بعد أيام من تحذيرات على عبد العال للمراكز المشبوهة.. رئيس المجلس يبارك تدشين نواب جمعية "من أجل مصر" لتنظيم دورات تدريبية.. محمد منظور يتولى تمويلها وتعمل على تمكين المرأة ودعم الإدارة الحديثة

الأربعاء، 25 مايو 2016 12:00 ص
بعد أيام من تحذيرات على عبد العال للمراكز المشبوهة.. رئيس المجلس يبارك تدشين نواب جمعية "من أجل مصر" لتنظيم دورات تدريبية.. محمد منظور يتولى تمويلها وتعمل على تمكين المرأة ودعم الإدارة الحديثة مجلس النواب
كتب نورا فخرى - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

•مارجريت عازر: نستهدف مساعدة أعضاء البرلمان على تقديم مشروعات قوانين


أعلن عدد من النواب تدشين جمعية تحت شعار "من أجل مصر" للتنمية الإدارية والاجتماعية، مستهدفا فى عملها تدريب النواب ومساعدتهم على إعداد مشاريع قوانين، يأتى ذلك بعد أيام قليلة من تحذير الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان من وجود مراكز أبحاث وجمعيات تدرب النواب على انتقاد سياسة الدولة.


وأعلنت الجمعية عن تنظيم حفل تدشينها غدا الأربعاء فى حضور رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، وعدد من النواب، وبحضور عدد من سفراء الدول العربية والأجنبية، وشخصيات عامة وسياسية وإعلامية.

وحصلت "اليوم السابع" على ورقة الأهداف العامة للجمعيه، باللائحة المنظمة لعمل الجمعيه، وتنقسم إلى 4 أبواب، تتمثل فى دعم النهج الديمقراطي، والمحليات والشباب، ودعم وتمكين المراة المصرية، وخدمة المجتمع والبيئة.

وفى الباب الأول حيث دعم النهج الديمقراطى، فإن الجمعيه تهدف لتعميق الشعور الوطنى وتنمية الوعى الثقافى والإجتماعى والسياسى والإقتصادى لدى فئات الشعب بكل أطيافه عبر سلسلة من الدورات التدريبية والندوات التثقيفية للتوعية بالقضايا القومية والإقليمية والمحلية بالتنسيق مع المراكز المتخصصة بهذا الشأن، وإقامة ورش عمل لتدريب نواب البرلمان على إعداد مشروعات القوانين تحت القبة وقراءة الموازنة العامة والأسلوب الامثل لتقديم طلبات الإحاطة والأسئلة بما بخدم القضايا الجماهيرية والوطنية وذلك عبر ندوات تثقيفية ودورات متخصصة يحاضر فيها نخبة من كبار المتخصصين، وتمكين النواب وتنمية مهاراتهم وإطلاعهم على أحدث الممارسات البرلمانية على مستوى العالم لثقل مهاراتهم وخبراتهم فى هذا الإطار.

كما شملت الأهداف، تدشين موقع متخصص لمباشرة انشطة النواب وبلورتها وفق منهج علمى لخدمة الراى العام ونشرها بجميع المواقع الإليكترونية ووسائل الإعلام المختلفة لإطلاع المواطن على الدور الذى يلعبه النواب فى خدمة قضايا الوطن، والتواصل مع الهيئات والمؤسسات العالمية ووسائل الإعلام الخارجية المهتمة بالأنشطة البرلمانية بإرسال أهم المشروعات والإنجازات التى نجح فيها البرلمان مع إبراز الدور الرقابى والتشريعى للمجلس على المستوى العالمى فضلا عن التعاون مع الهيئة العامة للإستعلامات المصرية فى هذا الشأن للتواصل مع السفارات والهيئات والمؤسسات الاجنبية العاملة فى مصر.

وفى باب المحليات والشباب، تهدف الجمعيه إلى إطلاع الشباب على مشروعات حضارية، ونماذج مشرفة فى العمل والإبداع مع التأكيد على ضرورة تنمية المسؤولية الاجتماعية لديهم كواحد من أهم الحلول لمشاكلهم من خلال تحمل المسؤولية والمشاركة فى المحافظة على المقدرات الوطنية والتفكير المستمر فى الاعتماد على الذات، إضافة إلى مساعدة الجمعيات الخيرية فى أعمال تطوعية، واستغلال الوقت فى تقديم ممارسات إيجابية من رياضة وثقافة وتدريب وتعليم وكسب مهارات جديدة.‏

وجاء بورقه الأهداف، أن انتخابات المجالس الشعبية المحلية المقبلة تعد هى الأهم والاخطر فى تاريخ المحليات المصرية حيث منحها الدستور سلطات وصلاحيات واسيعة للرقابة على الاجهزة التنفيذية بإعتبارها شريك اساسى فى عملية التنمية لذلك تضع الجمعية ضمن أهدافها إعداد جيل جديد من الشباب المؤهل والقادر على تحمل المسئولية فى المستقبل وتدريبهم على خوض إنتخابات المحليات وكيفية إعداد القوائم ودور المحليات فى المرحلة المقبلة وفق الإختصاصات التى حددها الدستور، وعليه تسعى لتأهيل وتدريب الشباب لخدمة الوطن والمواطن بالشكل الامثل وتمكينهم من المشاركة الفعاله فى الحياه السياسيه وصنع وأتخاذ القرار والمراقبه على اداء المحليات، وخلق جيل من القيادات الواعية بمفاهيم الخدمة العامة والقادرة على القيادة بكفاءة من خلال إعداد برنامج متكامل للإنتقاء والتدريب والتأهيل.

كما شملت الأهداف، ترسيخ مفاهيم الإدارة الحديثة للمجالس المحلية من خلال التأهيل والتدريب ونشر الوعى لتكوين جيل جديد من القيادات الواعية والقادرة على العبور بمصر الى المستقبل، وتفعيل أليات الرقابة والتقييم والمحاسبة الحكومية والشعبية مع تطوير المجالس المحلية بمختلف جوانبها بما يساعد فى رفع كفاءه الجهاز والإستغلال الأمثل للموارد.

وفى باب دعم وتمكين المراة المصرية، تهدف الجمعية إلى تفعيل سبل التعاون بين بين مختلف الهيئات لمواجهة التحديات التى تعوق دعم وتمكين المراة المصرية وتحقيق تكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة، والخروج باستراتيجية وطنية لدعم وتمكين المشاركة السياسية للمرأة، وتمكنيها فى دوائر اتخاذ القرار عن طريق توفير منبر لجميع تلك الجهات المعنية بتمكين المرأة من جهات حكومية وغير حكومية، إبراز تجربة البرلمان المصرى الذى يضم لاول مرة فى تاريخه هذا العدد من النائبات المصريات مع عقد دورات متخصصة لتدريب الكوادر النسائية على مستوى مصر وتقديم عناصر قادرة على المشاركة الفاعلة فى المحليات المقبلة تطبيقا لما نص عليه الدستور فى تخصيص 25% من مقاعد البرلمان للمرأة بإعتبار أن تمكينها فى الحياة العامة يعزز نظام الإدارة فى الدولة وفعالية سياسات التنمية.

وفى الرابع الرابع حيث خدمة المجتمع والبيئة، فتعمل الجمعية على تاصيل مبدأ المشاركة التطوعية الهادفة فى العمل الاجتماعى داخل المجتمع من خلال تقديم خدمات مباشرة أو غير مباشرة لإشباع احتياجات المجتمع وتحقيق الرفاهية الاجتماعية، تنظيم عدد من المشروعات والفاعليات التطوعية فى إطار النظام العام والقوانين والتشريعات التى تنظم العمل الاجتماعى التطوعي.عبر أنشطة لا تسعى إلى الربح ودون التدخل فى الخلافات السياسية والمذهبية والطائفية وباساليب تناسب متطلبات أى تغير يحدث فى المجتمع، والتاكيد على أن العمل الاجتماعى ظاهرة صحية فى تطور حياة المجتمعات لترسيخ الانتماء والمشاركة والتخطيط لاحتياجات المجتمع وحقوقه.

وشملت الأهداف، تنظيم عدد من الأنشطة المتباينة فى التعليم والثقافة والأعمال الخيرية والخدمية وغيرها من مناحى الحياة بهدف الإرتقاء بشخصية الأفراد ونشر المعرفة والوعى وثقافة الديمقراطية، وتعبئة الجهود الفردية والجماعية لمزيد من التنمية الاجتماعية والاقتصادية والتأثير فى السياسات العامة وتعميق مفهوم التضامن الاجتماعية.

14 مؤسس لجمعية تدعيم العمل البرلمانى


فى البداية أكد طارق الخولى عضو مجلس النواب، فى بيان له أن من أهداف الجمعية هو خلق جيل جديد من الشباب قادر على تحمل المسئولية فى المستقبل القريب، وتدعيم العمل البرلمانى وتنمية الوعى الاجتماعى والاقتصادى، عبر سلسلة من الدورات التدريبية والندوات التثقيفية، للتوعية بالقضايا القومية والملحة.

وأوضح أن للجمعية 14 مؤسسا، هم أحمد بدوى عضو مجلس النواب ووكيل لجنة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، داليا يوسف عضو مجلس النواب ووكيل لجنة العلاقات الخارجية، دكتورة دينا عبد الكريم الإعلامية والكاتبة، رشا عبد الفتاح عضو مجلس النواب ووكيل لجنة التضامن الاجتماعى، سامر التلاوى عضو مجلس النواب وأمين سر لجنة التضامن الإجتماعى، شادية خضير عضو مجلس النواب، طارق الخولى عضو مجلس النواب وأمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، عبد الحميد الدمرداش عضو مجلس النواب، وعبد الهادى القصبى عضو مجلس النواب، كريم درويش عضو مجلس النواب، مارجريت عازر عضو مجلس النواب، دكتور محمد منظور رجل أعمال، محمد هانى الحناوى عضو مجلس النواب، ودكتور محمود سعد عضو مجلس النواب وأمين سر لجنة المشروعات الصغيرة.

وعن مصادر تمويل الجمعية، لفت الخولى إلى أن رئيس مجلس الإدارة رجل الأعمال محمد منظور، والذى أخذ على عاتقه تأسيس الجمعية حيث أن الاجتماع الأول جاء بناء على دعوه منه، على أن يكون جزءا من التمويل من بند اشتراكات الأعضاء المنضمين للجمعية، لافتاً إلى أهمية العمل المدنى فى مصر لدعم الديمقراطية، وتعمل الجمعية تحت رقابة مباشرة وفقا للقانون المنظم لعمل الجمعيات.

وحسب النائب أحمد بدوى، تقوم الجمعية على أسس وطنية والنهج الديمقراطى للعبور مصر إلى المستقبل بجانب العمل على ترسيخ دولة القانون والمؤسسات وتعزيز مبدأ العدالة الإجتماعية وتكافوء الفرص عبر سلسلة من المشروعات الخدمية والتنموية والتدريبية فى ربوع مصر بهدف خلق جيل جديد من الشباب قادر على تحمل المسئولية فضلا عن تمكين المراة المصرية.

"مارجريت عازر " : النواب من حقهم إنشاء جمعية تنموية للتدريب


من جانبها قالت النائبة مارجرت عازر، عضو مجلس النواب، وأحد مؤسسى الجمعية، إن نشاط الجمعية سيكون منفصل عن البرلمان، ومن سيديرها هم المؤسسين من خارج البرلمان لتفرغ النواب لجلسات اللجان النوعية والجلسات العامة للمجلس، موضحة أن أنشطة هذه الجمعية تنموية وتدريبية كواحدة من مؤسسات المجتمع المدنى.

وأضافت النائبة مارجرت عازر، أن من حق النواب أن يدشنوا جمعيات أهلية للمساهمة فى خدمة المجتمع لأنه جزء من عملهم، موضحة أن ضمن أنشطة الجمعية تدريب النواب لتكون بديلة عن مراكز الابحاث التى حذر منها الدكتور على عبد العال.

وأشارت عازر إلى أن الجمعية ستضع ضمن أولوياتها القضاء على العشوائيات والأمنية وتقديم خدمات للشباب ومساعدة النواب على وضع مشاريع قوانين للبرلمان، من خلال الاستعانة بخبراء، موضحة أن الجمعية سلكت الطريق القانونى لتدشينها ، وأن تدشينها لن يعطل النواب عن حضور جلسات البرلمان.

"منظور " رئيسا ..و مقر الجمعية بـ"جاردن سيتى "


وبدوره ، كشف محمود سعد، أمين سر لجنة الصناعات الصغيرة والمتوسطة، تفاصيل جمعية "من أجل مصر" للتنمية الإدارية والاجتماعية، موضحا ان نشاطها سيكون خدمى لفئتين هما النواب انفسهم والشباب، عبر عقد دورات تدريبية وأنشطة لهم خلال الأيام المقبلة، موضحا انه سيكون هناك اجتماع خلال أيام لوضع خريطة عمل الجمعية، موضحا أن الجمعية حصلت على موافقة من وزارة التضامن الاجتماعى على تدشينها من خلال تقديم أوراقها للوزارة عبر المستشار القانونى للحملة.

وقال أمين سر لجنة الصناعات الصغيرة والمتوسطة، إن الهدف من الجمعية هو خدمة النواب وتعميق الوعى السياسى والاقتصادى لهم، سواء داخل البرلمان او خارجه، وعمل نموذج محاكاة للبرلمان المصرى، والإعلان عن برامج تأهيل وترسيخ لمفاهيم القيادة الحديثة.

وأكد النائب محمود سعد، أن الجمعية ستقيم ورشة عمل للشباب لتأهيلهم على طرق القيادة، وتقديم نماذج منهم إلى الجهاز الإدارى للدولة للعمل بها، موضحا ان الجمعية تستعين بباحثين على اعلى مستوى، واختارت مقر لها فى جاردن سيتى، كما اختارت رئيس لها وهو الدكتور محمد منظور.



موضوعات متعلقة..



أمين "الشئون الخارجية": سنطالب البرلمان الفرنسى بالشفافية حول أزمة الطائرة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة