"اليوم السابع" يكشف مافيا تهريب الأرز إلى السودان.. المهربون يجمعونه من القاهرة والدلتا وينقلونه إلى حلايب وشلاتين عبر محافظة أسوان ثم للحدود السودانية.. ومكسب الطن 15 ألف جنيه

الجمعة، 27 مايو 2016 03:30 م
"اليوم السابع" يكشف مافيا تهريب الأرز إلى السودان.. المهربون يجمعونه من القاهرة والدلتا وينقلونه إلى حلايب وشلاتين عبر محافظة أسوان ثم للحدود السودانية.. ومكسب الطن 15 ألف جنيه الارز - صورة أرشيفية
كتب - أحمد أبوحجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلا عن العدد اليومى...


لم يعد نشاط عصابات مافيا التهريب بين مصر والسودان مقصورًا على تمرير السلاح والمخدرات والبشر القادمين من دول أفريقيا إلى مصر، بل اتسع ليشمل تهريب المواد الغذائية، وعلى رأسها الأرز الذى شهد ارتفاعًا مهولًا فى أسعاره مؤخرًا.

وحصلت «اليوم السابع» على تفاصيل مافيا تهريب الأرز إلى السودان، وهو ما تسبب بشكل كبير فى ارتفاع أسعاره مؤخرا، حيث خرجت كميات كبيرة من المحصول كانت كافية لسد عجز السوق المحلية.
وتواصلت «اليوم السابع» مع أحد مهربى الأرز إلى السودان، الذين يسلكون المدقات الجبلية فى المنطقة الحدودية الواقعة على خط عرض 22، آخر الحدود المصرية السوادنية، والتى تعتبر «ترانزيت» للمهربين بين البلدين.

«تهريب الأرز ليس ظاهرة جديدة، لكنه موجود منذ نحو 10 سنوات مع بدء وزير التجارة والصناعة الأسبق رشيد محمد رشيد تطبيق قرار حظر تصدير الأرز إلى الخارج»، هكذا بدأ «عثمان»، وهو اسم حركى لأحد مهربى الأرز المصرى إلى السودان حديثه، كاشفًا أن رحلة التهريب تبدأ من القاهرة ومحافظات الدلتا، حيث يلجأ التجار الكبار لشراء كميات كبيرة من الأرز من المضارب، ومن ثم يتم نقلها إلى محافظات قنا والأقصر وأسوان، ثم تنقل إلى حلايب وشلاتين، وهناك يتم التهريب إلى السودان.

وبحسب قول «عثمان»، فإن تهريب الأرز يحقق مبالغ خيالية، ففى حين يتم شراء الطن فى مصر بـ5 آلاف جنيه، يباع بما يتراوح بين 15 و25 ألف جنيه للطن، بسبب جودة الأرز المصرى.

وتتحرك رحلات التهريب ليلًا عبر طريق أسوان المعروف بـ«برنيس» والبالغ طوله حوالى 350 كيلو، وتستغرق 4 ساعات بحسب درجة الاستعداد الأمنى على الطريق، حيث يكون السائق مجبرًا على الانعطاف فى الصحراء، تاركًا الطرق الأسفلتية تفاديًا للدوريات الأمنية المتحركة، والكمائن الثابتة، وهو ما يظهر جليًا فى الانعطاف إلى الصحراء قبل نقطة الشرطة بـ«برنيس» بحوالى 5 كيلو.

بعد ذلك- كما يؤكد «عثمان»- تتحرك السيارات عبر طريق «برنيس- شلاتين» الذى يبلغ طوله نحو 120 كيلومترًا، وهو الطريق الذى يستغرق عادة نحو ساعتين تقريبًا، حتى يصل إلى ما قبل نقطة الشلاتين التى تتطلب منه الانعطاف فى الصحراء، على أن يواصل السير بنفس الطريقة للمرور من آخر نقطتين أمنيتين فى طريقه إلى الحدود السودانية، هما «بوابة الجمال» و«أديلديت».

من« أديلديت» إلى «حلايب»، يسير «عثمان»، المهرب المعروف بين مهربى الأرز، عبر مدق جبلى، يبلغ طوله نحو 80 كيلو، ويستغرق نحو ساعتين ونصف الساعة تقريبًا، ويصل بين منطقتى «أديلديت» و«حلايب»، ثم الحدود السودانية، وصولًا إلى ما يعرف بـ«وادى قبقبة» داخل الأراضى السودانية.

ويصف «عثمان» المدق بأنه الأكثر صعوبة فى طريق التهريب، حيث لا يستطيع السير فى هذه المنطقة من دون أن يرافقه أهالى المنطقة، وهو ما يتطلب أن يكون هناك تنسيق مع أحد الأفراد، يكون فى انتظارك ليرافقك مسافة تبلغ نحو 80 كيلومترًا فى الصحراء، وهو الطريق الذى يمر بمدينة «حلايب» وصولا إلى الحدود السودانية، وفور الوصول تكون فى انتظاره سيارات سودانية لتحميل الشحنة تمهيدًا لنقلها إلى مدينتى بورسودان وكسلا.

ويشير «عثمان» إلى أن مهربى الأرز لا يخاطرون بأنفسهم بالسير فى المدقات الجلبية المخصصة لتهريب السلاح والمواد المخدرة، والتى تدخل مصر من وادى قبقبة إلى وادى العلاقى، ثم وادى خريط فى أسوان، خوفًا من تعرضهم للقتل على أيدى مهربى السلاح أو المخدرات، موضحًا أن الطريق من حلايب وشلاتين إلى السودان أفضل من التهريب من محافظة أسوان المصرية إلى السودان عبر منفذ «أرقين» بسبب الممرات المائية.

من جانبه أكد عمرو عصفور، نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، أن تهريب الأرز المصرى إلى ليبيا والسودان يأتى كأحد أكبر أسباب أزمة الأرز فى الأسواق المصرية خلال الفترة الأخيرة، مشددًا على ضرورة مواجهة التهريب الذى لا يستطيع أحد أن يقدر حجمه إلى دولتى السودان وليبيا.


P









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

سيد

الحل بسيط وقف تصدير الارز نهائيا طوال السنه

الحل بسيط وقف تصدير الارز نهائيا طوال السنه

عدد الردود 0

بواسطة:

M Massoud

بسيطة

عدد الردود 0

بواسطة:

Omer

الحيطة المايلة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد علي

كلام غير منطقي

عدد الردود 0

بواسطة:

تحيا جمهورية مصر العربية

رقم 3 ياريت ترجع تعيش في بلدك

عدد الردود 0

بواسطة:

مفروس

المعاملة بالمثل عدل

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو احمد

الى مباحث التموين عمل حصر للاراضى اللتى انتجت ارز

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة