قبل أيام من الصيام.. أغرب الفتاوى والتصريحات حول مبطلات الصوم فى رمضان.. شقيق مؤسس الإخوان: التدخين لا يفطر.. وقيادى إخوانى يحث على الإفطار بسبب التظاهر.. وإيناس الدغيدى: عادة فرعونية

الجمعة، 27 مايو 2016 02:23 م
قبل أيام من الصيام.. أغرب الفتاوى والتصريحات حول مبطلات الصوم فى رمضان.. شقيق مؤسس الإخوان: التدخين لا يفطر.. وقيادى إخوانى يحث على الإفطار بسبب التظاهر.. وإيناس الدغيدى: عادة فرعونية إيناس الدغيدى
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هناك تصريحات وفتاوى غريبة ومثيرة حول لجدل حول شهر رمضان الذى سيحل علينا بعد أيام قليلة، لا تقتصر هذه التصريحات العجيبة على التيار الإسلامى فقط بل تمتد إلى جموع التيارات، حيث نافس ليبراليون وعلمانيون شيوخ التيار الإسلامى الفتاوى المثيرة بشأن الصيام والإفطار، نرصدها فى السطور التالية مع اقتراب شهر رمضان.

شقيق مؤسس الإخوان: "التدخين فى نهار رمضان لا يفسد الصيام"


ومن أبرز الفتاوى التصريحات المثيرة ما أفتى بها جمال البنا، المفكر الإسلامى الراحل، وشقيق مؤسس الإخوان حسن البنا، حيث قال إن تدخين السجائر فى نهار شهر رمضان هو أمر لا يفطر الصائم، وليس من المفطرات، وذلك بدعوى أن الله لم يكلف إنسان إلا ما يطيق.

قيادى إخوانى يحرض على الإفطار للمشاركة فى التظاهرات


من الفتاوى الغريبة التى ظهرت حول شهر رمضان، فتوى أكرم الكساب، عضو ما يسمى "الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين" والداعية الإخوانى، حيث أفتى بأنه يجوز لأعضاء الإخوان المشاركين فى المظاهرات أن يفطروا، واصفا مظاهراتهم بأنها جهاد فى سبيل الله، على حد قوله.

مشاهدة المسلسلات حرام


وتأتى فتوى أخرى لكن هذه المرة من القيادى السلفى محمود لطفى الذى أفتى بحرمانية مشاهدة المسلسلات فى شهر رمضان، وقال إن مشاهدة الدراما فى رمضان مكروهة إلى درجة التحريم، وقال: "الصيام هو الامتناع عن بعض المباح فى وقت مخصوص فإن أراد المسلمون صياما مبرورا فعليهم أن يخفضوا ميزانية الطعام والشراب إلى الثلثين على الأقل ويحرم عليهم أو يكره كراهة أقرب للتحريم متابعة أى أفلام أو مسلسلات".

إيناس الدغيدى: الصوم عادة فرعونية


وأدلت المخرجة إيناس الدغيدى بدلوها، وقالت تصريحات مثيرة للجدل بشأن الصوم، حيث أكدت فى تصريحات سابقة لها أن الصيام هو عادة فرعونية وليس له علاقة بالدين، وأن الإسلام جاء كى يقر الصيام.

قيادى علمانى: الصوم غير مفيد للصحة


وقد أدلى خالد منتصر، رئيس قسم الجلدية والتناسلية بهيئة قناة السويس، والمحسوب على التيار العلمانى بدلوه فى التصريحات المثيرة عن صوم رمضان، حيث تداول نشطاء فيديو له يقول فيه "إن هناك بحوثا أثبتت أن ماء زمزم يحتوى على معادن سامة ضارة بالكلى"، مضيفا أن صاحب هذا البحث مواطن سعودى.

وتابع منتصر: "أن الصيام غير مفيد لصحة الإنسان كما يروج البعض خلال البرامج فى شهر رمضان، الامتناع لمدة 18 ساعة عن شرب المياه من الطبيعى أن يؤثر على الكلى، لكن فى رمضان كل البرامج تتحدث عن فائدة الصوم.. قائلا: "تجد الحلقة ساعة تتحدث عن فائدة الصوم للكبد والقولون، ولكن تجد العكس تماما.. ولو أنه مفيد ليه مبتصموش 365 يوما فى السنة طالما لقيتوا كل الطب موجود فى الصوم".

وأضاف منتصر أن نفس الأمر تجده فى تحريم لحم الخنزير، قائلا: "ما يشاع حول أن أكل الخنازير ضار بالإنسان بسبب ما تتغذى.. بعض الخنازير اللى بتتربى فى أوروبا المكان اللى بتكون موجودة فيه بيبقى أحسن كتير جدا من شقق 5 نجوم فى مصر، والفرخة بتاعتنا بتاكل حاجات فظيعة فى الريف ورغم كده بناكلها"، واصفا عملية ذبح الخنازير بعد إصابتها بإنفلونزا الخنازير فى مصر، بالمذبحة العنصرية، ناعتا منفذيها بـ"الجهل والعنصرية والفجر".


موضوعات متعلقة..


- مسلسل السلفيين السنوى: الدراما حرام.. داعية سلفى يُحرّم مشاهدة المسلسلات فى شهر رمضان.. وأستاذ بجامعة الأزهر يرد: فتوى مثيرة للاشمئزاز.. ومجمع البحوث الإسلامية: حلال أن لم تشغل المسلم عن الفرائض










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ود

اللهــــم ارفـع مقتـك و غضبـك عنــــــــا

عدد الردود 0

بواسطة:

ساره

جهنم في انتظاركم

أشكال قظره. .

عدد الردود 0

بواسطة:

Asem

السيدة ايناس الدغيدى

عدد الردود 0

بواسطة:

عاطف

امر الله

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر

هؤلاء هم السفهاء من الناس

لا تعليق

عدد الردود 0

بواسطة:

سعد

تكليف من الله

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري أصيل

منهم لله عاجلآً وليس آجلاً

عدد الردود 0

بواسطة:

الحقيقه هي

الحقيقه ان الصوم فعلا ضار بالصحه

عدد الردود 0

بواسطة:

SEF

طوبى للغرباء

حقا يا رسول الله ... طوبى للغرباء ....

عدد الردود 0

بواسطة:

ساره

الي رقم 8

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة