تعرف على فوائد مذهلة للأسبرين.. مكافحة السرطان والأزمات القلبية أهمها

الأحد، 29 مايو 2016 10:23 م
تعرف على فوائد مذهلة للأسبرين.. مكافحة السرطان والأزمات القلبية أهمها أقراص أسبرين ـ أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأسبرين من أقدم العقاقير الطبية على الإطلاق، يحتوى على المادة الفعالة "حمض الأسيتيل ساليسيليك"، ويباع فى مصر تحت مسميات كثيرة، وقد ارتفع سعره منذ أيام قليلة، وأثار جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعى.

وعلى الرغم من اكتشاف عقار الأسبرين فى القرن التاسع عشر إلا أنه ما زال يحتل موقعا متميزا بين الأدوية الحديثة التى تستخدم الآن، وهو محل ثقة الكثير من المرضى، نظرا لتمتعه بفوائد صحية رائعة ودوره فى الوقاية من الإصابة بأمراض كثيرة.

ونسلط الضوء على أبرز الفوائد الصحية المثيرة لعقار الأسبرين، حسبما تؤكد الأبحاث الطبية الحديثة، وحسبما نشر مؤخرا صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه، ومن أبرز هذه الفوائد:

1.تخفيف آلام الصداع النصفى المزعجة وعلاج الصداع وآلام العضلات والأسنان، وتخفيف الالتهابات:
ولاستخدام الأسبرين فى علاج الصداع النصفى، أوصى التقرير بتناول جرعات عالية منه، بما يعادل 300 إلى 900 مجم كل 4 إلى 6 ساعات، وبحد أقصى 4 جرامات فى اليوم.

2.الوقاية من الأزمات القلبية القاتلة:


ويعمل الأسبرين على تقليل لزوجة الدم ومنع تجمع الصفائح الدموية معا، وبالتالى تقليل خطر الإصابة بالجلطات والأزمة القلبية. وللتمتع بهذه الفوائد ينصح بتناول أقراص الأسبرين منخفض الجرعة (75 مجم) بشكل يومى منتظم.

3.الوقاية من السرطان:


على الرغم من أن العلماء لم يفسروا بشكل كامل عن العلاقة بين تناول الأسبرين وانخفاض فرص بالسرطان، إلا أنه يعتقد أن الأسبرين يمنع الصفائح الدموية من تغليف الخلايا السرطانية وحمايتها، وبالتالى تسهيل مهمة مكافحتها. وللاستفادة بهذه الفائدة فينصح بتناول الأسبرين منخفض الجرعة 75 مجم بشكل يومى منتظم لفترة طويلة.

4.تقليل فرص إصابة مرضى السكتة الدماغية بجلطة مخية ثانية:


وأوضح التقرير أنه يفضل استخدام عقار كلوبيدوجريل فى هذه الحالة، كما يمكن التمتع بالفوائد ذاتها عند تناول الأسبرين لكن شريطة استخدام عقار آخر يعرف باسم " dipyridamole ".

5.تقليل فرص حدوث الإجهاض:


ويساهم الأسبرين فى تقليل فرص تكوين الجلطات فى الأوعية الدموية التى تغذى الرحم، وبالتالى الحد من خطر الإصابة بالإجهاض. وبالنسبة للسيدات اللاتى يعانين من مشاكل طبية تجعلهن أكثر عرضة للإصابة بالجلطات، أوصاهن التقرير بتناول جرعات يومية من الأسبرين مع عقار الهيبارين.

والأسبرين مفيد كذلك للسيدات المصابات بتسمم الحمل، والمعرضات للإصابة بالإجهاض، حيث كشفت دراسة أمريكية نشرت فى عام 2014 أن تناول الأسبرين منخفض الجرعة بشكل يومى منتظم يحد من خطر الإصابة بالإجهاض بنسبة الربع.

أشخاص ممنوعون من تناول الأسبرين


وأضاف التقرير أن هناك بعض الأشخاص الممنوعين من تناول عقار الأسبرين مثل الأطفال أقل من 16 عاما، والمصابين بقرحة المعدة، ومرضى الربو ومرضى الهيموفيليا "نزف الدم الوراثى" ومرضى الكلى والكلى (الحالة المتأخرة)، والمرضى المصابين بالرجفان الأذينى.




موضوعات متعلقة..


- قصة كفاح "الريفو" مسكن الغلابة أبو ربع جنيه يقفز سعره 400%

- اكتشف 7 استخدامات مذهلة للأسبرين بخلاف تسكين الآلام.. يُعالج حب الشباب وتشققات الكعبين.. يُنشط الوجه ويزيل خلاياه الميتة.. ويقضى تمامًا على قشرة الرأس









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة