الصحافة الإيرانية: انتخاب رجل متشدد لمجلس الخبراء لا يتسق مع رفض الإيرانين للمتشدين.. وبرلمان الأصوليين ينهى آخر جلساته أمس بصور السيلفى.. وإغلاق صالونات تجميل السيدات بسبب عمل "الرجال" داخلها

الأربعاء، 25 مايو 2016 03:08 م
الصحافة الإيرانية: انتخاب رجل متشدد لمجلس الخبراء لا يتسق مع رفض الإيرانين للمتشدين.. وبرلمان الأصوليين ينهى آخر جلساته أمس بصور السيلفى.. وإغلاق صالونات تجميل السيدات بسبب عمل "الرجال" داخلها البرلمان الإيرانى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة صباح اليوم، الأربعاء، الحدث الأكبر وهو هيمنة المحافظين على مجلس خبراء القيادة، بتعيين رجل الدين المتشدد آية الله جنتى رئيسا للمجلس فى دورته الأهم.

واعتبرت الصحف التى تنتمى للتيار المتشدد تعيين جنتى انتصارا لهذا التيار، لكن الصحف الإصلاحية اعتبرت أن رحيل المتشددين يزدى ومصباح يزدى عن المجلس بعد فشلهم فى الانتخابات لم يؤثر لأن هناك العديد من المتشددين داخله.

الصحافة الإيرانية (1)

أرمان


انتخاب رجل متشدد لمجلس الخبراء لا يتسق مع أصوات الناخبين فى انتخابات المجلس



علق المحلل السياسى الإيرانى صادق زيبا كلام على انتخاب رجل الدين المتشدد أية الله أحمد جنتى رئيسا لمجلس خبراء القيادة أمس، أن انتخابات مجلس الخبراء التى جرت فبراير الماضى أشارت إلى عددا كبيرا من الشعب مال نحو الاعتدال ولم يرحب بالتيارات والمواقف الراديكالية فى إشارة إلى انهزام المتشددين وحصد الإصلاحيين والمعتدلين أكبر الأصوات.

وأكد على أن هناك فجوة بين مطالب الشعب ورؤية السياسيين فى إيران، وخاطب المحلل الإيرانى فقهاء مجلس الخبراء متسائلا: اختيار الفقهاء يثير تساءل حول مدى اهتمام مجلس الخبراء بأصوات وآراء الشعب؟.

وتابع المحلل السياسى المعروف بجراءته، أن الطبقة المتعلمة فى إيران والشباب وأجيال ما بعد الثورة الإسلامية، لا ترغب فى مواصلة الأساليب السابقة، وقال من الأفضل أن يؤخذ فى اعتبار المسئولين إقبال العامة ورغبة الشعب.

وقال زيباكلام أنه من الأفضل أن يرعى النواب فى قراراتهم الوضع فى المنطقة والعلاقات الجديدة التى تسعى حكومة روحانى لإقرارها مع العالم.

وتسائل هل انتخاب رئيس لمجلس الخبراء راعى ميل ومطالبات الشعب الإيرانى؟ وإلى أى حد هناك تنسيق بين قرار الناخب الإيرانى وسلوك المسئولين؟.

يذكر أن انتخابات الخبراء التى جرت فى فبراير الماضى أطاحت بقيادات متشددة من أمثال أية الله يزدى وآية الله مصباح يزدى، وحصل رفسنجانى وروحانى المعتدلين على أكبر الأصوات، وكانت مؤشر على رغبة الناخب الإيرانى فى استبعاد المتشددين من المشهد السياسى.

إلا أنه انتخاب أمس، رجل الدين المتشدد أية الله جنتى رئيسا لمجلس الخبراء المعنى بانتخاب المرشد الأعلى للبلاد حال وفاة خامنئى ومراقبة أدائه وعزله إن تطلب الأمر.

ويضم مجلس خبراء القيادة، الهيئة الواسعة النفوذ فى النظام الإيرانى، رجال دين مكلفين تعيين المرشد الأعلى والإشراف على عمله. وقد يلعب هذا المجلس دورا أساسيا نظرا إلى سن المرشد الأعلى الحالى أية الله على خامنئى (76 عاما).

الصحافة الإيرانية (2)

اعتماد


برلمان الأصوليين يختتم دورته



تناولت صحيفة اعتماد الإصلاحية الجلسة الأخيرة من البرلمان الإيرانى فى دورته التاسعة أمس، وقالت تحت عنوان "نهاية برلمان الأصوليين" أنه بعد 12 عاما هناك جوا جديدا فى البرلمان مشيرة إلى فوز الإصلاحيين فى البرلمان الجديد فى دورته العاشرة.

وقالت الصحيفة إن النواب بالأمس كانوا منشغلين بالتقاط الصور التذكارية و"السيلفى" فى أخر جلسة للبرلمان.

يذكر أن الإصلاحيين وحلفاؤهم المعتدلين الداعمين للرئيس الإيرانى حسن روحانى حققوا مكاسب كبيرة فى مواجهة المحافظين فى الانتخابات التشريعية وفاز الإصلاحيون بكل مقاعد العاصمة طهران الـ30 وتعتبر الأهم داخل البرلمان لما لها ثقل سياسى.

ويعتبر البرلمان فى دورته العاشرة الجديدة أول برلمان ينهى سيطرة الأصوليين على الحياة التشريعية فى إيران، إذ يشكل الإصلاحيين والمعتدلين ثقل كبيرا فيه.

الصحافة الإيرانية (3)

آرمان


إيران تغلق صالونات تجميل للسيدات بسبب عمل "الرجال" بها



قالت صيحفة أرمان أنه تم إغلاق عددا من صالونات التجميل للسيدات فى إيران بعد أن اكتشفت السلطات أن "الرجال" يعملوا داخلها.

ووفقا لعلى أکبر مختارى مدير عام بمحافظة ألبرز أنه تم إغلاق 22 صالون من صالونات تجميل السيدات، مشيرا إلى القبض على 4 سيدات يديرن هذه الصالونات، وبعضها كان يعمل داخلها الرجال.

بالإضافة إلى تجريم عددا من الصالونات لبيعها ملابس مهربة ومواد علاجية للتخسيس غير مرخصة.

يذكر أن إيران تحظر عمل الرجال داخل صالونات تجميل السيدات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة