محلل مالى: غياب الأخبار المحفزة وراء الأداء العرضى لمؤشر البورصة الرئيسى

الجمعة، 27 مايو 2016 03:24 م
محلل مالى: غياب الأخبار المحفزة وراء الأداء العرضى لمؤشر البورصة الرئيسى إيهاب سعيد خبير سوق المال
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال إيهاب سعيد خبير سوق المال، إن استمرار مؤشر السوق الرئيسى EGX30 تحركاته العرضية داخل نطاقات ضيقة لينهى تعاملات الأسبوع قرب مستوى 7500 نقطة للأسبوع الثالث على التوالى، يشير إلى تأثر السوق بشكل واضح بغياب الأخبار المحفزة، والتى تجلى أيضا فى تراجع قيم وأحجام التعاملات بعد أن كانت قد نجحت فى استعادة جزء من عافيتها خلال الأسبوع قبل الماضى وتحديدا قبل الإعلان عن سقوط الطائرة المصرية.

وأضاف سعيد أن الإعلان عن سقوط الطائرة المصرية، على ما يبدو مازال تأثيره واضح على أداء السوق، لاسيما وهى تعيد للأذهان فترة ما بعد سقوط الطائرة الروسية قرب شرم الشيخ نهاية العام الماضى، وما تبع هذا الحادث من إجراءات رغم اختلاف ظروف الحادثين، حيث قام المركزى المصرى وقتها برفع أسعار الفائدة على الشهادات من 10,5% إلى 12,5% دفعة واحدة لدعم قيمة الجنية توقعا لتراجع قطاع السياحة، وما قد يترتب عليه من تراجع فى الموارد الدولارية، مما كان له بالغ الأثر على أداء السوق الذى فقد قرابة 25% من قيمته وذلك بهبوطه من مستوى 7400 نقطة إلى قرابة مستوى 5526 نقطة.

وعن أداء الأسهم القيادية بجلسات الأسبوع الماضى، أوضح سعيد، فى تصريحات صحفية، أن سهم البنك التجارى الدولى، صاحب الوزن النسبى الأعلى، فشل فى مواصلة تماسكه أعلى مستوى الدعم السابق قرب 43 جنيها، ليواصل هبوطه فى اتجاه مستوى الدعم التالى قرب 41,80 - 41,50 جنيه، وأن نجح فى التماسك أعلاه ليغلق مع نهاية جلسة الخميس قرب مستوى 42,63 جنيه، مضيفا أتوقع أن يصل مستوى الدعم السابق والذى تحول الآن إلى مستوى دعم قرب 43 جنيه، والذى نتوقع أن يعوقه على معاودة ارتداده لأعلى.

وأما فيما يتعلق بسهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة صاحب المركز الثانى من حيث الوزن النسبى، أشار سعيد إلى أن السهم واصل تحركه العرضى أسفل مستوى المقاومة الجديد قرب 6,10 - 6,20 جنيه ليغلق مع نهاية جلسة الخميس قرب مستوى 6,04 جنيه، متوقعا أن يصل مستوى المقاومة السابق قرب 6,10 - 6,20 جنيه، الذى أن نجح فى تجاوزه لأعلى فسيصل إلى 6,45 - 6,50 جنيه.

وفيما يتعلق بسهم المجموعة المالية هيرميس القابضة، لفت سعيد إلى أن السهم نجح فى معاودة ارتداده لأعلى وتجاوز مستوى المقاومة السابق قرب 10,70 جنيه ليقترب من مستوى 11,20 جنيه، قبل أن يغلق مع نهاية جلسة الخميس قرب مستوى 11,05 جنيه، مضيفا: "بشكل عام مازالت رؤيتنا كما هى تجاه هذا السهم فى أن نجاحه على تجاوز مستوى المقاومة السابق قرب 10,70 جنيه قد يدفعه على إعادة تجربة قمته الأخيرة قرب 11,50 جنيه".

وعن سهم جلوبال تيليكوم صاحب المركز الرابع من حيث الوزن النسبى، أوضح سعيد، أنه السهم نجح فى مواصلة ارتداده لأعلى بعد تجاوزه لمستوى المقاومة قرب 2,90 جنيه، كما سبق وتوقعنا مطلع الأسبوع الماضى ليقترب من قمته السابقه قرب 3,20 جنيه، لكنه فشل فى تجاوزها لأعلى ليغلق مع نهاية جلسة الخميس قرب مستوى 3,01 جنيه، مضيفا :"بشكل عام التركيز خلال الأسبوع المقبل سيكون منصبا على مستوى المقاومة السابق قرب 3,20 جنيه والذى قد يعوقه مؤقتا على مواصلة ارتداده لأعلى".

وعن أداء مؤشر الأسهم الصغيره والمتوسطه EGX70 بجلسات الأسبوع الماضى، أكد سعيد، أن أدائه جاء على عكس نظيره السابق حيث نجح فى تجاوز مستوى المقاومة قرب 372 نقطة ليقترب من مستهدفه السابق الإشاره إليه عند 377 نقطة بفعل نجاح بعض الأسهم الصغيرة والمتوسطة، لاسيما تلك الأسهم ذات الوزن النسبى العالى فى معاودة صعودها، وبشكل خاص أسهم أبو قير للأسمدة صاحب الوزن النسبى الأعلى، وإيبيكو للأدوية قبل أن يغلق مع نهاية جلسة الخميس قرب مستوى 373 نقطة.

موضوعات المتعلقة..



- للطرح 3 فوائد.. تعرف على مكتسبات شركات قطاع الأعمال حال طرحها بالبورصة.. توفير التمويل لتطويرها.. وتطبيق الحوكمة للقضاء على الفساد.. وجذب مستثمرين لسوق المال.. وخبراء ينصحون: فلنبدأ بالشركات الرابحة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة