زلزال بإخوان مصر بعد التغير الدراماتيكى للجماعة فى تونس.. تحول حركة النهضة لحزب مدنى يثير غضب القيادات بالقاهرة.. مواقعها تسخر من تصرفات الغنوشى: "يسعى لتحويل شمولية البنا إلى خصوصية بلا قيمة"

الأحد، 22 مايو 2016 05:00 ص
زلزال بإخوان مصر بعد التغير الدراماتيكى للجماعة فى تونس.. تحول حركة النهضة لحزب مدنى يثير غضب القيادات بالقاهرة.. مواقعها تسخر من تصرفات الغنوشى: "يسعى لتحويل شمولية البنا إلى خصوصية بلا قيمة" راشد الغنوشى رئيس حركة النهضة الإخوانية فى تونس
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحول دراماتيكى، شهدته الإخوان فى الخارج، بعدما أعلنت حركة النهضة التونسية تحولها لحزب مدنى بعيدا عن الحركة الدعوية، أحدث زلزالا داخل إخوان مصر بفقدانهم أهم حركة للجماعة فى الخارج، ويجعلون راشد الغنوشى مادتهم فى الهجوم عليه واتهامه بمخالفة تعليمات مؤسس الجماعة حسن البنا.

وشنت قيادات إخوانية هجوما على حركة النهضة بعد قرار فصلها عن الإخوان، واتجاها نحو العمل السياسى بتدشين حزب مدنى بعيدا عن التيار الإسلامى، مشيرين إلى أن هذه الفكرة رفضتها جماعة الإخوان فى عهد حسن البنا من قبل.

وانتقد قيادى إخوانى، تحول حركة النهضة التونسية إلى حزب سياسى مدنى والانفصال عن الحركة الدعوية، قائلا إن حسن البنا مؤسس الجماعة اعترض على ذلك.

وقال أحمد رامى، المتحدث الرسمى لحزب الحرية والعدالة المنحل فى تصريح له عبر صفحته على "فيس بوك": "فصل الدعوى عن العمل الحزبى، حسن البنا رفض الفكرة الحزبية إجمالا وهناك ما لا مجال لحصره، ما يؤكد على أنه رأى أن ممارسة الإخوان للسياسة لا تتخطى كونها جماعة ضغط تتحكم ولا تحكم".

وأضاف رامى أن هذا يتيح للجماعة كتنظيم ممارسة السياسة فى الشأن العام غير الحزبى، فتتمكن من إعلان المواقف المبدئية من القضايا الكلية وتشكل الرأى العام المساند لقضايا الأمة، وهذا قد يتيح لأفرادها تشكيل حزب أو أحزاب، لكن ليس مما رآه البنا أن تتحول الجماعة لحزب وفقط أو أن يلتزم أعضاؤها بعضوية حزب دون غيره من الأحزاب.

وتابع المتحدث باسم حزب الحرية والعدالة المنحل: "جاءت وثيقة 1994 التى راجعت فيها الجماعة موقفها من الأحزاب الذى يخالف ما ذهب إليه البنا لتقر من حيث المبدأ الانضمام لأحزاب لا أن تتحول الجماعة لحزب أو يكون لها حزب وحيد لا غير يعبر عنها". كانت حركة النهضة التونسية قد عقدت مؤتمرها العام مساء أمس الجمعة للإعلان عن التحول لحزب مدنى وفصل الحركة الدعوية عن السياسة.

فيما سخر عمرو فراج، القيادى الإخوانى، ومؤسس شبكة رصد الإخوانية من إعلان حركة النهضة اتجاها لتدشين حزب مدنى قائلا فى تصريح له عبر صفحته على "فيس بوك":"العب يا سمك ‏‎ ‎‏خلونا نتفرج على اخرتها ايه".

من جانبها علقت مواقع الإخوان على خطوة راشد الغنوشى بتحويل حركة النهضة إلى حزب مدنى بأن القيادى الإخوانى بتونس يحاول تحويل شمولية الإخوان، إلى خصوصية ضعيفة فى تونس، زاعمين انها لن يكون لها تأثير فى المستقبل.

من جانبه قال الدكتور كمال حبيب، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، أن حركة النهضة التونسية حركة حديثة متصالحة مع العصر ومنفتحة عليه، كما أن الحركة فيها "جزء مقاصدى" استقته من المذهب المالكى، ولديها "جزء عقلانى" استقته من طرائق الفكر الجدالى القريب من الطابع المعتزلى، خاصة فيما يتصل بالواقع والعصر والإنسان والعالم.

وأضاف "حبيب" فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه منذ وقت مبكر تنحو حركة النهضة نحوا مختلفا عن الإخوان فى مصر فيما يتعلق بالموقف من الشريعة فى الدستور التونسى والاكتفاء بالإشارة إلى أن دين الإسلام هو الدين الرسمى للدولة، كما أنها تركت السلطة وقد كان لديها الأغلبية لأنها رأت أن وجودها فى المعارضة خير لها من وجودها فى السجن، وتقاربت مع حزب نداء تونس ولديها ممثلون فى السلطة والبرلمان.

وأوضح "حبيب" أن حركة النهضة تفصل وتميز بين العمل الدعوى والسياسى الحزبى، وتستخدم لغة معاصرة تنحاز فيها للفقراء والمستضعفين، وتغلب لغة التسامح والمصالحة والتعارف فى علاقتها بالعالم على لغة المواجهة والصدام وفى نفس الوقت لغة التوافق فى الداخل لحماية تونس وحدودها والتأكيد على أن الانتماء لتونس مقدم على أى انتماء آخر لجماعة إسلامية أو غيره.

وفى السياق ذاته قال طارق البشبيشى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن تحول حركة النهضة التونسية إلى حزب مدنى سيحدث كارثة كبرى للإخوان، مشيرا إلى أن الاسلاميون فى المغرب العربى يختلفون عن مثيلهم فى مصر والمشرق العربى، فهم أكثر تطورا على مستوى الفكر والممارسة السياسية.

وأضاف القيادى السابق بجماعة الإخوان، لـ"اليوم السابع" أنه كان على راشد الغنوشى وحركته أن يختار بين انتمائه الوطنى وتونسيته وبين انتمائه لتنظيم الاخوان العابر للحدود، بين الدولة الحديثة وبين أوهام الخلافة غير الواقعية والمنتمية لعصور ما قبل الدولة الحديثة.

وأشار القيادى السابق بجماعة الإخوان، إلى أن راشد الغنوشى يدرك أن سفينة الإخوان غرقت وكان عليه أن يقفز منها قبل أن يدفع ثمن انتمائه لهذا التنظيم الشرير والذى يعيش فى اوهام الماضى، فهو انحاز للمستقبل وترك سراب الماضى.

كانت حركة النهضة التونسية قد عقدت مؤتمرها العام للإعلان عن تحولها إلى حزب مدنى.



موضوعات متعلقة..



بالصور.. أكبر ضربة للتنظيم الدولى للإخوان.. حركة النهضة تعلن فى مؤتمر يحضره الرئيس التونسى الانفصال عن الجماعة.. راشد الغنوشى: عالمنا يحتاج للسلم والتسامح.. وعبد الفتاح مورو: معركتنا ضد الإرهاب








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى

نرجو خيرا

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى

نرجو خيرا

عدد الردود 0

بواسطة:

مسعد محمد علي

الاخوان العره هايروحوا فين تاني

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد علي

إزاي يخالف تعليمات حسن البنا ؟ ألم تؤمر أيها الإخواني بالسمع والطاعة للإمام البنا؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري صميم

الله يحرقهم أينما وجدوا

لن ننسي ما فعلوه لخراب مصر. تحيا مصر.

عدد الردود 0

بواسطة:

المصري افندي

احذروا الفخ ...انهم متلونون ...نحن لا ينطلي علينا هذا الكلام

عدد الردود 0

بواسطة:

فوزى

الله يرحقكم

ربنا يرحقكم وتختفوا ممن مصر امين يارب

عدد الردود 0

بواسطة:

فوزى

الله يرحقكم

ربنا يرحقكم وتختفوا ممن مصر امين يارب

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى حر

يكونش حسن البنا ده نبى

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد لطفي مسعد إبراهيم

عجبا لهؤلاء المغيبون جعلوا من حسن البنا نبيا ورسولا والعياذ بالله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة