دكة بدلاء الحكومة تشعل غضب النواب.. "عبدالعال" يؤكد أحقية الوزير فى إرسال نائبه للمثول أمام البرلمان بدلا منه.. وأعضاء: عدم حضوره مخالف للأعراف البرلمانية.. ونائب: "مش هنستدعيهم عمال على بطال"

الخميس، 26 مايو 2016 11:37 ص
دكة بدلاء الحكومة تشعل غضب النواب.. "عبدالعال" يؤكد أحقية الوزير فى إرسال نائبه للمثول أمام البرلمان بدلا منه.. وأعضاء: عدم حضوره مخالف للأعراف البرلمانية.. ونائب: "مش هنستدعيهم عمال على بطال" مجلس النواب
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت المواجهة التى حدثت فى الجلسة العامة الأخيرة للبرلمان بين الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، والنائب علاء عبد المنعم، عضو مجلس النواب، جدلًا كبيرا بين نواب البرلمان، وذلك عندما اعترض النائب على طلب رئيس المجلس من النواب الموافقة على حضور مساعدى وزير المالية الجلسة أثناء مناقشة اتفاقية قرض بين مصر والصندوق العربى للنقد، وعلق عبد العال على اعتراض النائب قائلاً: "انعقاد الجلسة صحيح، وعرض أى مشروع قانون حق للمجلس، ولا يستلزم حضور الوزير وللوزير أن ينيب أى مساعد له للحضور لأن حضوره غير ضرورى".

واقعة إرسال الوزراء لمساعديهم أو مديرين مكتبهم ليست بجديدة على البرلمان منذ بدء انعقاد اللجان النوعية، حيث أنها تكررت لأكثر من مرة وكانت محل رفض لدى أعضاء اللجنة ومنهم من رفض عقد اجتماع مع من أرسلوه.

ومن بين تلك الوقائع مطالبة لجنة الإسكان الوزير للحضور للمناقشة بشأن قرض مصرف الرهاوى المقدم من الكويت، إلا أن وزير الإسكان أرسل مجموعة من قيادات الوزارة من بينهم المهندس خالد عباس نائب الوزير وأحد المستشارين، ولم يكونوا على علم كافى بالأمر مما جعل اللجنة تجدد استدعاء الوزير من جديد، ولم يحضر وزير الإسكان مصطفى مدبولى ولا جلسة حتى الآن من اجتماعات اللجنة، إضافة إلى حضور المستشار حنا سدرة مساعد وزير العدل للتشريع بديلًا عن وزير العدل اجتماع لجنة الشئون التشريعية والدستورية.

وأيضا مطالبة لجنة الزراعة باستدعاء الوزير للحديث بشأن أزمة قصب السكر، إلا أنه أرسل مساعده، وسيد قيصر رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعى، والمهندس محمد عبد الرحيم، رئيس مجلس إدارة شركة السكر والصناعات التكاملية، الأحد الماضى، ولكن اللجنة اعترضت وطالبت بضرورة حضوره وبالفعل استجاب وحضر اجتماع الثلاثاء معتذرًا عن عدم حضور اجتماع الأحد نظرًا لحضوره مع رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي لافتتاح عدد من المشروعات.

وفى سياق ذاته، أرسلت وزارة الداخلية مساعد الوزير للشئون القانونية على عبد المولى، للمثول أمام البرلمان بديلاً عن وزير الداخلية اللواء مجدى عبد الغفار.

علاء عبدالمنعم: الوزير ليس من حقه إرسال مساعدين


ومن جانبه، أكد علاء عبد المنعم، عضو مجلس النواب، المتحدث باسم ائتلاف دعم مصر، أن الوزير ليس من حقه أن يرسل مساعديه لمجلس النواب دون حضوره أمام البرلمان، وتابع: "مش من حقه يقعد هو فى مكتبه ويبعتلنا نائبه.. ده تقليل من البرلمان ومكانته".

وأضاف عبد المنعم لـ"اليوم السابع"، أنه لا يمكن للوزير وفقا للائحة الداخلية لمجلس النواب أن يستعين بمساعدين أو بنوابه للرد على استفسارات النواب أو البيان العاجل إلا بعد حضوره هو بنفسه أمام المجلس، مؤكدًا أنه من غير المقبول أن يحل مساعد الوزير محل الوزير أمام البرلمان.

واعتبر عبد المنعم أن ذلك تقليل من شأن البرلمان، حتى وفقا للأعراف البرلمانية المعتادة.

حضور نواب الوزراء مخالف للعرف البرلمانى


فيما رفض خالد عبد العزيز شعبان، عضو مجلس النواب عن تكتل "25 – 30 "، الحديث عن حضور مساعدى الوزراء بالنيابة عنهم للمثول أمام البرلمان، موضحًا أنه ذلك مخالف للعرف البرلمانى.

وأضاف "شعبان" أنه سيطالب مع مجموعة من النواب بعقد جلسة مع الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس للتأكيد له أن هذا الأمر غير مقبول، ومخالف للائحة الداخلية للمجلس.

ووافقه الرأى فى ذلك رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة، مؤكدًا أن حضور الوزير أمر ليس محل جدال، ومن غير المقبول وجود نائبه طالما لا يوجد عذر يمنعه من الاستجابة لطلب البرلمان.

أمين لجنة الإسكان: "مش هنجيبهم عمال على بطال"


وعلى النقيض، أيد عاطف عبد الجواد، أمين سر لجنة الإسكان حديث الدكتور على عبد العال، قائلا: " لا يمكن أن نستدعى الوزير عمال على بطال".

وأشار إلى أنه من الممكن الاستعانة ببديله من مساعديه إن كانوا سيقدمون الإجابة الوافية عما يطرح لدى النواب من تساؤلات.

فقيه دستورى: الدستور لا يمنع حضور مساعدى الوزير


وفى الأثناء، قال عصام الإسلامبولى، الفقيه الدستورى، أن حضور نواب عن الوزير جلسات البرلمان أمر جائز دستوريًا، موضحا أن التقاليد البرلمانية المستقرة اعتادت أن يحضر الوزير بنفسه أمام مجلس النواب ليقدم مسئوليته أمام أعضائه فى شأن قضية تخص وزارته.

وأضاف الإسلامبولى، أنه يحق للوزير أن يحضر عنه نائبه فى الضرورة حال سفره للخارج أو وجود حالة طارئة تمنعه من الحضور، و ما دون ذلك يعد غير مقبول وفقًا للعرف البرلمانى.


موضوعات متعلقة..


- بالفيديو.. مواجهة بين رئيس البرلمان والمتحدث باسم دعم مصر حول حضور مساعدين الوزراء










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

ما تخلصونا بقا

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود رأفت

تهريج

عدد الردود 0

بواسطة:

د. محمد ابو السعود

لعبة عيال

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو يوسف

أضوها إجتماعات وسيبوا البلد تخرب

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف ابو العنين

يااهلا بالنظام البرلمانى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة