بالصور.. نقص الأدوية والأطباء وأجهزة الغسيل الكلوى أزمات يواجهها مستشفى كفر صقر بالشرقية.. أحد المرضى: عدم كفاءة الأجهزة وقلتها يؤخر وقت العلاج.. وطبيب يطالب بحل عاجل رحمة بالمرضى

الأربعاء، 25 مايو 2016 02:26 م
بالصور.. نقص الأدوية والأطباء وأجهزة الغسيل الكلوى أزمات يواجهها مستشفى كفر صقر بالشرقية.. أحد المرضى: عدم كفاءة الأجهزة وقلتها يؤخر وقت العلاج.. وطبيب يطالب بحل عاجل رحمة بالمرضى معاناة مرضى الفشل الكلوى بمستشفى كفر صقر
الشرقية - حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعانى مرضى الفشل الكلوى بمستشفى كفر صقر المركزى بمحافظة الشرقية من نقص الأدوية، ما يعرض حياتهم للخطر، إضافة إلى نقص الأطباء وأجهزة الغسيل الكلوى، فى غياب تام للمسئولين عن القطاع الصحى بالمحافظة.

فى البداية يقول أحمد محمد أحمد مصطفى 65 سنة من قرية شنيط الحرابوة مركز كفر صقر إنه يغسل كلى بمستشفى كفر صقر المركزى منذ ما يزيد عن 5 سنوات عانى فيها الكثير، مطالبًا بإصلاح الماكينات المتواجدة لتعمل بجودة أعلى مما هى عليه لأن ماكينات الغسيل المستعملة حاليًا جودتها ليست عالية وكثيرة الأعطال.

وطالب عيد حسن 60 سنة من قرية أبو رجب بتوفير العلاج الكافى لأنه يضطر لشراء كميات كبيرة من العلاج على نفقته الخاصة، وهو ما يسبب له معاناة وأزمات مالية، فيما أضافة مديحة عبد اللطيف محمود 59 سنة قائلة: "إننى كشفت لدى عدد كبير من الأطباء، وحالتى المعيشية على الله لا تتحمل نفقات أدوية والمستشفى تصرف لى جزءا بسيطا جدا من الأدوية المطلوبة، رغم أن الأدوية التى أشتريها موجودة بصيدلية المستشفى، وعندما أطلبها يخبرنى مسئول الصرف أن الطبيب لابد أن يكتبها لى فى روشتة الصرف، وعند مراجعة الطبيب يقول إن قرار العلاج على نفقة الدولة لا يتيح كتابة تلك الأدوية".

وقالت نجاح عبد المعطى عبد القادر 63 سنة أنا أغسل بمستشفى كفر صقر المركزى منذ أكثر من 11 سنة على ماكينة فلترها ضعيف لا يستطيع تنقية الدم بشكل كامل خاصة أن قوته 130، وكل الأطباء أكدوا أن حالتى تتطلب الغسيل على ماكينة سعة فلترها 180، مطالبة وزير الصحة بضرورة توفير ماكينات ذات كفاءة عالية لتأتى عمليات الغسيل الكلوى بنتيجة للمرضى.


معاناة مرضى الفشل الكلوى بمستشفى كفر صقر (1)


وقال السيد خيرى بدوى 55 سنة "أنا أغسل منذ 9 سنوات بالمستشفى ونقص الماكينات يهددنا دائما ويؤخر وقت الغسيل، وأطالب بزيادة الماكينات لأنه لو عطلت ماكينة سيتوقف الغسيل بالنسبة لى وأتعرض لمضاعفات صحية".

وقال أحد الأطباء المعالجين بقسم الكلى بالمستشفى، رفض ذكر اسمه، إن المستشفى تعانى من عدم توافر الإمكانيات فهناك نقص فى العلاجات مثل الفيتامين ب 12 وفوليك أسيد التى تتوافر لمدة شهر وباقى أشهر السنة غير موجودة ويضطر المريض لشرائها على نفقته الخاصة لأنها تعد من العلاج الأساسى لمرضى الغسيل الكلوى ومكمل أساسى للعلاج.


معاناة مرضى الفشل الكلوى بمستشفى كفر صقر (2)


وأضاف الطبيب أن الفلاتر التى تعمل على الماكينات كفاءتها ضعيفة لصغر حجمها، ما لا يتيح تنقية الدم بشكل جيد، وهذا يجعل المريض يمكث عددا أكبر من ساعات الغسيل على الماكينة، ورغم ذلك تظل كفاءة تنقية الدم ضعيفة، مطالبًا بتوفير علاج الحديد الوريدى، خاصة أن الموجود يتم حقنه عن طريق العضل، ما يؤثر سلبا على صحة المريض، وتوفير فلاتر ذات سعة أكبر لتستطيع تنقية الدم للمريض بشكل جيد وتغيير ماكينات الغسيل التى أصبحت تحتاج لصيانة دورية دون إعطاء مردود جيد للمريض.


معاناة مرضى الفشل الكلوى بمستشفى كفر صقر (3)


وأشار إلى أن نقص أطباء الكلى يمثل أزمة حقيقية يعانيها قسم الكلى بالمستشفى، حيث لا يوجد سوى طبيبين فقط رغم أن القسم يقوم بعمليات الغسيل 3 "شفتات" يوميا، وهذا لا يكفى، ومطلوب أن يتواجد يوميا طبيبان لمتابعة مرضى القسم.

من جانبه أكد الدكتور خلاف مدير مستشفى كفر صقر المركزى أن قسم الغسيل الكلوى به 23 ماكينة تعمل بحالة جيدة، ويتردد على القسم 100 مريض للغسيل الكلوى، وتتم متابعتهم أثناء الغسيل من قبل أطباء متخصصون فى أمراض الكلى.


معاناة مرضى الفشل الكلوى بمستشفى كفر صقر (4)

معاناة مرضى الفشل الكلوى بمستشفى كفر صقر (5)



موضوعات متعلقة..


- أمين شرطة بالشرقية يطالب وزير الداخلية باستكمال علاجه على نفقة الدولة


- مواطن شرقاوى يستغيث برئيس الوزراء لتوصيل مرافق لمسكنه المرخص









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة