بالصور.. غرف نوم الأطفال مرضى التوحد.. نصائح لديكور مثالى

الخميس، 26 مايو 2016 07:00 ص
بالصور.. غرف نوم الأطفال مرضى التوحد.. نصائح لديكور مثالى غرفة نوم للأطفال ملائمة للابن المصاب بالتوحد
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأطفال الذين يعانون التوحد يعانون درجات مختلفة من الحساسية الحسية، وردود فعلهم على المؤثرات البيئية المحيطة بهم يمكن أن تكون شديدة جدًا، ولذلك من المهم جدًا عند تصميم غرف نوم أطفال مصابين بالتوحد أن نضع فى اعتبارنا هذه الفكرة وأن نفكر جيدًا فى أدق التفاصيل.

كيف تصمم غرف نوم أطفال مثالية للابن المتوحد؟

غرف نوم اطفال ـ الاطفال المتوحدين (1)

مجلة "elledecor" البريطانية أوضحت فى تقرير لها عدة نصائح لعمل ديكور مثالى فى غرف نوم الأطفال المصابين بالتوحد، أهمها ضرورة اختيار لون مناسب لا يزيد من نشاطه الزائد وطاقته الحيوية إذا كان الطفل يعانى فرط الحركة.

ونصحت المجلة باختيار الألوان المهدئة من درجات الأزرق للجدران والأرضيات وأغطية الفراش، فهو لون يساعد على الاسترخاء وبهدوء الأعصاب.
غرف نوم اطفال ـ الاطفال المتوحدين (2)

من الألوان المناسبة أيضًا فى غرف نوم الأطفال المصابين بالتوحد الرمادى الناعم واللون الكريمى، ويفضل تجنب الجدران المنقوشة.

اختيار إضاءة غرف نوم الأطفال المتوحدين

غرف نوم اطفال ـ الاطفال المتوحدين (3)

لتشجيع الطفل على النوم دون انقطاع يفضل اختيار إضاءة فلورسنت هادئة فى الليل والاعتماد خلال النهار على الضوء الطبيعى قدر الإمكان، مع تثبيت ستائر معتمة للسيطرة على دخول الضوء فى الصباح المبكر ليحصل الطفل على كفايته من النوم.

اللوحات والصور

من المهم وضع الكثير من العلامات والصور فى غرف نوم أطفال التوحد لأن هذا يساعدهم على التكيف مع المثيرات المخيفة فى البيئة ويعلمهم أن الأجسام لها هوية منفصلة ويساعدهم على فهم العالم من حولهم والتواصل معه.

ومن أجل مساعدة الأطفال على الربط بين الأشياء وأسمائها يفضل أن تطبع على كل صورة اسم محتواها بطريقة سهلة القراءة لتعليم الطفل.
غرف نوم اطفال ـ الاطفال المتوحدين (4)

غرف آمنة للطفل المتوحد

من المهم أيضًا أن نهتم بأن تكون الغرفة آمنة للطفل المتوحد حال أصابته نوبة من الغضب، ونتجنب قدر الإمكان وجود أى أطراف مدببة أو حادة أو شىء يؤذيه إذا تحرك بسرعة دون وعى.


موضوعات متعلقة..

لو عيد ميلاده قرب.. 8 هدايا مناسبة لطفلك المتوحد

غرف نوم أطفال بألوان مُبهجة .. لأن كل تفصيلة بتفرق









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة