الصحافة الإيرانية: توزيع المخدرات فى الدعاية الانتخابية للانتخابات التشريعية.. احتمال تدخل المرشد فى قضية إبطال أصوات نائبة.. و18% من الفتيات يدخن الشيشة.. وخامنئى ينتقد تعلم الإنجليزية فى بلاده

الثلاثاء، 03 مايو 2016 02:09 م
الصحافة الإيرانية: توزيع المخدرات فى الدعاية الانتخابية للانتخابات التشريعية.. احتمال تدخل المرشد فى قضية إبطال أصوات نائبة.. و18% من الفتيات يدخن الشيشة.. وخامنئى ينتقد تعلم الإنجليزية فى بلاده انتخابات إيرانية - صورة أرشيفية
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

آرمان: توزيع المخدرات فى الدعاية الانتخابية للانتخابات التشريعية فى إيران




الصحافة الإيرانية (1)


كشف النائب الإيرانى أحمد أريائى نجاد عن حدوث مخالفات فى الدعاية الانتخابية للجولة الثانية من الانتخابات التشريعية التى جرت الجمعة الماضية 29 إبريل، وكشف عن شراء الأصوات بالمخدرات، وتوزيع المخدرات فى إحدى الدوائر الانتخابية.

ونقلت صحيفة آرمان عن النائب قوله، شوهدت مخالفات عديدة منها توزيع "البطاطس" و"الأرز" و"خطوط المحمول"، منتقدا عدم التحقيق فى هذه الوقائع.

وقال المسئول الإيرانى هناك أشخاص كانوا يشترون الأصوات بشكل مباشر، وقاموا بتوزيع خطوط المحمول، مؤكدا على أن بعض المرشحين قاموا بتوزيع "المخدرات" على المدمنين فى الشوارع بشكل واسع، وأضاف تم إلقاء القبض على عدد منهم واعترفوا.

وأوضح النائب الإيرانى "كان يتم توزيع المواد المخدرة من بينها الأفيون على المدمنين فى علب صغيرة، فى مناطق مأهولة بالسكان، كى يذهبون للإدلاء بأصواتهم للمرشح".

يذكر أن الانتخابات التشريعية فى إيران انتهت الجمعة الماضية، وحقق التيار الإصلاحى فوزا مجددا على التيار الأصولى، وحصدت لائحة "الأمل" للإصلاحيين والمعتدلين 33 مقعدا على الأقل من 68 مقعدا جرى التنافس عليها فى الانتخابات، من أصل 290 مقعدا فى مجلس الشورى الإيرانى.


آفتاب: 18% من الفتيات الإيرانيات يدخنّ الشيشة




الصحافة الإيرانية (2)


كشف أمين عام مكافحة التدخين فى إيران، محمد رضا مسجدى، أن 18% من الفتيات فى إيران يدخن الشيشة.

ونقلت صحيفة آفتاب عن مسجدى قوله أنه وفقا للدراسات أن 43% من الفتيات 64% من الأولاد ممن يدخنون الشيشة احتمال كبير أن يصبحوا مدمنين.

وقال المسئول الإيرانى إن 15% من الأولاد بالمدارس قالوا أنهم يدخنون السجائر يوميا، و51% من الطلاب لديهم سابقة فى تدخين الشيشة و31% فى تدخين السجائر.


آرمان:احتمال تدخل المرشد فى قضية استبعاد نائبة بعد تلاعب المتشددين بسمعتها




الصحافة الإيرانية (1)


تحولت قضية النائبة الإيرانية مينو خالقى التى تم استبعادها من البرلمان بعد فوزها حيث ألغى مجلس صيانة الدستور أصواتها بعد الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية، تحولت إلى جدل كبير فى الدوائر السياسية الإيرانية خاصة بعد رفض روحانى استبعادها من قبل مجلس صيانة الدستور.

ووفقا للصحيفة هدد النائب المعتدل على مطهرى وزير الداخلية بالاستجواب فى البرلمان حال عدم إرسال أوراق اعتماد خالقى إلى البرلمان لبحثها، كون مجلس صيانة الدستور أثبت أهليتها وخاضت الانتخابات وفازت بأعلى الأصوات فى دائرتها بمحافظة اصفهان.

وقال مطهرى إن هناك 3 طرق لبحث هذا الملف، إحداها أن نطلب من المرشد الأعلى تخويل هذا الملف لهيئة فض المنازعات، واعتبرت الصحيفة أنه من الممكن أن يتدخل المرشد على خامنئى فى ملف مينو خالقى.

ومن ناحية أخرى تدخل الرئيس حسن روحانى، ولم يتمكن وزير الداخلية من إعطاء ردا مقنعا، وكتب روحانى على صفحته على تويتر، وفقا للقانون يجب إصدار أوراق اعتماد النائبة المنتخبة لبحثها فى البرلمان، ولا يمكن لأى مؤسسة أخرى التدخل".

كما أكد روحانى على دخول 18 امرأة للبرلمان الجديد خلال تصريحاته والعدد يشمل النائبة مينو خالقى، فى تحدى لمجلس صيانة الدستور.

من ناحية أخرى نشر أنصار التيار المتشدد صورا لخالقى على مواقع التواصل الاجتماعى وتطبيق تليجرام الأشهر فى إيران قيل أنها التقطت لها فى خارج إيران، لأهداف سياسية على حد تعبير الصحيفة.


ابرار: خامنئى ينتقد تعلم الإنجليزية فى بلاده



انتقد المرشد الأعلى على خامنئى تشجيع الشباب على تعلم اللغة الإنجليزية فى بلاده، معتبرا أن ذلك "ينشر الثقافة الأجنبية فى صفوف الأطفال والشباب.

وأعرب خامنئى فى كلمته للمعلمين، عن أسفه حيال تشجيع تعليم اللغة الإنجليزية فى بعض المراكز التعليمية، مضيفا أن تعليم الإنجليزية وصل إلى ما قبل المرحلة الابتدائية.

ودعا المرشد الإيرانى، إلى عدم سوء فهمه فى معارضته لتعليم اللغات الأجنبية، موضحا أن "القضية تكمن فى انتشار الثقافة الأجنبية بين الأطفال والشباب".

وأردف قائلا "أنا لا أطالب برفع اللغة الإنجليزية عن مناهجنا، الإنجليزية ليست لغة العلم الوحيدة، فهنالك الإسبانية، والفرنسية، والألمانية، ولغات شرقية تعد من لغات العلم".


موضوعات متعلقة..


الصحف المصرية : الأحد الأسود..ليلة رفع فيها أبناء "صاحبة الجلالة" راية الغضب.. الصحفيون غاضبون.. و«الداخلية» تبحث عن مخرج .. شم النسيم بدون «تحرش» أو«خناقات»








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة