اردوغان يتعهد التصدى للمتمردين الاكراد

السبت، 28 مايو 2016 07:31 م
اردوغان يتعهد التصدى للمتمردين الاكراد الرئيس التركى رجب طيب اردوغان - ارشيفية
دياربكر (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار تركيا



تعهد الرئيس التركى رجب طيب أردوغان السبت أن يواصل "حتى النهاية" العمليات العسكرية ضد حزب العمال الكردستانى واصفا المتمردين الأكراد بأنهم "كفار" و"زردشتيون" فى إشارة إلى الديانة الفارسية التى نشأت قبل الاسلام.

وقال أردوغان فى خطاب ألقاه فى دياربكر، كبرى مدن جنوب شرق تركيا ذات الغالبية الكردية، "ألم يدمروا مساجدنا؟ هؤلاء الناس كفار وزردشتيون وسلوكهم لا يتوافق مع قيمنا".

وأضاف "لماذا لا نجرؤ على قول ذلك وشرحه لإخواننا الأكراد المؤمنين؟ إذا لم يضطلع إخواننا الأكراد المؤمنون والأتقياء والفاضلون بدورهم فى هذا النضال حتى النهاية فسيكون الأمر صعبا".

وقام الرئيس التركى ورئيس وزرائه بن على يلديريم السبت بزيارة رمزية احيطت باجراءات أمنية مشددة إلى دياربكر، عاصمة جنوب شرق تركيا التى تجددت فيه المواجهات منذ نحو عام بين قوات الأمن والمتمردين الأكراد.

وأكد أردوغان أن العمليات العسكرية "ستتواصل حتى النهاية"، معتبرا أن "تسليم الأسلحة لن يكفي.. عليهم (المتمردون) أن يدفنوها، أن يذوبوها فى أسمنت وأن يزودونا الإحداثيات (الجغرافية).

من جهته، حض رئيس الوزراء الجديد الشبان المنتمين إلى حزب العمال الكردستانى على تسليم انفسهم للسلطات، وقال مخاطبا إياهم "اخرجوا من هذا المأزق، من هذا الطريق القاتم، سلموا انفسكم".

وتوجه أردوغان ويلديريم بعد ذلك إلى بلدة قريبة من دياربكر حيث قتل 16 قرويا قبل أسبوعين فى انفجار شاحنة مفخخة نفذه حزب العمال الكردستاني. وقال اردوغان "سنحاسب معا على هذه الجثث الممزقة".

وتسببت عمليات الجيش التركى لاحتواء ناشطى حزب العمال الكردستانى الذين أقاموا حواجز فى العديد من المدن وأعلنوا "عصيانا مدنيا"، بمقتل عشرات المدنيين ونزوح عشرات آلاف آخرين.

وقتلت قوات الأمن مئات المتمردين، لكنها تكبدت أيضا خسائر كبيرة فى صفوفها منذ تجدد المعارك. وقتل أكثر من أربعين ألف شخص منذ إندلاع النزاع.

وانتقد الرئيس التركى بشدة أيضا السبت نواب حزب الشعوب الديموقراطى المؤيد للأكراد، والذين رفعت عنهم الحصانة النيابية الأسبوع الماضى ما يعرضهم لملاحقات بتهمة "الدعاية الارهابية"، الامر الذى اثار مخاوف فى تركيا والخارج حول وضع الديموقراطية فى هذا البلد.

وقال أردوغان "لقد بدأوا بالهرب إلى الخارج. لماذا تهربون؟" داعيا القضاء إلى "القيام بواجبه".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة