الإعلام الغربى يضع 5 سيناريوهات لسقوط الطائرة المصرية.. أحداث باريس الإرهابية تزيد من فرضية وجود قنبلة.. خبراء: ضربها بصاروخ أحد الاحتمالات.. وفرصة حدوث عطل فنى مفاجئ على متن طائرة حديثة قليلة للغاية

السبت، 21 مايو 2016 01:13 م
الإعلام الغربى يضع 5 سيناريوهات لسقوط الطائرة المصرية.. أحداث باريس الإرهابية تزيد من فرضية وجود قنبلة.. خبراء: ضربها بصاروخ أحد الاحتمالات.. وفرصة حدوث عطل فنى مفاجئ على متن طائرة حديثة قليلة للغاية طائرة مصر للطيران - صورة أرشيفية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وضعت صحيفة "الجارديان" البريطانية عدة سيناريوهات لسقوط طائرة مصر للطيران المتجه من باريس للقاهرة، وقالت إنه برغم عدم وجود تفسير لتحطمها حتى الآن، إلا أن السلطات المصرية ترجح وجود عمل إرهابى وليس خطأ فنى.

قنبلة



وأضافت الصحيفة البريطانية أن المحققين ربما يبحثون عن دوافع إرهابية، لاسيما فى ضوء الهجمات الأخيرة فى فرنسا، وإسقاط الطائرة الروسية فى شرم الشيخ. ويخشى خبراء الأمن أن يكون لدى عمال المطار إمكانية دخول إلى مناطق حساسة مما يفرض تهديدا حتى فى مطار مثل شارل ديجول وغيره من مطارات شمال أفريقيا.

وأوضحت أن الطائرة من المؤكد أنها خضعت لفحص متكرر خلال الـ24 ساعة التى سبقت سقوطها، عندما توقفت فى القاهرة وإريتريا وتونس، ولكن يعترف الوزراء الفرنسيين أن القنبلة من الممكن أن يكون تم تهريبها من مطار شارل ديجول برغم تعزيز الإجراءات الأمنية، معتبرة أن أى هفوة ستكون ضربة قاسية لثقة الركاب فى السفر جوا.

واعتبر بعض الخبراء أن حركات الطائرة الأخيرة قبل سقوطها قد يكون مؤشرا على فقدها للسيطرة بعد وقوع تفجير، بينما حذر البعض من هذا الاستنتاج المبنى على حركة الطائرة فقط.

صاروخ:



وأضافت "الجارديان" أن جون بول ترودويك رئيس وحدة تحقيقات حوادث الطائرات السابق فى فرنسا، قال إن سقوط الطائرة بسبب صاروخ جوى قد يكون أحد الاحتمالات، فرغم أن الطائرة لم تكن تطير فوق منطقة حرب، إلا أن عام 2014 شهد سقوط طائرة بسبب صاروخ كانت فى طريقها إلى كوالالمبور من امستردام، مما يعكس إمكانية تعرض طائرات الركاب للإسقاط حتى وإن كانت تطير على بعد 10058 متر.


عمل تخريبى متعمد



ولم تستبعد الصحيفة فى فرضياتها أن تكون الطائرة سقطت بعد تعرضها لموقف تخريبى قد يكون ناتج عن عملية اختطاف، معتمدة فى ذلك على تعرضها لانحرافات عنيفة.

واعتبرت "الجارديان" أن المحققين عليهم أن يجيبوا على التساؤلات الخاصة بعدم إطلاق كابتن الطائرة لنداء استغاثة.

عطل ميكانيكى



اعتبرت الصحيفة أن فرصة حدوث عطل مفاجئ على متن طائرة حديثة قليلة للغاية، مشيرة إلى أن هناك طائرة "إيرباص" من نفس موديل طائرة مصر للطيران، يقلع ويهبط حول العالم كل ثانيتين.
ورغم أن احتمال سقوط طائرة تطير فى مناخ جيد، إلا أن تاريخ الطيران يظهر أن الأعطال الفنية تؤدى إلى كوارث.


صحيفة الجارديان

مزيج من الأحداث



قالت الصحيفة أن التعقيدات المتزايدة التى باتت تتسم بها الطائرات الحديثة، تخلق ظروف تجعل الطيارين عرضة للأخطاء، أو وقوع أمور غير متوقعة، مشيرة إلى طائرة أندونيسا A320، التى تحطمت فى بحر جافا.



موضوعات متعلقة:


- فرنسا تكثف جهودها لفك غموض طائرة مصر المنكوبة.. تحليل معلومات 9 آلاف كاميرا فى مطار "شارل ديجول"..ووزير خارجيتها: نبحث كل احتمالات سقوطها دون تفضيل واحد على الآخر و"الصندوقان الأسودان" يكشفان الحقيقة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة