وقد أجمعت الأمة على أن الختان واجب للرجل مكرمة للمرأة، وقد يختلف حكم هذه المكرمة من امرأة إلى أخرى وهو أمر يحكمه الطبيب ويستلزم ضمانات تحافظ على حق المرأة.

الدكتور بكر زكى عوض، العميد السابق بكلية أصول الدين، قال إن ختان الرجل فرض، ومكرمة للمرأة ولم يثبت وجوبه، حيث أجمع الفقهاء وعلماء الحديث على ضعف حديث أم عطية الذى نص على ختان المرأة.

وأضاف عوض أنه فى حالة خفاض المرأة بتوصية من الطبيب يكون خفاضا للزائد فقط دون الغلو حتى لا تتحقق مضرة كما يحرم القطع الكامل للعضو.

كانت الطفلة ميار محمد موسى قد توفيت بمحافظة السويس نتيجة إجراء عملية ختان الإناث على يد إحدى الطبيبات بمستشفى خاص بالسويس.


موضوعات متعلقة..



- السويس تنتفض ضد جريمة وفاة طالبة بسبب الختان.. المحافظ يغلق المستشفى.. وطلبات إحاطة عاجلة بالبرلمان لمحاسبة المتهمين.. والمباحث تسلم تحريات القضية للنيابة العامة.. وصديقتها: ميار ماتت بسبب الجهل

- تحقيقات النيابة فى وفاة طفلة بسبب الختان بالسويس تفجر مفاجأة: العملية أجريت فى مستشفى يملكه إخوانى.. وتطلب تحريات المباحث حول الأطباء المتهمين فى الواقعة.. و"القومى للمرأة": نتابع التحقيقات

- وفاة طفلة فى السويس خلال عملية ختان والنيابة تحيلها للطب الشرعى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد شوقى

الحكم الشرعى فى الختان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة