وزير التموين: 20 مليون طن حجم استهلاك المصريين للقمح سنويا.. ويؤكد: ندرس الانتهاء من 14 صومعة لتخزين الحبوب بتمويل من إيطاليا والسعودية.. وتوفير الأزر بـ4.5 جنيه خلال شهر رمضان

الخميس، 26 مايو 2016 12:00 ص
وزير التموين: 20 مليون طن حجم استهلاك المصريين للقمح سنويا.. ويؤكد: ندرس الانتهاء من 14 صومعة لتخزين الحبوب بتمويل من إيطاليا والسعودية.. وتوفير الأزر بـ4.5 جنيه خلال شهر رمضان قمح - أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن حجم استهلاك المصريين من القمح يبلغ 20 مليون طن سنويا، وذلك وفقا لاحتياجات القطاعين الحكومة والخاص لإنتاج رغيف الخبز والمعجنات والمخبوزات والمكرونات وغيرها من المنتجات.

وأضاف وزير التموين فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع"، أن إجمالى كمية القمح المستخدم فى صناعة الخبز تتزايد سنويًا بنسب غير منتظمة، مشيرًا إلى أن معدلات النمو فى الاستهلاك القومى من القمح تتوقف على عاملين رئيسيين، هما معدل الزيادة فى السكان إلى جانب معدل النمو فى استهلاك الفرد .

وأوضح حنفى، أن هذه النسبة تؤثر على معدلات التوزيع بالمحافظات، وارتفاع الأسعار والتكلفة الإنتاجية للخبز، مطالبًا بترشيد الاستهلاك وتقليل الفقد من القمح، وذلك لاستخدامه فى صناعات غذائية أخرى .

وأشار وزير التموين، إلى ضرورة تحسين صناعة الخبز البلدى، والتوسع فى خلط دقيق القمح بدقيق الذرة بنسب أعلى من الحالية مع ضرورة العمل على عدم تسرب القمح والدقيق والخبز للسوق الحر، لافتا إلى أن منظومة الخبز الجديدة نجحت فى تخفيض معدلات الاستهلاك .

وأكد أن الوزارة تنفذ حاليا مشروع الانتهاء من 14 صومعة رأسية لتخزين الحبوب وتقليل الفاقد منها بتمويل من إيطاليا والمملكة العربية السعودية، وجارى الانتهاء منها خلال عام ونصف لإضافتها إلى الطاقة الموجودة حاليا فى سعة الصوامع المستخدمة فى تخزين الحبوب، مشيرا إلى أن هناك عددا من الصوامع التى تم الانتهاء منها وجار تسليمها حاليا والبالغة 25 صومعة كانت بتمويل من دولة الإمارات العربية المتحدة بطاقة مليون ونصف طن، كما أن القوات المسلحة ممثلة فى دار الهيئة الهندسية لها دور كبير فى الانتهاء منها.

وعن أزمة الأرز أكد حنفى أنه سيتم الانتهاء منها تماما خلال أيام، مؤكدا على عدم وجود زيادات فى الأسعار خلال شهر رمضان، معلنا أنه سيتم طرح كيلو الأرز فى جميع منافذ المجمعات الاستهلاكية بسعر 4.5 جنيه للكيلو، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع مضارب القطاع الخاص لتوريد 50 طن أرز من كل مضرب لصالح المجمعات الاستهلاكية والمنافذ المتنقلة التابعة لوزارة التموين .

كما أنه يتم حاليا تيسير قوافل من السيارات المتنقلة المحملة بسلعة الأرز فى المناطق الشعبية ذات الكثافة السكانية العالية بالمحافظات، وذلك بسعر 4 جنيهات ونصف الجنيه للكيلو، بالإضافة إلى أن هيئة السلع التموينية بدأت فى اتخاذ الإجراءات لاستيراد نحو 80 ألف طن أرز من الخارج وسيتم توزيعها فى فروع المجمعات الاستهلاكية وعلى البطاقات التموينية مع حلول شهر رمضان .

وأشار وزير التموين، إلى أنه سيتم خلال الشهر المقبل مع بداية موسم حصاد الأرز التعاقد على شراء نحو مليون طن أرز شعير وتخزينها بالمضارب بهدف عمل احتياطى إستراتيجى من سلعة الأرز يكفى طوال العام .

كما أكد أنه فيما يتعلق بنظام فرق نقاط الخبز على البطاقات التموينية للمواطنين والذى يحصل عليها المواطن من خلال سلع غذائية بديلا عن كميات الخبز الذى لم يحصل عليها يوميا، فإنها توفر شهريا 500 مليون جنيه، يتم توزيع سلع مجانية يختارها المواطن بهذه الفروق شهريا، ومن حقه الاختيار بين أكثر من 40 سلعة، وبما يعادل 6 مليارات جنيه سنويا، لافتا إلى أن طوابير العيش التى استمرت فى مصر لأكثر من 40 عاما اختفت حاليا وفقا للمنظومة الجديدة وأصبحت فى تاريخ مصر ولن تتكرر.

كما كشف أن مشروع "جمعيتى" الذى أطلقته الوزارة هو الأكبر فى الشرق الأوسط حيث تم قبول طلبات 14 ألف شاب من إجمالى 50 ألف شاب تقدموا بمشروعات جديدة، لافتا إلى أن الوزارة قامت بعمل تفاوض جماعى لحسابهم مع كبرى الشركات المنتجة لمنحهم السلع بأسعار مخفضة ولكى يستطيع كل شاب أن يقدم المنتجات للجمهور بأسعار مخفضة .

وأضاف أن كل شاب صاحب مشروع من حقه أن يحصل على تسهيل سلعى يصل قيمته إلى 100 ألف جنيه وهو ليس قرضا وإنما تسهيلات للحصول على السلع المطلوبة، لافتا إلى أنه تم افتتاح 300 فرع من إجمالى الـ14 ألف مشروع حتى الآن وسيتم افتتاح باقى الفروع بنهاية العام الجارى، وأكده أن المشروع سيوفر ما يعادل 60 ألف فرصة عمل للشباب الحاصلين على موافقات.



موضوعات متعلقة

استعدادا لشهر رمضان.. الحكومة تعلن ضخ 2300 طن من الزيوت يوميا.. وتشغيل محطة المكس بطاقة تخزين 72 ألف طن.. وتوافر 1.5 مليون طن من السكر تكفى حتى مطلع 2017.. وشراء مليون طن أرز مع بداية موسم الحصاد








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة