منذ بداية حكمه..السيسى شارك القضاة احتفالهم بعيدهم مرتين فى دار القضاء وافتتح المبنى الأثرى لمجلس الدولة ومبنى النيابة العامة الجديد..خطاب الرئيس للقضاة ركز على استقلالية القضاء وتحقيق العدالة الناجزة

الأحد، 29 مايو 2016 12:52 ص
منذ بداية حكمه..السيسى شارك القضاة احتفالهم بعيدهم مرتين فى دار القضاء وافتتح المبنى الأثرى لمجلس الدولة ومبنى النيابة العامة الجديد..خطاب الرئيس للقضاة ركز على استقلالية القضاء وتحقيق العدالة الناجزة الرئيس يلقى خطابا فى افتتاح مبنى النيابة الجديد فى الرحاب
كتبت - هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- عادل الشوربجى:الرئيس يشارك القضاة فى أفراحهم وأحزانهم


- خالد النشار:الرئيس يؤكد دائما أنه لا يتدخل فى القضاء وهو أمر واقع


- رئيس "قضاة"إسكندرية: يدعم السلطة القضائية والقضاة يتضامنون معه


- عبد الستار إمام :مشاركته لنا فى المناسبات دليل على احترامه وتقديره للقضاء المصرى



تلبية لدعوة المستشار نبيل صادق النائب العام، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية صباح السبت مبنى النيابة العامة الجديد فى مدينة الرحاب ، وهو المبنى الذى تم إنشاؤه فى عهد النائب العام الراحل المستشار هشام بركات ، ليكون مقرا رئيسيا ورسميا للنائب العام والمكتب الفنى بدلا من دار القضاء العالى.

ومنذ توليه السلطة فى يونيو 2014 شارك الرئيس السيسى فى العديد من المناسبات التى تخص القضاة والقضاء، حيث شارك السيسى القضاة مرتين فى الاحتفال بعيدهم وذهب إلى دار القضاء العالى، كانت المرة الأولى بتاريخ 10 يناير 2015 وقت أن كان المستشار حسام عبد الرحيم – وزير العدل حاليا – رئيسا لمجلس القضاء الأعلى، وكانت هذه هى المرة الأولى للاحتفال بعيد القضاء بعد توقف دام 4 سنوات منذ ثورة 25 يناير 2011 .

وفى 23 إبريل الماضى كانت المرة الثانية التى يشارك فيها السيسى القضاة فى الاحتفال بعيد القضاء، وفى المرتين كان يعقد لقاء مغلقا مع أعضاء مجلس القضاء الأعلى، ثم يحضر الاحتفالية ويلقى كلمته أمام شيوخ القضاء وعدد من المسئولين على رأسهم رئيس مجلس الوزراء.
ويحتفل قضاة مصر بعيدهم فى ذكرى عودة مجلس القضاء الأعلى انتصارا لاستقلالهم وإزالة آثار محنة القضاء المصرى التى تعرض لها 1969 فيما يعرف بـ "مذبحة القضاة".

وزار السيسى مجلس الدولة، فى 12 ديسمبر 2015، كأول رئيس يزور مجلس الدولة منذ افتتح الرئيس الأسبق حسنى مبارك مبنى المجلس الحالى عام 1994.

وجاءت زيارة السيسى إلى مجلس الدولة بغرض افتتاح مبنى المجلس القديم "قصر الأميرة فوقية" بعد ترميمه ، وتوقيع اتفاقية إنشاء مقر الاتحاد العربى لمحاكم القضاء الإدارى بمجلس الدولة المصرى.
والتقى السيسى خلال زيارته لمجلس الدولة زوجة المستشار عمر حماد نائب رئيس المجلس الذى استشهد فى حادث العريش الإرهابى أثناء أدائه واجب الإشراف على الانتخابات البرلمانية.

"الدستور أرسى مبدأ سيادة القانون والفصل بين السلطات واستقلال القضاء والنيابة العامة، وعزز دستور 2014 هذه المبادئ، فاستقلال القضاء ركيزة أساسية من ركائز الدستور والمجتمع".
كانت هذه العبارة جملة أساسية ومتكررة فى جميع خطابات السيسى أمام القضاة فى مختلف المناسبات التى شاركهم فيها.

كما قال صراحة فى الاحتفال بيوم القضاء فى إبريل الماضى: "اليوم أؤكد مرة أخرى تمسكى بأن أنأى بنفسى وبجميع المسئولين عن أى شبهة للتأثير على أحكام القضاء أو التدخل فى شئونه".

وأشار إلى ضرورة تنقيح وتطوير القوانين من جانب السلطة التشريعية وهى مجلس النواب ، باعتبار أن القوانين هى الاطار الحاكم لعمل القضاة كانت من الجمل المشتركة أيضا التى ذكرها السيسى فى المرتين التى شارك فيهما بالاحتفال بعيد القضاء لتحقيق العدالة الناجزة.

القضاة من جانبهم أكدوا أن مشاركة الرئيس السيسى لهم فى أهم مناسباتهم يعكس حرصه على دعم القضاة واستقلالهم وهو ما يؤكد عليه دائما فى خطاباته.

وقال المستشار عادل الشوربجى النائب الأول لرئيس محكمة النقض وعضو مجلس القضاء الأعلى قال فى تصريح لـ "اليوم السابع"، إن الرئيس يقدر القضاء، والقضاة يقدرون الرئيس ويحترموه، والرئيس حريص على استقلال القضاء وعدم التدخل فى شئونه وحريص على أن يتواجد مع القضاة فى أفراحهم وأحزانهم ويشاركهم فى عيد القضاء باستمرار وفى كافة المناسبات كما يشاركهم أحزانهم ، والقضاة يقدرون الرئيس ويحترموه ويؤيدونه تأييدا مطلقا من أجل رفعة مصر والعبور إلى الاستقلال الكامل والقضاء على الإرهاب وتقدم البلاد.

وأشار المستشار خالد النشار مساعد وزير العدل لشئون مجلس النواب والاعلام، إلى أن مشاركة الرئيس السيسى للقضاة فى هذه المناسبات مؤشر على إن هذه هى رؤيته وسياسته الداعمة لاستقلال القضاء، وإيمانه بالفصل بين السلطات الثلاثة، وهو ما يؤكده دائما فى تصريحاته بأن استقلال القضاء ركيزة اساسية من ركائز المجتمع ، وإنه لا يتدخل فى أحكام القضاء ، لا هو ولا السلطة التنفيذية بما فيها وزير العدل.

ولفت النشار إلى الأحكام والقضايا تأخذ مجراها فى المحاكم لا أحد يتدخل، وهو ما يؤكده الرئيس وهذا ليس مجرد كلام بل الواقع.

وبدوره أكد المستشار عبد العزيز أبو عيانة رئيس نادى قضاة الإسكندرية أن مشاركات الرئيس ولقائه بالقضاة فى مناسبات متكررة مؤشر طيب وإيجابى جدا يدل على أن رئيس الدولة يؤمن بالفصل بين السلطات، ويدعم هذه السلطات بما فيها القضائية، وفى ذات الوقت يعلن استقلالها التام عن السلطة التنفيذية والتشريعية، مشيرا إلى أن القضاة متضامنين مع مؤسسة الرئاسة للوصول بمصر إلى مصاف الدول الكبرى.

وأوضح المستشار عبد الستار إمام رئيس محكمة الجنايات ورئيس نادى قضاة المنوفية، أن لقاءات الرئيس السيسى بالقضاة لها دلالة على احترامه وتقديره للقضاء المصرى، وحرصه على بناء دولة القانون وإرساء مبدأ سيادة القانون، ودعمه لاستقلال القضاء والذى يؤكد عليه فى كل مناسبة.


موضوعات متعلقة..


بالصور.. تفاصيل افتتاح السيسي مبنى النيابة العامة الجديد.. مصادر: الاحتفالية اقتصرت على رؤساء الهيئات القضائية وبعض الوزراء.. والرئيس أكد للنائب العام دعم استقلال القضاء وتوفير سبل العدالة الناجزة











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة