وزير البترول: جار تنفيذ 12 مشروعا لتنمية حقول الغاز بـ33 مليار دولار

الأحد، 22 مايو 2016 02:57 م
وزير البترول: جار تنفيذ 12 مشروعا لتنمية حقول الغاز بـ33 مليار دولار طارق الملا - وزير البترول والثروة المعدنية
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إنه جار حالياً تنفيذ 12 مشروعاً لتنمية حقول الغاز باستثمارات حوالى 33 مليار دولار بمعدل إنتاج يتزايد تدريجياً ليصل بنهاية عام 2019 إلى ما بين 5ر5 -6 مليار قدم مكعب يومياً من الغاز و20 ألف برميل يومياً متكثفات.

وأضاف وزير البترول خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى لمجمع موبكو للأسمدة فى دمياط أن من أهم مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعى الجارى تنفيذها حقول ظهر وشمال الإسكندرية بالبحر المتوسط ونورس بدلتا النيل البالغ استثماراتها أكثرمن 27 مليار دولار بإجمالى معدلات إنتاج 4.6 مليار قدم مكعب يومياً.

وأشار إلى أن حقل ظهر الذى يعد أكبر كشف غاز بالبحر المتوسط ومن أكبر الاكتشافات على المستوى العالمى باحتياطيات 30 تريليون قدم مكعب، ومن المخطط بدء الإنتاج المبكر فى ديسمبر 2017 بمتوسط إنتاج مليار قدم مكعب يتزايد تدريجياً ليصل إلى 2.7 مليار قدم مكعب يومياً فى عام 2019 باستثمارات 12 مليار دولار تصل إلى 16 مليار دولار على مدى عمر المشروع.

ولفت إلى أنه تم تحقيق زمن قياسى فى مشروع ظهر، حيث تم تحقيق الكشف بعد حوالى عام ونصف فقط من توقيع الاتفاقية و6 شهور من تحقيق الكشف إلى توقيع عقود التنمية و28 شهراً من تحقيق الكشف إلى بدء الإنتاج بالمقارنة بفترة من 6 – 8 سنوات على المستوى العالمى.


موضوعات متعلقة..



السيسي: 15 مليون جنيه من مصنع موبكو لدعم وتطوير المجتمع المحيط به

عامل بمصنع موبكو يهتف "تحيا مصر" والسيسى يرد: تحيا مصر بكم








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة