"التحقيق الاستقصائى لـ"محمد عبد الله" يطرح أفكارا جديدة للصحافة الاستقصائية

الأربعاء، 25 مايو 2016 02:12 ص
"التحقيق الاستقصائى لـ"محمد عبد الله" يطرح أفكارا جديدة للصحافة الاستقصائية غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر للزميل محمد عبد الله، الكاتب الصحفى والمدرب الإعلامى كتابه الجديد " التحقيق الاستقصائى.. البحث.. التحرى.. المغامرة" وهو حصاد 5 سنوات من العمل والبحث للخروج بهذا العمل.

ويعتمد الكتاب على خبرة المؤلف الميدانية على مدار 24 عاما فى التحقيقات الصحفية والمغامرات بالإضافة إلى القواعد الأساسية لعلم التحقيقات الصحفية، ويجمع الكتاب ولأول مره بين عدد من العلوم التى استقى منها المؤلف منهجا يميل إلى الجانب العملى التطبيقى مثل علم البحث الجنائى والتحرى الشرطى وتحقيقات النيابة وكذلك علم النفس والتنمية البشرية والتمثيل وفنون التنكر والتخفى.

وقد حاول المؤلف أن يضع من خلال الكتاب منهجا واضحا للاستقصاء الصحفى الذى يرشد الصحفيين وطلبة الإعلام فى مصر والدول العربية للطريقة المثلى لتنفيذ تحقيق استقصائى جيد ، كما أن الكتاب يشمل عدد كبير من النماذج التدريبية التى تعتبر خريطة طريق لأى صحفى شاب لتنفيذ تحقيق استقصائى معمق أو مغامرة صحفية آمنة تستوفى شروط الآمن والسلامة وأخلاقيات العمل الإعلامى.

ويقول المؤلف أن أهم الخطوات التى ركزت عليها هى كيفية استيعاب وهضم ما أنتجته الصحافة العربية والأجنبية من مشروعات استقصائية سواء كانت صحفيه أو تلفزيونية والخروج بعدها بمنهج جديد ومختلف عما هو موجود حتى لايكون الكتاب تكرارا أو تقليدا لإنتاج موجود
لذلك بذلت مزيد من الجهد لتوضيح كيفية استخدام العلوم الآخر ى وربطها بخطوات علمية بتنفيذ تحقيق صحفى جيد يستوفى الشروط المهنية.

يحتوى الكتاب على 12 فصل والعشرات من النماذج التدريبية العملية التى تخاطب الأكاديميين وكذلك طلبة الإعلام وشباب الصحفيين.



موضوعات متعلقة..

- خلال حفل تكريم "اليوم السابع" بجائزة "الصحافة العربية" فى دبى.. كاظم الساهر يطرب الحضور بقصيدة "الأمل".. ومحمد بن راشد يكرم الفائزين ويدعو لتكريس الجائزة فى تقويم العمل الصحفى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة