الصحف البريطانية: باحثون: ترامب "متعصب" ووجوده كرئيس لأمريكا له عواقب سلبية على المنطقة.. انتشار الجراد يهدد بمجاعة فى اليمن.. توقعات بعودة أسعار النفط إلى الارتفاع فى النصف الثانى من العام

الإثنين، 02 مايو 2016 10:57 ص
الصحف البريطانية: باحثون: ترامب "متعصب" ووجوده كرئيس لأمريكا له عواقب سلبية على المنطقة.. انتشار الجراد يهدد بمجاعة فى اليمن.. توقعات بعودة أسعار النفط إلى الارتفاع فى النصف الثانى من العام زاك جولدسميث المرشح لعمودية لندن
إعداد- ريم عبد الحميد ورباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

باحثون لـ"الإندبندنت": ترامب "متعصب" ووجوده كرئيس لأمريكا له عواقب سلبية على المنطقة



1


اهتمت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية بتسليط الضوء على كيفية رؤية الشرق أوسطيين للمرشح الجمهورى دونالد ترامب فى إطار تصريحاته المثيرة للجدل وسلوكه الغير متوقع، وقالت إن رجل الأعمال يثير مشاعر القلق والخوف لدى الكثير من العرب، الذين يرونه متعصبا.

بينما ترى الصحيفة أن الإسرائيليين كذلك ينظرون إليه بعين القلق برغم تصريحاته المتكررة بأنه سيدافع عن مصالحهم، وذلك لأنهم يعتبرون أن سياسته الخارجية الإنعزالية ستضر بمصالحهم ولن تفيدها.

ونقلت الصحيفة عن جاليا جولان، وهى باحثة فى العلوم السياسية ومؤسسة حركة السلام الإسرائيلية قولها إن كثيرين فى الشرق الأوسط يتوقعون أن يستمر ترامب فى تبنيه نهجا عنصريا ومثيرا للجدل، وأن يستمر فى تصريحاته المماثلة لتلك ضد المكسيكيين والمسلمين، قائلة "أولا أبدأ من فرضية أنه متعصب، فلا يوجد أى مؤشر فى حملته الانتخابية على أنه زعيم عقلانى".

وأضافت "أعتقد أنه سيكون ضد العرب، وليس لأنه يريد أن يغازل اللوبى اليهودى، وإنما لأنه متعصب. وغالبا سينظر إلى العرب بأنهم فى مرتبة أقل، وأظن أنه سيكون داعما قويا لإسرائيل نظرا لاحتقاره للعرب كشعب". وأوضحت أن الإسرائيليين كذلك يخشون أن تؤثر عليهم سياسته الخارجية الإنعزالية.

ومن ناحية أخرى، قال طلال عوكل الصحفى بجريدة الأيام فى غزة، إن تصنيف ترامب لإسرائيل بـ"قوة عدالة وسلام" يلخص موقفه تجاه القضية الفلسطينية "فهذا معناه أنه ملتزم بالسياسة والاستراتيجية الأمريكية التاريخية القائمة على تعزيز إسرائيل، والنظر إليها بأنها الديمقراطية الوحيدة فى المنطقة.

وفى تقديره، الفلسطينيون ليس لديهم حقوق مقارنة بإسرائيل "الديمقراطية". وأعرب عوكل عن اعتقاده أنه بغض النظر عن الرئيس الأمريكى المقبل، فلن تتغير السياسة تجاه الصراع الفلسطينى الإسرائيلى.

بينما رأى كمال مغيث، الباحث فى المركز القومى للبحث العلمى فى مصر، أن وجود ترامب كرئيس سيزيد من تدهور الأوضاع الحقوقية فى المنطقة "فالعنصريون الذين يقسمون الإنسانية وفقا للون أو دين يكونون ضد حقوق الإنسان..وفوز ترامب سيكون سيئا للغاية لكل الشرق الأوسط".


التليجراف تدعو البريطانيين للتصويت لصالح جولدسميث لعمودية لندن ضد خان




2


دافعت صحيفة "التليجراف"، فى افتتاحية عددها الصادر أمس عن زاك جولدسميث، المرشح لعمودية لندن، وقالت تحت عنوان "جولدسميث سيضع اللنديين أولا"، إن ملايين البريطانيين سيصوتون الخميس المقبل فى الانتخابات المحلية، ولكن أهم محطاتها ستكون الانتخابات الخاصة باختيار عمدة لندن.

وأشارت الصحيفة إلى أن المنافسة بين زاك جولدسميث، وصديق خان لن تكون فقط مهمة لـ8.6 مليون شخص يعيشون فى العاصمة وإنما ستكون فرصة لرفض سياسة التقسيم، التى ترى الصحيفة أن جريمى كوربين، رئيس حزب العمال، يتبعها.

وأضافت الافتتاحية، أنه "من الواضح أن جولدسميث الذى ينتمى لحزب المحافظين هو المرشح الأفضل"، مشيدة بموقفه ضد ما سمته بالتيار الداعم لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، واصفة إياه بأنه "رجل مبادئ سيضع اللنديين أولا، لأنه يريد تجديد وتوسيع المساحات الخضراء وبناء المزيد من المنازل ومكافحة الإرهاب".

وأكدت التليجراف موقفها الواضح بتأييد جولدسميث كعمدة لندن، بالقول إن حزب العمال لن يقدم سوى الانقسام.



ذى تايمز:



انتشار الجراد يهدد بمجاعة فى اليمن




3


قالت صحيفة "ذى تايمز" البريطانية إن أسرابا تتألف من ملايين الجراد قد تهاجم اليمن وتهدد بتدمير المحاصيل الزراعية وإلقاء البلاد فى أتون المجاعة وسط الحرب الأهلية فى البلاد، والتى أثرت على مكافحة تكاثر الجراد.

ويقول التقرير إن مركز مكافحة الجراد الصحراوى فى اليمن حذر من أن أعدادا كبيرة من هذه الحشرات قد وصلت إلى مرحلة البلوغ فى النمو التى تسمح لها بالطيران، والبقية التى مازالت يافعة يمكن أن تبلغ ذلك خلال أسابيع.

وأوضحت الأمم المتحدة أن أحد هذه الأسراب المؤلف من نحو 80 مليون جرادة قد تشكل على امتداد الساحل الجنوبى، وثمة سربان آخران من الجراد البالغ بدآ بوضع البيض، الأمر الذى يعزز المخاوف من ظهور أسراب جديدة الشهر القادم.

وتأكل هذه الأسراب يوميا ما يعادل كمية الغذاء التى يستهلكها 35 ألف شخص، ويمكنها أن تطير لمسافة 90 ميلا فى اليوم.

وأشار تقرير ذى تايمز، نقلا عن بى بى سى، إلى أن اليمن حاليا على حافة المجاعة بعد 14 شهرا من القتال الذى ترك نحو نصف عدد السكان، البالغ 26 مليون نسمة، بحاجة ماسة إلى المساعدات الغذائية وأوضحت أن الأمم المتحدة حذرت من أن الجراد يمثل خطرا كبيرا على الأمن الغذائى فى المنطقة.

كما حثت منظمة الغذاء والزراعة التابعة للأمم المتحدة الدول المجاورة والإقليمية على القيام بمسح وإرسال فرق مكافحة" للسيطرة على انتشار الجراد.

توقعات بعودة أسعار النفط إلى الارتفاع فى النصف الثانى من العام




4


كشفت صحيفة "ذى تايمز" البريطانية عن وجود توقعات بعودة التعافى إلى الأسواق النفطية وارتفاع أسعار النفط الخام فى النصف الثانى من هذا العام أو أوائل العام المقبل، بعدما وصلت إلى أدنى مستوى لها هذا العام.

ونقلت الصحيفة عن المدير التنفيذى لمنظمة الطاقة الدولية فاتح بيرول، قوله فى تصريحات لها من اليابان، إنه فى البيئة الاقتصادية الطبيعية، سنرى اتجاه الأسعار إلى الصعود بدلا من الهبوط. وأضاف أن الأسواق ستستعيد فى ظل الظروف الطبيعية توازنها فى النصف الثانى من هذا العام أو فى نهايته أو فى عام 2017 على أقصى تقدير.

وقد وصل سعر النفط الخام فى الأسواق فى الأسبوع الأخير إلى 48.50 دولارا للبرميل الواحد، بعد أن كان وصل إلى أقل من 30 دولارا فى أدنى مستوى له منذ 12 عاما، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام. ويتوقع انخفاض صادرات الدول غير الأعضاء فى أوبك بنحو 700 ألف برميل يوميا هذا العام، الأمر الذى يشكل أكبر انخفاض لها منذ عام 1992.

وسينعكس ذلك فى تعزيز ارتفاع أسعار النفط على الرغم من استمرار المنتجين النفطيين الرئيسيين فى ضخ النفط إلى الأسواق بنسب تقترب من أعلى مستويات لها. وقد واصلت السعودية زيادة إنتاجها فى وقت يزيد فيه العراق وإيران إنتاجهما تدريجيا.

ويضيف تقرير "ذى تايمز" بحسب مقتطفات نشرتها "بى بى سى" أن مسحا أجرى الأسبوع الماضى كشف عن أن مجمل ضخ النفط فى الأسواق من جانب دول الأوبك وصل إلى 32.64 مليون برميل فى اليوم خلال الشهر الماضى بعد أن كان 32.47 مليون برميل فى شهر مارس ، الأمر الذى جعل إنتاج الشهر الماضى يقترب من أعلى مستوى خلال 20 عاما.

وبناءا على هذه المعطيات، يقول بيرول إنه يأمل أن تنخفض حصيلة الإنتاج، ما سيقود إلى ارتفاع الأسعار وإلى مزيد من الاستثمار.

وينقل التقرير عن بيرول قوله "ما نحب رؤيته بعد التدهور الكبير فى عامى 2015 و 2016 قفزة معاكسة فى الاستثمارات (العام المقبل) تجعلها تصل إلى مستوى 600 مليار مرة أخرى".



موضوعات متعلقة..


الصحف المصرية: مصر تدين انتهاك وقف النار بسوريا.. وخطة المخابرات الإيرانية للتجسس على العواصم العربية.. ولأول مرة منذ 4 سنوات مصر منورة دون "تخفيف أحمال".. و15شركة روسية تشارك بالمنطقة الصناعية للقناة



الصحف الأمريكية: فوضى العراق تلقى بظلال من الشك حول خطط أمريكا إزاء محاربة "داعش".. الجمهوريون يرفضون الترشح على منصب نائب الرئيس مع "ترامب".. وإراقة الدماء والبؤس والأمل مظاهر الحياة فى حلب السورية


الصحف الإسبانية: مليون ونصف فنزويلى يوقعون على دعوة لإقالة رئيس البلاد.. أردوغان أكثر رئيس يتعرض للإهانة فى العالم.. ومحلل إسبانى: ميركل ملزمة بتحقيق نتائج فى سياستها الخاصة بالهجرة

الصحافة الإيرانية: هزيمة المتشددين..والإصلاحيون يسيطرون على البرلمان الإيرانى الجديد.. مزاعم بموافقة مصر على تصدير النفط الإيرانى لأوروبا عبر خط سوميد.. رئيسة كوريا الجنوبية تزور إيران لأول مرة

الصحافة الإسرائيلية: ضغوط على ميركل لوقف المساعدات العسكرية لإسرائيل.. تل أبيب تكتشف حقل بترول بالبحر الميت يحتوى على 11 مليون برميل.. الرئيس الإسرائيلى الأسبق يطلب العفو عنه بعد إصابته بالاكتئاب









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة